ما هي نسبة الشفاء من سرطان الثدي؟ وهل تتأثر بالعمر؟

  • مشاركة:

يعد سرطان الثدي من أنواع السرطان كثيرة الانتشار خاصة بين النساء، رغم أنه يصيب الرجال أيضًا إلا أنها حالات نادرة، لكن من حسن الحظ أن نسبة شفاء مرضى سرطان الثدي مرتفعة ومبشرة خاصة مع الاكتشاف والتشخيص المبكر.

 

نشرح في مقال اليوم بالتفصيل نسبة الشفاء من سرطان الثدي في المرحلة الأولى والثانية والثالثة أيضًا، ونوضح كذلك نسبة الشفاء من سرطان الثدي عند الرجال، تابع القراءة.

كم نسبة الشفاء من سرطان الثدي؟

سرطان الثدي هو نوع من السرطان الذي ينمو ويصيب أنسجة الثدي، تختلف معدلات البقاء على قيد الحياة بعد الإصابة بسرطان الثدي اعتمادًا على مرحلة السرطان في وقت التشخيص.

 

كلما تم اكتشاف السرطان في وقت مبكر، كلما زادت فرص البقاء على قيد الحياة، لذا فإن نسبة الشفاء من سرطان الثدي في المرحلة الثانية أو الأولى أفضل منها في المرحلة الثالثة أو الرابعة.

 

من المهم أن نلاحظ أن معدلات البقاء على قيد الحياة هي مجرد تقديرات وتتغير تبعًا للتغيرات الفردية، حيث يمكن أن تؤثر العديد من العوامل، مثل العمر والصحة العامة والاستجابة للعلاج، على فرص الشخص في البقاء على قيد الحياة.

 

يعد الفحص المنتظم لسرطان الثدي والكشف المبكر أمرًا بالغ الأهمية في تحسين نسبة الشفاء من سرطان الثدي الهرموني.

 

للمزيد اقرأ: تعرفي على اعراض سرطان الثدي عند النساء بالصور

نسبة الشفاء من سرطان الثدي في المرحلة الأولى

وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن نسبة الشفاء من سرطان الثدي في المرحلة الأولى أو السرطان الموضعي (السرطان المتمركز في خلايا معينة في الثدي ولم ينتشر خارج الثدي) ومعدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات هو 99٪.

نسبة الشفاء من سرطان الثدي في المرحلة الثانية

إذا انتشر السرطان إلى العقد الليمفاوية القريبة، يكون سرطان الثدي قد بلغ المرحلة الثانية، وينخفض وقتها معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات إلى 90٪.

نسبة الشفاء من سرطان الثدي المرحلة الثالثة

يمتد سرطان الثدي في هذه المرحلة إلى عدد أكبر من الغدد الليمفاوية ويزداد حجمه، وتنخفض بالطبع معدلات الشفاء من سرطان الثدي في المرحلة الثالثة إلى 86%.

نسبة الشفاء من سرطان الثدي في المرحلة الرابعة

أما إذا انتشر السرطان إلى أجزاء بعيدة من الجسم مثل الكبد والعظام والرئات فيكون قد وصل إلى المرحلة الرابعة، فإن نسبة شفاء مرضى سرطان الثدي هي 28٪.

 

نسبة الشفاء من سرطان الثدي عند الرجال

حالات سرطان الثدي عند الرجال هي حالات نادرة، حيث لا تتعدى نسبة 1% من جميع حالات سرطان الثدي، لكن يتأخر التشخيص عند الرجال أي أنه يكتشف في مراحل متقدمة نتيجة قلة وعي الرجل بالعلامات والأعراض المنذرة، مما يخفض من نسبة شفاء سرطان الثدي عند الرجال.

 

لكن، إذا تم اكتشاف سرطان الثدي عند الرجل في المراحل المبكرة فإن نسبة الشفاء من سرطان الثدي غالبًا ما تقترب من نفس الأرقام لدى النساء.

 

قد يعجبك أيضًا: الحقيقة حول أعراض سرطان الدم عند النساء

نسبة الشفاء من سرطان الثدي تبعًا للعمر

تختلف معدلات البقاء على قيد الحياة لسرطان الثدي حسب عمر المريضة. وبشكل عام، فإن نسبة الشفاء من مرض سرطان الثدي لدى النساء الأصغر سنا أقل من النساء الأكبر سنًا في منتصف العمر، لكنها تعود وتنخفض ثانية عند المسنات، بينما يرتفع خطر الإصابة بسرطان الثدي عند المتقدمات في العمر ما بين 65 إلى 74 عامًا، ويعتبر عمر 63 عامًا هو متوسط عمر النساء اللاتي يصبن بسرطان الثدي.

 

وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن معدل البقاء النسبي لمدة 5 سنوات ونسبة الشفاء من سرطان الثدي تبعًا للعمر هي كالآتي:

  • من 40 إلى 64 عامًا: 94 %.

  • أقل من 40 عامًا: 90%.

  • عمر 65 عامًا وأكبر: 88%.

اقرأ للمزيد: تعرف على شكل الورم السرطاني تحت الإبط بالصور

 

كلمة من رعاية

 

ما هي نسبة الشفاء من سرطان الثدي؟ تحدثنا بالمقال عن نسبة الشفاء من سرطان الثدي التي تختلف اعتمادًا على مرحلة السرطان في وقت التشخيص، فكلما تم اكتشاف السرطان في وقت مبكر، كلما زادت فرص البقاء على قيد الحياة.

 

كما تختلف نسبة الشفاء من مرض سرطان الثدي حسب العمر والصحة العامة والاستجابة للعلاج، ويعد الفحص المنتظم والكشف المبكر أمرًا بالغ الأهمية في تحسين نسبة الشفاء، وتتراوح نسبة الشفاء في المراحل الأولى والثانية والثالثة بين 99٪ و90٪ و86٪ على التوالي، بينما تنخفض إلى 28٪ في المرحلة الرابعة، ولا تختلف نسبة الشفاء بين النساء والرجال لكن يتأخر تشخيص سرطان الثدي عند الرجل.

 

قد يعجبك أيضًا: سرطان الجلد الحميد بالصور وشكل الزوائد الجلدية السرطانية

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات