تعرف على شكل الورم السرطاني تحت الإبط بالصور

  • مشاركة:

نلاحظ جميعنا ظهور بعض الكتل أو الأورام تحت الإبط بأحجام مختلفة تتراوح بين حجم حبة البازيلاء إلى حجم كرة الجولف، يعود سبب تلك الكتل إلى العديد من الأسباب منها العدوى، أو تكون الخراريج، أو التهاب الغدد الليمفاوية وتضخمها حيث يوجد عدد منها تحت الإبط وهي تعتبر جزءًا من نظام الدفاع المناعي للجسم.

قد يعود سبب تكون كتلة تحت الإبط مؤلمة أيضًا إلى تهيج الجلد نتيجة استخدام أحد المستحضرات الشخصية مثل مزيلات العرق أو معاجين إزالة الشعر، أو الإصابة بالأورام السرطانية مثل سرطان الثدي أو غيره من الأسباب.

إذا كانت الكتلة مصحوبة بعلامات مثل تورم مستمر أو ألم غير معتاد، فقد يكون من المستحسن استشارة الطبيب لتقييم الوضع بشكل أكثر دقة. ومن المهم أن لا يستهان بأي تغيرات غير طبيعية تحدث في الجسم.

نختص بالشرح في مقال اليوم شكل الورم السرطاني تحت الإبط بالصور كأحد أسباب تكون كتل تحت الإبط، بهدف سرعة التعرف على الأورام تحت الإبط والتي قد تكون سرطانية، ونوضح أيضًا الفرق بين الخراج والورم تحت الإبط.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

شكل الورم السرطاني تحت الإبط بالصور

يتميز شكل الورم السرطاني تحت الإبط بالصور أو الأورام الغدية الليفية بأنها كتل صلبة بارزة غير متحركة، مما يميزها عن تضخم الغدد الليمفاوية أو الأكياس الدهنية، أو الكتل نتيجة العدوى التي تكون ناعمة الملمس ولينة ومتحركة.

 

تتميز كتل الأورام السرطانية تحت الإبط بأن حجمها يتغير تدريجيًا ويزداد في النمو ولا تستجيب للعلاج أو تختفي مع مرور الوقت، وقد تكون دليلًا محتملًا على أحد أنواع السرطان التالية:

  • سرطان الثدي.

  • سرطان الدم.

  • سرطان الغدد الليمفاوية.

 

يظهر ذلك جليًا من شكل الورم السرطاني تحت الإبط بالصور.

 

 

اقرأ للمزيد: تعرفي على اعراض سرطان الثدي عند النساء بالصور

كتلة تحت الإبط مؤلمة

يعد ظهور كتلة تحت الإبط مؤلمة أحد العلامات المميزة للالتهابات والحساسية، وكذلك التهابات الغدد الليمفاوية، وليست دليل قاطع على الأورام السرطانية.

 

قد تسبب العدوى تحت الأبط ظهور الكتل أيضًا ويرافقها الأعراض التالية:

  1. الحمى وارتفاع درجة الحرارة.

  2. التعرق الليلي.

  3. انتفاج وتورم في كل الغدد الليمفاوية في الجسم وليس تحت الإبط فقط.

شكل الورم السرطاني تحت الإبط بالصور عند الرجال

لا فرق بين شكل الورم السرطاني تحت الإبط بالصور بين النساء والرجال، لكن تنتبه النساء كثيرًا إلى الكتل تحت الإبط كونها قد تشير إلى سرطان الثدي شائع الحدوث عند النساء.

 

 

لذا تفحص المرأة ثديها ومنطقة تحت الإبط كل شهر بصورة دورية، وتعلم ضرورة التوجه إلى الطبيب مباشرة في حال اكتشاف إحدى الكتل التي لا تشفى، على عكس الرجل الذي ينخفض لديه خطر الإصابة بسرطان الثدي إلا في حالات نادرة.

 

 

للمزيد اقرأ: ما هي نسبة الشفاء من سرطان الثدي؟ وهل تتأثر بالعمر؟

تشخيص الورم السرطاني تحت الإبط بالصور

يقوم الطبيب بعدة خطوات للتعرف على شكل الورم السرطاني تحت الإبط بالصور والتأكد من أن سبب كتلة تحت الإبط مؤلمة هو ورم سرطاني أو استبعاده، من تلك الخطوات ما يلي:

 

إجراء فحص بدني شامل: يسأل الطبيب المرأة حول الكتلة تحت الإبط وتاريخ ظهورها ومعدل نموها، ويقوم بجس الكتلة ووفحصها هي والعقد الليمفاوية والأنسجة من حولها باليد بصورة جيدة لتحديد ملمسها وحجمها، والتأكد إن كانت تسبب الألم أم لا، كما يتضح من تشخيص الورم السرطاني تحت الإبط بالصور.

 

 

عدد من الاختبارات: نتيجة للفحص البدني قد يستبعد الطبيب احتمالية الورم السرطاني أو قد يطلب عددًا من الاختبارات للخروج بالتشخيص السليم، من تلك الاختبارات ما يلي:

    1. تعداد الدم الكامل.

    2. تصوير الثدي بالأشعة السينية.

    3. الخزعة: إزالة جزء من نسيج الكتلة أو كلها لفحصها.

    4. التصوير بالرنين المغناطيسي.

    5. اختبار الحساسية.

    6. البحث عن وجود سوائل أو إفرازات تدل على العدوى.

اقرأ للمزيد: سرطان الجلد الحميد بالصور وشكل الزوائد الجلدية السرطانية

 

 

كلمة من رعاية

 

لا يدعو ظهور كتلة تحت الإبط مؤلمة إلى القلق أو الفزع، فالكثير منها يعود إلى أسباب عادية مثل العدوى، أو الحساسية، أو تضخم الغدد الليمفاوية وغالبًا ما تختفي لحالها دون تدخل خلال أيام.

 

لكن، في بعض الحالات قد يكون السبب هو حالات صحية كالأورام السرطانية مثل سرطان الثدي خاصة إن كانت الكتل تحت الإبط قاسية وثابتة في مكانها وتنمو تدريجيًا، مما يستدعي رؤية الطبيب لتشخيص الكتلة وتحديد ما إذا كانت سرطانية أم لا.

 

قد يعجبك أيضًا: عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى السرطان، وأسباب انخفاضها

 

 

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات