علامات الحمل وألم الدورة قبل موعدها بأسبوع

  • مشاركة:

تتعدد علامات الحمل المبكرة وتختلف من امرأة لأخرى، وغالبًا ما تتداخل الأعراض، مع أعراض الحيض. تشعر النساء بالحيرة والتعجب عندما يشعرن بتقلصات الدورة الشهرية في وقت مبكر جدًا قبل أسبوع من تاريخ موعد الدورة الشهرية، ويتكرر السؤال هل ألم الدورة قبل موعدها بأسبوع من علامات الحمل؟

تابعينا بهذا المقال لتعرفي أسباب معاناة المرأة من آلام الدورة الشهرية قبل موعدها بأسبوع، وكيف يمكننا التمييز بين آلام الحمل وآلام الدورة الشهرية؟

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

ألم الدورة قبل موعدها بأسبوع من علامات الحمل

هل ألم الدورة قبل موعدها بأسبوع من علامات الحمل؟ 

يعتبر الألم والتشنجات في البطن، والحوض، والظهر، والفخذين من أكثر أعراض وعلامات الحيض شيوعًا عند النساء، حيث تعاني النساء من هذه الآلام كل شهر من سن البلوغ إلى سن اليأس، لذلك غالبًا ما تستطيع السيدة تحديد موعد اقتراب الحيض من آلامه.

في بعض الأحيان يكون ألم الدورة الشهرية قبل أسبوع من الموعد المحدد واحدًا من علامات الحمل المؤكدة، وليس علامة على اقتراب نزول دم الحيض، وقد يصاحب الألم عدد آخر من الأعراض كالتالي:

  • الدوار: قد تعاني المرأة الحامل من الدوار، حتى في الأيام القليلة الأولى، نتيجة لتوسع الأوعية الدموية.

  • مغص انغراس البويضة: يكون ألم الدورة قبل موعدها بأسبوع علامة واضحة على الحمل في حال صاحبه تقلصات أو مغص أسفل البطن مكان الرحم، وهذه الآلام ناتجة عن عملية انغراس أو زرع البويضة الملقحة في جدار الرحم، وتنصح النساء بعدم تناول المسكنات أو مضادات الالتهاب مثل الأسبرين.

  • زيادة الشهية: تقبل المرأة على الطعام بشكل ملحوظ أكثر من المعتاد وتتناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات.

  • تأرجح المزاج: يزيد معدل التغير في مزاج المرأة ويتأرجح بين التوتر، والعصبية، والقلق، والهدوء أيضًا.

  • تغير لون الحلمة: تصبح الحلمة أغمق وأكبر من المعتاد.

  • الغثيان: يصيب الغثيان المرأة في الصباح ولكن بشكل خفيف، حيث يكون الحمل في الأيام الأولى.

  • الصداع: يعود سبب إصابة السيدات بالصداع المتكرر أثناء الحمل إلى زيادة الهرمونات وزيادة حجم الدم.

  • الإرهاق: حتى في الأيام القليلة الأولى، تشعر المرأة الحامل بالإرهاق والتعب، وتميل إلى الخمول والنعاس، نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون، وهو عرض قد لا توليه المرأة اهتمامًا كبيرًا، مما يؤخر اكتشاف الحمل.

  • الاختلاف في شكل الثدي: يتضخم الثدي ويتورم، وتزداد حساسيته، وذلك بسبب تغير الهرمونات واستعداد الغدد الثديية في الثدي لإفراز الحليب للرضيع القادم.

قد يعجبك أيضًا: 5 من أبرز أعراض الشهر الأول من الحمل

ما هي أسباب ألم الدورة قبل موعدها بأسبوع

هناك احتمالية أن يكون ألم الدورة قبل موعدها بأسبوع من علامات الحمل، ولكنه ليس دائمًا هكذا، توجد حالات مرضية وغير مرضية قد تتسبب في الشعور ألم الدورة قبل موعدها بأسبوع، منها التالي ذكره:

تنمو بطانة الرحم خارج الرحم في حالة بطانة الرحم المهاجرة أو انتباذ بطانة الرحم، وذلك على أي جزء من الجهاز التناسلي مثل المبايض، وهي تسبب التهابات شديدة وتقلصات شبيهة بألم الدورة.

  • الأورام الليفية في الرحم

تسمى أيضًا باللوفة، وهي نمو غير طبيعي في خلايا الرحم، الورم الليفي حالة مزعجة تسبب ألم عند الجماع، وتشنجات قوية، وقد تؤدي إلى النزيف.

لا يستطيع المبيض إنتاج بويضات سليمة نتيجة لخلل هرموني يصيب المرأة مثل ارتفاع هرمون الأندروجين الذكوري، فتتكون أكياس ممتلئة بالسوائل على سطح المبيض.

شاهد للمزيد: متى تظهر أعراض الحمل؟

تتم عملية التبويض عند النساء في منتصف الدورة تقريبًا في اليوم 14 من نزول دم الحيض، مما يسبب بعض الألم، لكنه لا يعتبر ألم الدورة قبل موعدها بأسبوع من علامات الحمل في هذه الحالة، ولكنه نتج عن عملية التبويض ذاتها.

هكذا، قد يعود ألم الدورة قبل موعدها بأسبوع إلى عدد آخر من الأسباب ولا يعتبر من علامات الحمل، يوصى باستشارة الطبيب لاتخاذ اللازم، مع الألم القوي غير المحتمل.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

  • متلازمة PMS

متلازمة ما قبل الحيض، قد تختبر المرأة أعراض متلازمة ما قبل الحيض وآلامها قبلها رؤية الدم بأسبوع كامل وليس بيوم أو يومين كما هو معتاد، ينتج ذلك عن التغيرات التي تصيب هرمونات المرأة.

اقرأ أيضًا: هل عدم نزول إفرازات تدل على عدم الحمل؟

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات