5 من أبرز أعراض الشهر الأول من الحمل

  • مشاركة:

قد يمر الشهر الأول من الحمل بدون أعراض إلا أن معظم النساء يشعرن ببعض التغييرات على أجسادهن وحالتهن النفسية منذ بداية الأسبوع الأول من الحمل.

 في البداية يجب العلم أن كل امرأة تختلف عن غيرها فيما يخص ملاحظة أعراض الشهر الأول من الحمل، بل وحتى كل تجربة حمل للمرأة نفسها تختلف عن الاخرى. ما هي اعراض الشهر الاول من الحمل؟ هذا ما سنعرفه بين سطور هذا المقال.

اعراض الشهر الاول من الحمل

نظرًا لأن الأعراض المبكرة للحمل غالبًا ما تحاكي أعراض فترة الحيض وما قبلها، فربما لا تعلم الكثير من النساء بحدوث الحمل في أول وقته، وبشكل عام تشمل الأعراض الأساسية والأكثر شيوعًا ما يلي:

 

  1. غياب الطمث: أبرز الاعراض الاولى للحمل هي غياب الدورة الشهرية، فبمجرد حدوث الحمل توقف الهرمونات عملية الإباضة، ويحتفظ الرحم ببطانته استعدادًا لتغذية الجنين طوال فترة الحمل، لذا في حال لم يكن هنا أي أسباب لعدم انتظام الدورة الشهرية، فإن افتقاد الدورة الشهرية يعد علامة قوية على حدوث الحمل.

  2. الشعور بالتعب: وترجع اعراض التعب في الشهر الاول من الحمل بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون.

  3. الغثيان: ويعد من تفاصيل الشهر الاول من الحمل وقد يحدث في أي وقت من النهار أو الليل، إلا أنه يزداد في ساعات الصباح الأولى. هناك مستويات مختلفة من الغثيان وليس بالضرورة أن تختبره جميع النساء الحوامل، وقد يرافقه قيء منذ بداية الشهر الاول من الحمل أو في الشهور التالية.

  4. تكرار مرات الذهاب إلى الحمام من العلامات الاولى للحمل: يمكن ملاحظة هذا العرض حتى قبل افتقاد الطمث، وهو نتيجة لازدياد إمدادات الدم في الجسم بحدوث الحمل، تعمل الكليتان على تصفية الدم وإزالة الفضلات الزائدة على شكل بول. 

  5. ألم الثديين وانتفاخهما: يمكن أن يصبح ثدي المراة في الشهر الأول من الحمل منتفخًا ومؤلمًا عند اللمس بفعل الهرمونات الزائدة، وهو ما قد يلاحظ أيضًا في بداية الطمث كل شهر، وغير ذلك يمكن ملاحظة تضخم حلمة الثدي أو أن يصبح لونها داكنًا أكثر من المعتاد.

الاعراض الاقل شيوعا للشهر الأول من الحمل

هناك بعض الاعراض المبكرة للحمل غير شائعة الحدوث كالسابق ذكرها، وتشمل التالي:

 

  • نزيف دموي خفيف يعرف باسم نزف الانغراس أو التعشيش، وهو ملاحظة قطرات خفيفة من الدم ناتجة عن انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم.

  • الصداع والشعور بالدوار والدوخة.

  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور منه، واشتهاء أطعمة معينة.

  • الشعور بطعم معدني في الفم.

  • تقلبات الحالة المزاجية والقلق تضامنًا مع التغيرات الهرمونية.

  • التشنجات وما يعرف باسم تقلصات الشهر الاول من الحمل التي تشبه مغص الدورة الشهرية.

  • الشعور بالانتفاخ.

  • احتقان الأنف وزيادة حساسيتها للنزيف.

  • تغيرات بالجلد وظهور البثور وحب الشباب، وعلى العكس ربما يلاحظ البعض توهج البشرة وصفاءها.

الوقت المناسب لعمل اختبار الحمل

يعد أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل المنزلي هو بعد مرور حوالي 10 أيام من غياب الدورة الشهرية، حتى تبلغ نسبة هرمون الحمل (hCG) في البول المستوى الذي يمكن معه اكتشاف الحمل، قبل هذه المدة غالبًا ما يعطي الاختبار نتيجة خاطئة.

أما بالنسبة لعمل اختبار الحمل عن طريق فحص الدم فيمكن إجراؤه خلال من 6-8 أيام من وقت الإباضة، أي قبل أسبوع واحد من غياب الدورة الشهرية.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

شكل جنين الشهر الاول من الحمل

عند انغراس الزيجوت أو البويضة المخصبة ببطانة الرحم في أول أسابيع الشهر الأول من 0.1 - 0.2 ملليمتر، ثم يبدأ في التشكل والنمو سريعًا حتى يبلغ طوله بحلول الأسبوع الثالث أو الرابع حوالي 2 مم كحجم بذرة الخشخاش، يكون الجنين محمي ومحاط بواسطة كيس الحمل ويسمى الكيس الأمنيوسي، وبداخله سوائل تتكون تدريجيًا لتغذية الجنين.

 

تتطور المشيمة أيضًا خلال هذا الوقت، وهي عضو دائري مسطح ويعد مصدر غذاء الجنين طوال فترة الحمل، تتهيأ المشيمة لنقل العناصر الغذائية من الأم إلى الجنين وينقل الفضلات من الجنين. 

في هذه المرحلة يبدأ شكل الوجه البدائي للجنين في الظهور بهالات سوداء كبيرة للعيون، يتطور الفم، والفك السفلي، والحلق، وتتكون خلايا الدم استعدادًا لبدء الدورة الدموية. بنهاية الأسبوع الرابع من الحمل يبلغ طول الجنين حوالي 1/4 بوصة بحجم أصغر من حبة الأرز.

 

ربما يحدث خلال الشهر الاول من الحمل اعراض مميزة وربما لا، ودائمًا الطريقة الوحيدة للتأكد من حدوث الحمل هي إجراء اختبار الحمل، أو عمل فحص بالموجات فوق الصوتية.

الكلمات المفتاحية:

[1] Kimberly Holland. Early Pregnancy Symptoms. Retrieved on the 1st of January, 2023.

[2] Stephanie Watson. First Trimester of Pregnancy. Retrieved on the 1st of January, 2023.

[3] National Health Service(NHS). Week-by-week guide to pregnancy. Retrieved on the 1st of January, 2023.

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات