هل عدم نزول إفرازات تدل على عدم الحمل؟

  • مشاركة:

ما هي الإفرازات المهبلية؟

 تبدو الإفرازات المهبلية في هيئة سائل، يسيل من المهبل وعنق الرحم، يهدف إفراز المهبل إلى تنظيف منطقة المهبل وحمايته، تساعد تلك العملية على الحفاظ على صحة المهبل.

يوجد من إفرازات المهبل ما يعد مؤشرًا على الحمل، أو اقتراب نزول دم الدورة، نختص بالنقاش في هذا المقال أنواع الإفرازات المهبلية خاصة الإفرازات البيضاء الكريمية أو الصفراء الداكنة، ونجيب على تساؤلات النساء: هل يوجد إفرازات تدل على عدم الحمل، أم أن قلة الإفرازات تدل على عدم الحمل؟

إفرازات تدل على عدم الحمل

يوجد بعض الأعراض الواضحة والإفرازات التي تدل على عدم الحمل، والتي عند ملاحظتها تنصح المرأة بطلب المشورة الطبية، وهي كالتالي:

إفرازات صفراء قبل الدورة الشهرية 

تنصح السيدة بتحديد لون الإفرازات الصفراء أو الخضراء بدقة، فتبعًا للونها يكون الآتي:

  1. إفرازات صفراء فاتحة اللون: لا يعد ذلك مؤشر خطر، فقد تتخذ الإفرازات اللون الأصفر نتيجة تناول فيتامينات، أو مكملات غذائية أو أطعمة.

  2. إفرازات صفراء داكنة تميل إلى الأخضر أو تتحول إلى الأخضر: تشير إلى عدوى بكتيرية منقولة جنسيًا مثل داء المشعرات (Trichomoniasis)، وتعد أيضًا من إفرازات تدل على عدم الحمل.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

إفرازات بيضاء كريمية قبل الدورة

تلاحظ النساء إفرازات قبل الدورة بأسبوع على شكل إفرازات بيضاء كريمية ثقيلة أو متكتلة، تنزل من المهبل، غالبًا ما تعكس الإصابة بعدوى كثيرة الانتشار وهي عدوى الخميرة (Yeast Infection)، أو بداء المبيضات، وهي إفرازات تدل على عدم الحمل، وأعراضها كالتالي:

  • نزول إفرازات بيضاء كريمية قبل الدورة بيومين أو أقل، على شكل قطع متجلطة من الجبن.

  • تحول الإفرازات البيضاء الكريمية إلى إفرازات صفراء داكنة أو إفرازات خضراء.

  • الحرقة الشديدة والألم وقت التبول.

  • تورم واحمرار المهبل.

  • رائحة كريهة من المهبل.

  • حكة شديدة في المهبل.

  • الانصراف عن الجماع.

لعلاج داء المبيضات، تستخدم السيدة علاجات موضعية مثل المراهم أو البويضات المهبلية التي تعالج عدوى الخميرة، يوصى باستشارة الصيدلي والطبيب، كما ينبغي الامتناع عن ممارسة العلاقة الجنسية حتى تمام الشفاء، كي لا تنتقل العدوى إلى الزوج.

قد يعجبك أيضًا: الفرق بين إفرازات المهبل الطبيعية وغير الطبيعية

إفرازات رمادية

لا تعد الإفرازات الرمادية من المهبل افرازات طبيعية، وهي أيضًا إفرازات تدل على عدم حدوث الحمل، فهي تعتبر مؤشرًا على الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري (Bacterial Vaginosis or BV).

يتزامن مع تلك الإفرازات الرمادية عددًا من الأعراض الأخرى التي تؤكد الإصابة، مثل الحكة، وتهيج المهبل، بالإضافة إلى الاحمرار، يتضمن العلاج تناول المضادات الحيوية.

هل قلة الإفرازات تدل على عدم الحمل؟

تختلف أعراض الحمل كثيرًا بين امرأة وأخرى، فنجد أن بعضهن قد يختبر إفرازات قبل الدورة تدل على الحمل، مثل بعض النقاط الوردية التي تبشر بانغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، مما يدل على الحمل.

هل عدم نزول إفرازات تدل على عدم الحمل؟ والإجابة هي لا، قد لا ترى بعض النساء أية إفرازات بأي لون، ومع ذلك تكون السيدة حامل بالفعل، لذا ينبغي عدم الاعتماد على شكل الإفرازات المهبلية فقط للتأكد من الحمل أو نفيه.

يعد تأخر الدورة الشهرية هو أهم علامات الحمل، ويوصى بعدها بإجراء اختبار حمل في الدم أو البول، للتأكد من مستوى الهرمونات.

للمزيد: تأخر الدورة الشهرية

 

نهاية، تتشابه إفرازات ما قبل الدورة عند النساء كثيرًا مع الإفرازات التي تدل على حدوث الحمل، لكن يوجد عدد من الإفرازات التي تدل على عدم حدوث الحمل بشكل قاطع، وهي الإفرازات البيضاء الكريمية الثقيلة، أو الصفراء الداكنة، أو الرمادية، أو الخضراء.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات