الفرق بين إفرازات المهبل الطبيعية وغير الطبيعية

  • مشاركة:

تختلف كمية، ولون، ومقدار لزوجة الإفرازات المهبلية، من امرأة لأخرى، وتبعاً لطبيعة الإفرازات وكونها إفرازات طبيعية أم غير طبيعية، كذلك تعتمد نوعية إفرازات المهبل على الموقع من دورة الطمث الشهرية، فهي تختلف في أول أيام الدورة عن آخرها، وعن الإفرازات قبل الدورة.

تابعينا في هذا المقال لتعرفي إفرازات المهبل الطبيعية ودورها في حماية المهبل، وأسباب نزول الإفرازات المهبلية غير الطبيعية.

دور إفرازات المهبل

يتميز المهبل برقم هيدروجيني حامضي ثابت، في حالة حدوث خلل في هذا التوازن، تدخل العدوى إلى المهبل، فيصاب بالالتهابات، تقوم الإفرازات المهبلية الطبيعية بالوظائف التالية:

  •  حماية المهبل من تغير الرقم الهيدروجيني، مما يحمي المهبل والجهاز التناسلي الأنثوي من أنواع كثيرة من العدوى الفطرية أو البكتيرية.

  • طرد الخلايا الميتة والأجسام الغريبة خارج المهبل.

إفرازات المهبل الطبيعية

يفرز المهبل طوال الشهر إفرازات طبيعية وهي دليل على صحة المهبل، وتدعم الجهاز التناسلي، وتعمل على وقايته، تتمايز الإفرازات المهبلية تبعاً لأيام الشهر كالتالي:

  1. ينزل دم الطمث في الأيام الخمس الأولى من الدورة الشهرية للمرأة، حيث تتهدم بطانة الرحم بالكامل، التي تم إعدادها لاستقبال الحمل الذي لم يحدث لعدم تخصيب البويضة، ورغم الفوضى التي يسببها دم الحيض، إلا أنه من الإفرازات المهبلية الطبيعية.

  2. تلاحظ السيدة نزول إفرازات سميكة نوعاً ما لزجة، ولونها أبيض أو أصفر، في الأيام من 6 : 14، وهي تدل على بدء نمو بويضة جديدة.

  3. تتحول الإفرازات في  الأيام من 14 : 25 إلى إفرازات خفيفة، وشفافة، وأكثر سيولة، وشبيهة بزلال البيض، وهي الأيام التي تسبق التبويض.

  4. تعود الإفرازات  قبل الدورة ب 10 أيام لتصبح أكثر سماكة وتسترجع لونها الأبيض الحليبي أو الأصفر.

  5. تقل إفرازات قبل الدورة بثلاث أيام كثيراً، وهي أيام 25: 28، تكتمل بعدها دورة الطمث، وتبدأ دورة أخرى بنزول دم الحيض من جديد.

تمثل كل تلك السوائل إفرازات المهبل الطبيعية، التي لا تثير القلق، بالعكس تشير إلى صحة المهبل ، والرحم، وباقي أعضاء الجهاز التناسلي.

تعرف أيضًا على: أسرع طريقة للحمل

إفرازات مهبلية غير طبيعية

تدل العلامات التالي ذكرها على وجود إفرازات مهبلية غير طبيعية خاصة قبل الدورة، مما يستدعي رؤية الطبيب للعلاج:

  • ازدياد إفرازات المهبل قبل الدورة كثافة وحجماً.

  • تغير لون الإفرازات فيزداد دكانة أو يصبح شفافاً.

  • رائحة غير محببة من دلائل إفرازات المهبل غير الطبيعية.

  • تزامن الإفرازات مع الأعراض المؤلمة مثل الحكة، والتورم، والحرقان.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

أسباب إفرازات المهبل غير الطبيعية

تتسبب الحالات المرضية التالية في إفرازات المهبل غير الطبيعية:

  • إصابة المهبل بعدوى فطرية مثل عدوى الخميرة، وهي أحد أهم أسباب الإفرازات المهبلية غير الطبيعية.

  • مرض التهاب الحوض (PID)، يحدث نتيجة لانتقال العدوى البكتيرية المنقولة جنسياً من الرحم والمهبل إلى أحد الأعضاء الموجودة في الحوض، مثل قنوات فالوب.

  • تناول موانع الحمل الهرمونية على شكل أقراص فموية، أو حقن، أو غرسات، وغيرها.

  • عدوى بكتيرية منقولة جنسياً، كما في داء السيلان، والزهري، حيث تسبب عدوى الأمراض المنقولة جنسياً الكثير من الإفرازات المهبلية غير الطبيعية.

  • الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي، نتيجة زيادة نمو أحد أنواع البكتيريا المفيدة التي تعيش بالمهبل.، فيحدث خلل في رقم المهبل الهيدروجيني.

ختاماً: يفرز المهبل الإفرازات بصورة طبيعية طوال الشهر، وهي علامة على صحة المهبل والرحم، وتخلص المهبل من الأجسام الغريبة، قد تلاحظ المرأة إفرازات مهبلية غير طبيعية ذات لون أخضر، أو أصفر داكن، مع رائحة كريهة، تعود تلك الإفرازات إلى الإصابة بحالة مرضية مثل التهاب الحوض، أو عدوى الخميرة، وتستدعي زيارة الطبيب.

قد يعجبك أيضًا: هل عدم نزول إفرازات تدل على عدم الحمل؟

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات