ما هو سبب الافرازات البيضاء اللزجة؟

  • مشاركة:

الإفرازات المهبلية البيضاء أمر شائع بين النساء، وفي معظم الحالات، يكون هذا جزءًا طبيعيًا من الدورة التناسلية، ويعمل بمثابة دفاع للجسم ضد الجراثيم والالتهابات. تحتوي إفرازات المهبل الطبيعية على البكتيريا والخلايا الميتة وغيرها من الأتربة تجهيزًا لطردها خارج الجسم، اي أنها دليل على تنظيف المهبل ذاتيًا.

يكثر الإفراز المهبلي الإناث في سن الإنجاب والخصوبة، ومع ذلك، يمكن أن تشير التغييرات في اللون أو القوام، أو الرائحة إلى المشكلات الأساسية، كما في حالة الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة، أو الإفرازات ذات اللون الأصفر الداكن، أو الأخضر.

لذا نناقش في مقال اليوم سبب الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة للعزباء والمتزوجة، ونعرف طرق علاجها.

الهرمونات والافرازات المهبلية

تؤثر الدورة الشهرية على ظهور الإفرازات المهبلية، فنجد أنه بعد الحيض، قد تكون الإفرازات أكثر سمكًا، أما مع اقتراب الإباضة، تصبح الإفرازات شفافة ورقيقة، كذلك يمكن أن تؤدي غرسات تحديد النسل إلى ظهور إفرازات بنية اللون حتى يتكيف الجسم مع الهرمونات.

 

بينما يمكن أن تسبب العدوى المنقولة جنسيًا مثل داء المشعرات إفرازات صفراء أو خضراء رغوية، وقد تؤدي عدوى الخميرة إلى نزول الافرازات البيضاء اللزجة التي تشبه الخثارة، هذه الاختلافات تتطلب الانتباه الجيد والعلاج ف حال كان السبب مرضي.

 

قد يعجبك أيضًا: كل ما يجب أن تعرفيه عن افرازات المهبل الصفراء بدون رائحة

انواع الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة

يمكن أن تختلف الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة في اللون والقوام، مما يعكس غالبًا التغيرات في الدورة الشهرية والصحة المهبلية للمرأة بشكل عام. في حين أن معظم الاختلافات طبيعية، قد تشير درجات معينة من الأبيض إلى حالات مرضية تتطلب العلاج. فيما يلي أنواع مختلفة من الافرازات البيضاء اللزجة عند البنات والسيدات:

الإفرازات المهبلية البيضاء الحليبية

تشير عادةً إلى انتظام دورة الطمث الطبيعية، أو اقتراب الإباضة، أو الحمل المبكر. قد بدو الإفراز مائيًا ورقيقًا يشبه بياض البيض أثناء الإباضة، كذلك الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة للمتزوجة المرتبطة بالحمل تكون صافية أو حليبية وعديمة الرائحة.

الإفرازات المهبلية البيضاء السميكة

يمكن أن يكون إفراز المهبل السميك علامة على الإباضة، حيث يتغير القوام أثناء الدورة الشهرية، ويزداد سمكًا في هذا الوقت تقريبًا، وهو يوضح نزول الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة للعزباء والمتزوجة على حد سواء.

الإفرازات المهبلية البيضاء المتكتلة

تشير إفرازات المهبل المتكتلة الشبيهة بالجبن إلى الإصابة بعدوى الخميرة. يكون هذا التفريغ أكثر سمكًا ويشبه الجبن القريش وغالبًا ما يصاحبه الحكة، وعدم الراحة، والألم، تعد عدوى الخميرة من أبرز أسباب الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة للمتزوجة.

الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة الشفافة

تعمل تلك الإفرازات كملين طبيعي وصحي للأنسجة المهبلية ولا تعتبر علامة مقلقة و مرضية على الإطلق، ومكن ملاحظتها عن النساء المتزوجات والفتيات أيضًا، وتكون غالبًا على شكل إفرازات المهبلية البيضاء اللزجة بدون رائحة.

 

اقرأ للمزيد: الفرق بين إفرازات المهبل الطبيعية وغير الطبيعية

 

إذا صاحب الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة رائحة كريهة قوية، دل ذلك على وجود عدوى أو مشكلة صحية.

 

ما سبب الافرازات البيضاء اللزجة؟

كما ذكرنا سابقًا تكثر الافرازات المهبلية البيضاء اللزجة عند البنات والسيدات بدرجات متفتوتة من اللون الأبيض وكذلك من القوام، يمكن تضمين سبب الافرازات البيضاء اللزجة على اختلافاتها وتفاوتها في النقاط التالية:

  1. تليين وترطيب المهبل والمحافظة على نظافته.

  2. الحمل.

  3. اقتراب موعد الدورة الشهرية، أو أيام التبويض.

  4. الإصابة بعدوى الخميرة والتي تظهر على شكل الافرازات المهبلية البيضاء اللزجة المتكتلة أو المتخثرة مثل قطع الجبن، وهي سهلة التشخيص حيث ترافق الإفرازات أعراض قوية كالألم، والحكة، والحرقان، والرائحة الكريهة.

 

تعكس الإفرازات المهبلية مستوى الهرمونات الأنثوية لد المرأة، لذا يتغير شكلا ولونها تبعًا لمستوى هرمون الاستروجين ارتفاعًا وانخفاضًا، وهو من الأمور الطبيعية المميزة لمهبل النساء، وقد تسبب قلة الأفرازات جفاف المهبل، وصعوبات الجماع.

علاج الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة 

لا تحتاج الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة بدون رائحة أي علاج على الإطلاق، فجميعها يدل على تطورات الدورة التناسلية الطبيعية للمرأة.

 

تحتاج عدوى الخميرة والتي تظهر على شكل الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة المتجبنة إلى علاج الفطريات عن طريق وصفة طبية من مقدمي الرعاية الصحية، وهي متوفرة عن طريق الأقماع المهبلية، والأقراص الفموية كذلك.

 

قد يعجبك أيضًا: سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند الحامل والعزباء

هل الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة من علامات الحمل؟

نعم، يمكن أن يمثل إفراز المهبل الأبيض اللزج علامة مبكرة على الحمل، لكنها ليست أكيدة ويجب التأكد عن طريق اختبار الحمل أو استشارة الطبيب، ومتابعة علامت الحمل المبكرة الأخرى.

 

للمزيد اقرأ: هل عدم نزول إفرازات تدل على عدم الحمل؟

 

كلمة من رعاية

 

من المهم معرفة ما هو طبيعي من أنواع الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة وما يستدعي الاستشارة الطبية للعلاج، فغالبًا ما تكون إفرازات المهبل البيضاء علامة صحية، إلا في حال كانت متكتلة مثل الجبن، هنا تعد دليلًا على التقاط عدوى الخميرة خاصة إن صاحبتها أعراض أخرى مثل الرائحة الكريهة والحرقان.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات