ما سبب الإفرازات الصفراء بدون رائحة من المهبل؟

  • مشاركة:
امرأة تحمل باقة ورد صفراء في إشارة إلى الإفرازات الصفراء بدون رائحة من المهبل

تتعدد وتتنوع الوان الافرازات المهبلية، فمنها الأبيض الشفاف، أو الأبيض الداكن، وكذلك الأصفر الباهت والداكن، وقد يتغير لون الإفرازات إلى الأخضر، أو الرمادي، أو البني.

 

يحمل كل لون من ألوان إفرازات المهبل دلالة معينة ويشير إلى حالة خاصة منها الطبيعي غير المقلق مثل افرازات صفراء بدون ريحه، ومنها المرضي الذي يستدعي الاستشارة الطبية والعلاج، خاصة إذا صاحب الإفرازات رائحة كريهة أو غير محببة، وقتها لا يوجد فرق بين الألوان حيث تدل الرائحة على حالة مرضية.

 

نختص بالنقاش في هذا المقال ظاهرة نزول إفرازات صفراء بدون رائحة ولا حكة والتي قد تصدر من الفتيات، أو السيدات، أو النساء الحوامل أيضًا.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

نزول سائل أصفر من المهبل بدون رائحة

غالبًا ما يكون نزول سائل أصفر من المهبل بدون رائحة أمرًا طبيعيًا لا يدعو للقلق، فهي تشير إلى إحدى الحالات التالية: (3)

  1. حمل مبكر: حيث ينتج الجسم المزيد من الإفرازات للتنظيف الذاتي والحماية فور حدوث الحمل مما يفسر ملاحظة إفرازات مهبلية صفراء بدون رائحة للحامل.

  2. إفرازات صفراء بدون رائحة قبل الدورة: قد يحمل إفراز المهبل اللون الأصفر الداكن قبل نزول دم الدورة مباشرة لاختلاطه بشيء من قطرات الدم، مما يكسبه تلك الدكانة.

  3. يتحول أيضًا إفراز المهبل الأبيض أو الشفاف إلى اللون الأصفر عند ملامسته للهواء يكون اللون أصفر باهت.

  4. نزول سائل أصفر من المهبل بدون رائحة بعد الدورة: يعود السبب إلى اختلاط إفراز المهبل ببقايا دم الحيض أيضًا، وكل ذلك من الحالات الطبيعية غير المقلقة والتي تفسر مشاهدة إفرازات صفراء بدون رائحة بعد الدورة.

 

لكن، إذا شاهدت المرأة نزول سائل أصفر من المهبل بدون رائحة مع حكة أو مصحوبة برائحة كريهة، أو عدم راحة، فقد يشير ذلك إلى وجود عدوى أو حالة طبية، مثل التهاب المهبل البكتيري، أو عدوى الخميرة، أو العدوى المنقولة جنسيًا (STI) مثل داء المشعرات.

 

من الضروري رؤية الطبيب في حال نزول افرازات صفراء بدون ريحه للعذراء أو السيدة وكانت مصحوبة برائحة كريهة، أو حكة والتهابات في الفرج، أو لو

كانت الإفرازات الصفراء بدون رائحة كثيفة ولا تنقطع بعد انتهاء الدورة بأيام.

 

للمزيد اقرأ: الفرق بين إفرازات المهبل الطبيعية وغير الطبيعية

الإفرازات الصفراء بدون رائحة للحامل

تتعرض المرأة الحامل إلى الكثير من التغيرات خلال شهور الحمل نتيجة لتقلب الهرمونات صعودًا وهبوطًا، مما يغير من طبيعية إفرازات المهبل أيضًا، لذا فإن الإفرازات المهبلية المتزايدة شائعة أثناء الحمل وعادة ما تكون صافية أو بيضاء حليبية وتكون افرازات المهبل الصفراء بدون رائحة.

 

أما إذا كان الإفرازات صفراء داكنة أو سميكة أو متكتلة، أو مصحوبة بأعراض مزعجة مثل الرائحة الكريهة والحكة وغيرها، فقد يشير ذلك إلى وجود عدوى مثل التهاب المهبل البكتيري أو عدوى الخميرة، وغيرها من المضاعفات المحتملة.

 

من ناحية أخرى، من المحتمل أن يكون سبب نزول افرازات صفراء بدون ريحه للحامل عبارة عن تسرب للسائل الذي يحيط بالجنين، والذي يحمي الطفل في الكيس الأمنيوسي، لذا توصى الحامل بإطلاع طبيها على أي تغيرات تشعر بها أو تلاحظها في الإفراز المهبلي حماية للجنين.

 

من الممكن أيضًا نزول إفرازات صفراء بدون رائحة ولا حكة بعد الولادة وذلك يشبه ما ينزل من المهبل بعد الدورة، وهو نتيجة اختلاط الإفرازات المهبلية ببقايا دم النفاس. (4)

 

للمزيد اقرأ: أسباب وعلاج جفاف المهبل بعد الولادة الطبيعية والقيصرية

علاج إفرازات صفراء من المهبل بدون رائحة

كما ذكرنا فإن الإفرازات الصفراء بدون رائحة لا تستدعي العلاج وهي حالة طبيعية، يمكن فقط اتباع بعض النصائح الخاصة بالحفاظ على صحة المهبل للحد إفراز المهبل الأصفر:

  1. لعلاج إفرازات صفراء من المهبل بدون رائحة ينصح بغسل المهبل بالماء الدافئ جيدًا وبرفق يوميًا للتخلص من الإفرازات بشكل دوري.

  2. عدم استعمال الدش المهبلي وغيره من أنواع الغسول والمستحضرات الشخصية المعطرة لأنها تهيج المهبل وقد تتسبب في زيادة الإفرازات المهبلية الصفراء، وقد تغير من الرقم الهيدروجيني المتوازن للمهبل مما يسمح بحدوث العدوى.

  3. ارتداء الملابس الداخلية القطنية الواسعة وهي من أهم وسائل علاج إفرازات صفراء من المهبل بدون رائحة.

  4. تجنب الواقي الذكري إن كان يسبب التحسس للسيدة.

 

توصي رعاية بضرورة رؤية الطبيب حال ملاحظة افرازات صفراء بدون رائحة وحكة في المهبل أو حرقان أو احمرار خاصة في حالات الحمل.

 

اقرأ للمزيد: هل عدم نزول إفرازات تدل على عدم الحمل؟

 

كلمة من رعاية

 

تتعدد الوان الافرازات المهبلية وتختلف تبعًا لعدة عوامل تؤثر على النرأة منها التغيرات الهرمونية، وموقعها من دورة الحيض، وحالتها الصحية العامة، ومن ضمنها الإفرازات الصفراء بدون رائحة.

 

تعتبر الإفرازات الصفراء بدون رائحة من إفرازات المهبل الطبيعية التي لا تثير القلق، وهي غالبًا ما تعود إلى اختلاط سوائل المهبل مع دم الحيض قبل نزوله أو بعد انتهاء الدورة الشهرية، أو اختلاطه أيضًا بدم النفاس مما يوضح سبب نزول إفرازات صفراء بدون رائحة ولا حكة بعد الولادة.

 

قد يعجبك أيضًا: اللخن والإفرازات المهبلية الشحمية

اسئلة ذات صلة

على ماذا يدل خروج سائل اصفر من المهبل؟

خروج افرازات صفراء من المهبل قد يكون علامة على وجود التهابات مثل التهابات الجهاز التناسلي أو عدوى بكتيرية، أو حالة طبيعية لا تستدعي القاق، من الضروري مراجعة الطبيب للتشخيص الدقيق والعلاج الملائم.

متى تكون الافرازات الصفراء طبيعية؟

سبب الافرازات الصفراء بدون رائحة قد يكون طبيعيًا في بعض الحالات كالتغيرات في الدورة الشهرية، أو في فترة الحمل، إذا كانت الأفرازات تصاحبها رائحة كريهة، حكة أو التهابات، ينبغي استشارة الطبيب، حيث تساعد الفحوصات الطبية تساعد في تحديد السبب والعلاج المناسب.

هل الافرازات الصفراء بدون رائحة طبيعية؟

قد يكون نزول افرازات صفراء بدون رائحه وحكه طبيعية في بعض الأحيان، مثل التغيرات المرتبطة بالدورة الشهرية، وذلك إذا لم تكن مصاحبة لأعراض أخرى كالحكة أو الالتهابات، فغالباً لا داعي للقلق.

ما الفرق بين الافرازات الصفراء والصفرة؟

نزول افرازات صفراء بدون رائحة عادة ما يكون عرض طبيعي للمنطقة التناسلية، في حين أن الصفرة غالباً ناتجة عن البول والتهابات الجهاز البولي مثل الحالب والكلى ولا علاقة لها بالجهاز التناسلي.

 

وتتميز برائحة كريهة مميزة للبول أو الالتهاب البكتيري وقد تصاحبها أعراض أخرى مثل الحكة والاحمرار. يجب استشارة الطبيب للتشخيص الدقيق.

هل الافرازات الصفراء تدل على التبويض؟

الافرازات الصفراء بدون ريحه قد تحدث أثناء فترة التبويض نتيجة لزيادة إفرازات الهرمونات الأنثوية، لكن يمكن أن تكون هذه الافرازات ناتجة أيضًا من أسباب أخرى غير التبويض، مثل التهابات المهبل.

ما هي اخطر انواع الافرازات؟

إفرازات صفراء مع حكة بدون رائحة أو مع رائحة كريهة، أو نزول الإفرازات الخضراء أو الرمادية اللون، اللزجة برائحة كريهة، قد تشير لوجود التهابات مهبلية مثل التهابات الخميرة أو التهابات بكتيرية، كذلك الافرازات الدموية خارج فترة الدورة الشهرية قد تكون علامة على مشاكل صحية خطيرة.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
دكتورة نجلاء حسن، حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة القاهرة لعام 99، وتعمل كاتب ومحرر مقالات طبية وعلمية بالعديد من المواقع الطبية المتخصصة، وهي شغوفة بالعمل التطوعي في منظمات مصر وإفريقيا
عرض جميع المقالات