ما سبب خروج مادة بيضاء مثل الجبن من المهبل؟

  • مشاركة:

تعلم جميع النساء أن الإفرازات المهبلية جزء من صحة المهبل، وأحد خطوات نظافته، وعلامة على تمتعه برقم هيدروجيني منضبط، ووقاية له من الجفاف، وهي علامة على التبويض أيضًا، خاصة الإفرازات المهبلية البيضاء السميكة.

وغالبًا ما لا تنقطع إفرازات المهبل البيضاء طوال أيام الشهر لدى المرأة، لكن قد يدل نزول إفرازات مهبلية بيضاء متجبنة بدون رائحة أو برائحة على حالة مرضية تستدعي رؤية الطبيب، لذا نتحدث اليوم عن إفرازات والتهابات المهبل المتجبنة وأسبابها، وأنواعها، وطرق العلاج المحتملة.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

سبب الافرازات البيضاء المتجبنة

يمكن أن يعود سبب الافرازات البيضاء المتجبنة من المهبل إلى عوامل مختلفة، فيما يلي قائمة بالأسباب المحتملة:

  1. التهاب المهبل الجرثومي (Bacterial vaginosis): فرط نمو البكتيريا الضارة في المهبل يمكن أن يسبب إفرازات حليبية بيضاء رمادية مع رائحة كريهة قوية.

  2. داء المشعرات: قد تؤدي هذه العدوى المنقولة جنسيًا إلى نزول افرازات مهبلية بيضاء متجبنة مع حكة وقد تتحول إلى اللون الرمادي أو الأخضر، وغالبًا ما تكون مصحوبة برائحة قوية غير محببة.

  3. التبويض: أثناء فترة الإباضة، ينتج عنق الرحم المزيد من المخاط والإفرازات، مما يؤدي إلى ظهور إفرازات بيضاء سميكة ترفع من معدل الخصوبة وهي ما تفسر نزول إفرازات مهبلية بيضاء متجبنة بدون رائحة قبل الدورة.

  4. عدوى الخميرة الفطرية.

  5. يمكن أن تؤدي الإثارة الجنسية بين الزوجين إلى إفراز المهبل لإفرازات شفافة أو بيضاء لزجة لترطيب المهبل تمهيدًا لعملية الجماع.

  6. الاضطرابات الهرمونية التناسلية: تؤدي التقلبات في مستويات هرمون الاستروجين، كما هو الحال أثناء الحمل أو انقطاع الطمث بعد سن اليأس، إلى زيادة الافرازات المهبلية البيضاء المتجبنة.

  7. تسبب بعض أنواع الصابون أو المنظفات أو الأقمشة تهيجًا وردود أفعال تحسسية ينتج عنها إفرازات بيضاء سميكة.

 

للمزيد اقرأ: لماذا تكون رائحة الإفرازات المهبلية مثل الكلور؟

 

هكذا نكون قد أجبنا على سؤال السيدات المتكرر: ما سبب خروج مادة بيضاء مثل الجبن من المهبل؟ لكن، من المهم أن نعرف أن هذه المعلومات ليست بديلًا عن المشورة الطبية المتخصصة.

 

ففي حال كانت المرأة تشكو من الافرازات البيضاء المتجبنة غير الطبيعية أو المستمرة، فمن المستحسن استشارة طبيب النساء والتوليد للحصول على تشخيص دقيق وعلاج مناسب.

 

قد يعجبك أيضًا: الفرق بين إفرازات المهبل الطبيعية وغير الطبيعية

عدوى الخميرة سبب افرازات المهبل المتجبنة

يعتبر فرط نمو المبيضات الفطرية من أشهر اسباب الافرازات المهبلية البيضاء المتجبنة والتي قد تصاحبها الحكة والتهيج.

 

يعيش في المهبل عدد من البكتيريا المفيدة في توازن هام ورائع، يحافظ الرقم الهيدروجيني الثابت للمهبل على هذا التوازن ويمنع نمو الخميرة والفطريات.

 

لكن قد يحدث خلل في هذا الرقم الهيدروجيني نتيجة تغير مستوى الهرمونات الأنثوية أو نتيجة استعمال المرأة لعدد من المستحضرات الشخصية للمهبل، مما يسمح بنمو الخميرة ومنها المبيضات التي تظهر على شكل الافرازات البيضاء المتجبنة ويصاحبها الأعراض التالية:

 

  • الإفرازات المهبلية البيضاء اللزجة المتكتلة وقد تتحول إلى اللون الأخضر أو الأصفر الداكن.

  • صدور رائحة كريهة من المهبل.

  • حكة في المهبل والفرج.

  • احمرار وانتفاخ حول كامل منطقة الفرج.

  • الحرقان والألم في المهبل خاصة أثناء التبول.

  • وجع وقت الجماع.

علاج إفرازات المهبل البيضاء مثل الجبن مع حكة

ولعلاج الافرازات المهبلية المتجبنة بسبب عدوى الخميرة يمكن اتباع الآتي:

 

  1. استخدام الأدوية الموضعية مثل الأقماع المهبلية والكريمات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مع الإصابات الخفيفة، ويجب استشارة الطبيب في الحالات المتوسطة والشديدة لتناول أدوية فموية وليست موضعية فقط.

  2. عدم ممارسة الجماع حتى تمام الشفاء من عدوى الخميرة وتوقف الافرازات المهبلية البيضاء المتجبنة عن النزول، لتفادي انتقال العدوى إلى الزوج منعًا لتناوله مضادات الفطريات أيضًا مثل الزوجة.

  3. استشارة الطبيب في حال تكرار عدوى الخميرة وتكرار نزول إفرازات مهبلية بيضاء متجبنة بدون رائحة أو برائحة لما يصل إلى 4 مرات بالعام الواحد، فتلك العدوى المستمرة والمتكررة تحتاج إلى علاج متخصص كونها قد تنتج عن حالة تسمى داء المبيضات الفرجي المتكرر، والتي تشيع عند أصحاب مرض السكري أو أمراض المناعة.

إفرازات مهبلية بيضاء متجبنة بدون رائحة للحامل

تتميز فترة الحمل بارتفاع وانخفاض مستمر ومتواصل في نسب الهرمونات، مما يسبب تغير متواصل أيضًا في شكل وطبيعية الإفرازات المهبلية.

 

لكن، مادامت الإفرازات المهبلية البيضاء المتجبنة بدون رائحة فلا داع للقلق، وهي ظاهرة طبيعية تمامًا تعود للتغير الهرموني، وإلى زيادة سمك جدران المهبل والذي يحدث مباشرة بعد الحمل.

 

توصى الحامل باستشارة الطبيب حال لاحظت رائحة كريهة، أو حكة وحرقان بالمهبل، أو تغير لون الإفرازات إلى ألوان مثل الرمادي أو الأخضر، لكن لا ضرر من سيلان افرازات مهبلية بيضاء متجبنة اثناء الحمل كونها بدون رائحة.

 

هل قرأت؟ هل نزول افرازات صفراء قبل الدورة باسبوع من علامات الحمل؟

إفرازات مهبلية بيضاء متجبنة للعزباء

لا يختلف سبب نزول إفرازات بيضاء متجبنة مع حكة للعزباء أو بدون حكة عنها عند السيدة المتزوجة، فقد يكون السبب الإفراز الطبيعي للمهبل أو نوع من العدوى كما ذكرنا سابقًا.

 

يكمن الاختلاف الوحيد في غياب عامل الحمل كسبب للافرازات البيضاء المتجبنة، لذا توصى المرأة العزباء باستشارة الطبيب إن لاحظت رائحة كريهة أو شعرت بأعراض مؤلمة في المهبل مصاحبة لافرازات المهبل المتجبنة.

 

اقرأ للمزيد: سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند الحامل والعزباء

علاج الإفرازات المهبلية البيضاء المتجبنة

تختلف طرق علاج افرازات متجبنة في المهبل تبعًا لنوعها كما نوضح تاليًا:

علاج إفرازات مهبلية بيضاء متجبنة بدون رائحة

في حال لم تسبب الافرازات البيضاء المتجبنة أي روائح أو أعراض مؤلمة مثل الحكة والحرقان، ولم تتخذ ألوانًا أخرى مثل الرمادي أو الأخضر، فلا تحتاج إلى أي علاج على الإطلاق، بل هي شكل طبيعي من أشكال الإفراز المهبلي.

علاج افرازات مهبلية بيضاء متجبنة مع رائحة كريهة

توجد عدة طرق لعلاج التهابات المهبل المتجبنة المصحوبة برائحة كريهة أو حكة، هنا قائمة ببعض هذه الطرق:

 

  1. دواء الإفرازات المهبلية البيضاء المتجبنة تبعًا لنوع العدوى إن كانت فطرية أو بكتيرية وهنا يختار الطبيب أحد الخيارات التالية:

    • مضادات الفطريات الموضعية والتي تصلح لعدوى الخميرة البسيطة.

    • المضادات الحيوية الموضعية: إذا كان سبب الإفرازات البيضاء هو الالتهاب البكتيري، يمكن وصف مضادات حيوية موضعية على شكل كريم، أو مرهم، أو أقماع مهبلية للقضاء على العدوى.

    • الأدوية المضادة للطفيليات: إذا تم تشخيص الإفرازات البيضاء بسبب العدوى بداء المثقبات، يمكن استخدام العقاقير المضادة للطفيليات للعلاج.

    • المضادات الحيوية الفموية أو مضادات الفطريات الفموية تبعًا لنوع العدوى، وهي تستخدم في الحالات القوية وبوصفة طبية.

  2. علاج الإفرازات المهبلية البيضاء المتجبنة في المنزل: يمكن استخدام الماء الدافيء والخل أو ماء الورد للمساعدة في استعادة التوازن الطبيعي للمهبل والتخفيف من نزول افرازات متجبنة في المهبل، مع تجنب استعمال المستحضرات والغسولات المعطرة والدش المهبلي.

 

للمزيد اقرأ: دليلك الشامل عن اضرار الدش المهبلي للنساء والحامل

 

مع ذلك، من الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي طريقة علاجية لضمان التشخيص الصحيح والعلاج المناسب، حتى مع أنواع العدوى الخفيفة.

علاج الإفرازات المهبلية البيضاء المتجبنة بالاعشاب

تعالت في الآونة الأخيرة بعض الأصوات التي تدعي امكانية علاج الإفرازات المهبلية البيضاء المتجبنة بالاعشاب والزيوت العطرية الأساسية مثل زيت جوز الهند، قد يكون للزيوت والأعشاب بالفعل تأثير على العدوى الفطرية لكن فيما لا يقارن بالطرق الدوائية والطبية.

 

كما يجب الانتباه إلى احتمالية تحسس الجلد من الزيوت العطرية عند البعض، حيث ينبغي تجربتها على مساحة صغيرة من الجلد أولًا لاختبار التحسس قبل دهانها في المهبل كونه منطقة شديدة الحساسية، ذلك يجب تخفيف الزيت الأساسي بطريقة سليمة قبل استعماله.

 

كلمة من رعاية

 

تشير الإفرازات المهبلية البيضاء المتجبنة إلى عدة أسباب محتملة، فقد تكون نتيجة التهاب المهبل الجرثومي، أو داء المشعرات المنقول جنسيًا، أو لاقتراب فترة التبويض، أو الإصابة بعدوى الخميرة الفطرية، وكذلك الاضطرابات الهرمونية التناسلية، أو التهيج بسبب المنظفات أو المنتجات الشخصية.

 

لعلاج إفرازات مهبلية بيضاء متجبنة، يمكن استخدام الأدوية الموضعية مثل الأقماع المهبلية والكريمات، وتجنب ممارسة الجماع حتى الشفاء التام، وعدم استخدام منتجات تسبب التهيج.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
دكتورة نجلاء حسن، حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة القاهرة لعام 99، وتعمل كاتب ومحرر مقالات طبية وعلمية بالعديد من المواقع الطبية المتخصصة، وهي شغوفة بالعمل التطوعي في منظمات مصر وإفريقيا
عرض جميع المقالات