دليلك الشامل عن اضرار الدش المهبلي للنساء والحامل

  • مشاركة:

يعد الحفاظ على النظافة الأنثوية جانبًا مهمًا من الروتين الصحي لكل امرأة. ومع ذلك، فإن ممارسة الغسل المهبلي، التي يُنظر إليها غالبًا على أنها وسيلة لتطهير وإنعاش منطقة المهبل، تأتي مع مجموعة من الأضرار المقلقة، حيث تتضمن عملية غسل المهبل استخدام محاليل سائلة مختلفة لتطهير المهبل من الخارج والداخل، لكن كثيرًا ما يحذر الأطباء من استخدام الدش المهبلي لما له من تأثير سلبي محتمل.

 

لذا يناقش المقال اضرار الغسول المهبلي للحامل، والبنات أيضًا، كما يستعرض الأسباب التي تدفع النساء إلى استخدام الدش المهبلي، وبعض النصائح لتنظيف المهبل بطرق صحية، تابعي القراءة.

دواعي استخدام الغسول المهبلي

يهاجم الأطباء استخدام الدش المهبلي وهم دائمي التأكيد على أن المهبل ذاتي التنظيف ومجهز بشكل طبيعي للحفاظ على بيئة صحية، لذلك ينصح بتجنب هذه الممارسة والتركيز على الحفاظ على صحة المهبل من خلال النظافة الخارجية بالماء فقط، والفحوصات المنتظمة.

لكن، لا تزال النساء تستخدم الغسول المهبلي رغم أن أضرار الدش المهبلي تفوق مميزاته، للأسباب التالية:

  • تنظيف وتطهير المهبل للحفاظ على النظافة الشخصية.

  • بعض الأنواع من الدش المهبلي علاجية ويصفها الأطباء في حالات مرضية معينة.

  • منع الحمل.

  • القضاء على روائح المهبل غير المحببة.

  • بعد الجماع وانتهاء الدورة الشهرية.

  • تنظيف المهبل عند ملاحظة بعض الإفرازات المهبلية غير الطبيعية.

 

للمزيد اقرأ: الفرق بين إفرازات المهبل الطبيعية وغير الطبيعية

 

من الهام معرفة أن الغسول أو الدش المهبلي لا يمكن الاعتماد عليه في إتمام أي من الاستخدامات السابقة، فهو وسيلة غير آمنة لمنع الحمل، وبالتأكيد لا يعالج الحالات المرضية والعدوى التي تصيب المهبل بمفرده دون العلاجات المرافقة.

اضرار الغسول المهبلي

ما هي اضرار الغسول المهبلي؟ في حين أن استخدام الغسول المهبلي قد يبدو جذابًا ومرتبطًا بالنظافة، إلا أنه يمكن أن يخل بالتوازن الدقيق للكائنات المهبلية المفيدة ويغير الحموضة الطبيعية للمهبل الصحي.

 

يمهد هذا الاضطراب الطريق لمجموعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك التهاب المهبل الجرثومي (BV)، وهي عدوى من المرجح أن تتطور عند النساء اللواتي يستخدمن الدوش المهبلي بشكل متكرر.

 

قد يعجبك أيضًا: سبب الألم في الجانب الأيسر والايمن من الخصر عند النساء

اضرار الدش المهبلي للحامل

تزداد فرص إصابة النساء بمشاكل واضطرابات الحمل في حال الانتظام على استخدام الغسول المهبلي، وفد يتعرضن لحالات مثل الولادة المبكرة، أو الإجهاض، أو الحمل خارج الرحم، وهو ما يبرز اضرار الدش المهبلي للحامل بوضوح، بالإضافة إلى  مواجهة صعوبات في الحمل من الأساس.

 

العدوى من اضرار استخدام الغسول المهبلي

يرتبط استخدام الغسول المهبلي بخطر كبير للإصابة بالعدوى، لأنه يخل بالتوازن الطبيعي للبكتيريا المهبلية، مما يخلق بيئة مواتية لنمو الكائنات الحية الدقيقة الضارة مثل الخميرة التي تعيش في المهبل بصورة طبيعية، وهو ما يعد من أهم اضرار غسول المهبل، قد يتعرض المهبل للأنوع التالية من العدوى:

  1. التهاب المهبل الجرثومي (BV)، الذي يتميز بنمو مفرط للبكتيريا غير الصحية، وهو أكثر انتشارًا لدى النساء اللواتي يستخدمن الدوش المهبلي بشكل متكرر.

  2. الأمراض المنقولة جنسيًا (STIs) توضح اضرار استخدام الغسول المهبلي كونه لا يحمي من انتقال العدوى الجنسية مثل فيروس نقص المناعة البشرية.

  3. التهاب عنق الرحم: وهو التهاب يصيب عنق الرحم. مثل PID، غالبًا ما يكون التهاب عنق الرحم نتيجة للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، ولكن النساء اللائي يستخدمن الغسول المهبلي أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

  4. مرض التهاب الحوض (PID): يزداد خطر الإصابة بمرض التهاب الحوض، وهو عدوى خطيرة للأعضاء التناسلية، لأنه يسهل انتشار البكتيريا الضارة من المهبل إلى الرحم وقناتي فالوب والمبيض.

 

للمزيد: تعرفي على سبب ألم الحوض لدى النساء

 

وهكذا، بدلًا من تعزيز الصحة، يمكن أن يؤدي استخدام الدش المهبلي إلى حدوث مضاعفات صحية خطرة، مما يجعل من الضروري للنساء اختيار بدائل أكثر أمانًا للحفاظ على صحة المهبل، وهي الماء فقط كما يوصي الأطباء.

نصائح لتنظيف المهبل

فيما يلي بعضًا من النصائح التي تضمن نظافة المهبل دون التعرض لاضرار الدش المهبلي للبنات والسيدات:

  1. غسل المهبل بالماء فقط دون الصابون، وفي حال الرغبة الملحة في استعمال الصاون وما شابهه من المنظفات، يجب أن يكون نوع خفيف خال من الروائح، ويستخدم لخارج المهبل فقط وليس من الداخل.

  2. الحرص على عدم تسرب الصابون لداخل المهبل.

  3. تنظيف المهبل من الداخل عن طريق تشكيل الاصابع على شكل  رقم V للتمكن من تنظيف طيات وثنايا المهبل جيدًا بالماء فقط.

  4. تجنب فرك ثنايا المهبل بقوة.

  5. شطف المهبل جيدًا بكميات كبيرة من الماء لإزالة أي بقايا من الصابون.

  6. التنشيف الجيد برفق بمنشفة نظيفة.

 

تسبب العطور والكريمات والمستحضرات الشخصية المعطرة التهيج والتحسس لجلد المهبل الحساس، لذا يوصى بتجنبها تمامًا.

 

كلمة من رعاية

 

في الختام، فإن أضرار الغسول المهبلي تفوق بكثير أي فوائد متصورة، لذا من الوصايا الهامة بالنسبة للنساء إعطاء الأولوية لصحة المهبل من خلال ممارسات أكثر أمانًا وسهلة كالغسيل بالماء فقط، وهكذا نكون قد أجبنا على سؤال الفتيات والسيدات المتكرر: ما هي اضرار الغسول المهبلي؟

 

قد يعبك أيضًا: أسباب وعلاج جفاف المهبل بعد الولادة الطبيعية والقيصرية

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات