تعرفي على سبب نزول افرازات مثل الماء عند البنات والسيدات

  • مشاركة:

تعد الإفرازات المهبلية أمرًا طبيعيًا للغاية، وهو أمر صحي وضروري لتنظيف المهبل والحفاظ عليه رطبًا ومتماسكًا، وقد يكون من علامات التبويض. غالبًا ما تكون إفرازات المهبل الطبيعية سائلة وشفافة أو بيضاء، أو صفراء باهتة، وغير ذات رائحة.

 

في حال تغيرت ألوان إفرازات المهبل إلى الأخضر، أو الرمادي، أو صاحبتها الحكة والرائحة الكريهة، أو إزداد سمك الإفرازات فذلك يعني وجود عدوى أو التهاب يستدعي استشارة الطبيب والعلاج.

 

يناقش هذا المقال أسباب نزول افرازات مثل الماء، ونعرف هل نزول افرازات مثل الماء من علامات الحمل؟

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

إفرازات مهبلية مثل الماء

تتأثر كمية وشكل الإفرازات المهبلية للمرأة بعوامل مختلفة، منها التغيرات الهرمونية طوال أيام الشهر، أو في سنوات عمرها مثل مرحلة البلوغ، أو شهور الحمل، او فترة انقطاع الطمث، أو حتى نتيجة استخدام حبوب منع الحمل وغيرها من الوسائل الهرمونية.

 

تفرز معظم النساء من 1 إلى 4 مللي من الإفرازات يوميًا خلال سنوات الخصوبة، ويعتبر نزول إفرازات شفافة مثل الماء هو الشكل الطبيعي للإفراز المهبلي، وقد يكون لزجًا قليلًا مثل بياض البيض أو الحليب، وله رائحة خفيفة تشبه الخبز أو الخميرة.

سبب نزول افرازات مثل الماء

يزداد إفراز هرمون الاستروجين في فترات مختلفة طول الشهر عند النساء، مما يتسبب في نزول افرازات مثل الماء، حيث يحفز هرمون الاستروجين إنتاج المزيد من السوائل المهبلية.

 

تشمل أسباب نزول إفرازات مهبلية مثل الماء العوامل الآتية أيضًا:

  1. الشعور بالإثارة الجنسية، حيث يزداد تدف الدم إلى المهبل ويرتفع معدل إنتاج الإفرازات المائية التي تعمل كمزلقات لتسهيل عملية الجماع.

  2. فترة انقطاع الطمث: تختبر النساء قبل فترة انقطاع الطمث وأثناءها نزول افرازات مثل الماء، وذلك نتيجة ضمور المهبل وترقق جدرانه في تلك الفترات.

  3. فترة البلوغ: تعتبر زيادة إفراز الاستروجين هو سبب نزول افرازات مثل الماء عند البنات خاصة قبل أول دورة شهرية، حيث يبدأ الإفراز المهبلي في الظهور قبل الحيضة الاول بحوالي 6 أشهر أو سنة، وهي علامة طبيعية جدًا على بدايات البلوغ ولا تشير إلى العدوى إلا إذا تغير قوام، أو لون، ورائحة الإفرازات.

 

للمزيد اقرأ: سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند الحامل والعزباء

هل نزول افرازات مثل الماء من علامات التبويض؟

نعم تزداد الإفرازات المائية المهبلية في أيام التبويض فتكون شفافة ومطاطية تشبه بياض البيض، لكنها قد تكون عند بعض النساء أقل سيولة من أوقات أخرى بأيام دورة الحيض.

هل نزول افرازات مثل الماء من علامات الحمل؟

لا يعد نزول افرازات مثل الماء من علامات الحمل، ولا حتى نزول افرازات مثل الماء قبل الدورة، فتلك الإفرازات تنشط في أيام التبويض وليس الحمل، فحدوث التبويض لا يرتبط إطلاقًا بحدوث الحمل.

 

فقد تنتج المرأة بويضة ناضجة تمامًا ولا يحدث الحمل لعوامل مختلفة تتعلق بالزوج، أو رحم المرأة، أو مواعيد الجماع، وغيرها الكثير، للتأكد من حدوث الحمل يوصى بإجراء تحليل حمل منزلي أو في المختبر بعد تأخر الدورة الشهرية بأسبوع.

 

هل قرأت؟ هل عدم نزول إفرازات تدل على عدم الحمل؟

 

نزول افرازات مثل الماء للحامل

تلاحظ الكثير من النساء في فترات الحمل زيادة الإفرازات المهبلية المائية، عادة ما يعود سبب نزول افرازات مثل الماء للحامل إلى العوامل التالية:

  1. التغيرات الهرمونية التي تمر بها وارتفاع مستوى هرمون الاستروجين.

  2. الدخول في المخاض واقتراب الولادة خاصة إن كانت السيدة في الشهور لأخيرة من الحمل.

  3. الولادة المبكرة التي تستدعي طلب الرعاية الطبية العاجلة في حال نزول افرازات مثل الماء في الشهر الخامس أو غيره من شهور الحمل المبكرة.

 

لا يمثل نزول افرازات مثل الماء خطرًا على الحامل، لكن ينبغي الانتباه وسرعة استشارة الطبيب في حال ملاحظة الحامل للأعراض التالية:

  • تغير الإفرازات المهبلية المائية إلى اللون الأخضر أو الأصفر الداكن أو الرمادي.

  • إفرازات متكتلة ومتجبنة من قطع الجبن.

  • وجود رائحة كريهة صادرة من المهبل.

  • الشعور بألم، أو حكة، أو حرقان في المهبل.

 

تدل الأعراض السابقة على وجود عدوى أو حالة مرضية معينة لدى الحامل تتطلب العلاج مثل عدوى الأمراض المنقولة جنسيًا مثل السيلان، وغيرها من الالتهابات الفيروسية، أو البكتيرية، أو الفطرية.

 

اقرأ للمزيد: الفرق بين إفرازات المهبل الطبيعية وغير الطبيعية

نزول افرازات مثل الماء بعد ترجيع الاجنه

لا يمكن الحكم على نزول افرازات مثل الماء بعد ترجيع الاجنه بأنه خطر أو لا قبل معرفة هل ثبت الحمل بالفعل، وفي أي شهر هو؟

 

فإن كان الحمل قد حدث بالفعل فما ينطبق على الحامل بطريقة عادية ينطبق على السيدة التي حملت بتقنيات التلقيح الصناعي وترجيع الأجنة، أما إن كانت السيدة في أيام الانتظار ولم تتأكد من الحمل بعد، فتنصح باستشارة الطبيب عن الأمر فور ملاحظة نزول افرازات مثل الماء.

 

قد يعجبك أيضًا: اللخن والإفرازات المهبلية الشحمية

 

كلمة من رعاية

 

تكون الإفرازات المهبلية الطبيعية سائلة وشفافة أو بيضاء، وتغير لونها إلى الأخضر أو الرمادي مع رائحة كريهة يشير إلى وجود عدوى ويستدعي استشارة الطبيب.

 

يعتبر نزول إفرازات مهبلية مثل الماء أمر طبيعي في بعض الحالات مثل فترة التبويض ومرحلة البلوغ، وليس بالضرورة علامة على الحمل.

 

أما نزول افرازات مثل الماء للحامل، فقد يكون ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية أو اقتراب موعد الولادة والدخول في المخاض، أما إذا كانت السيدة قد خضعت لتلقيح صناعي وترجيع أجنة، فيجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة.

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات