ما سبب تأخر الدورة الشهرية عند البنات غير المتزوجات؟

  • مشاركة:

تعتبر الدورة الشهرية عند الفتيات الصغيرات حدثًا غريبًا ومسببًا للقلق والألم بالطبع، وذلك لعدم اعتيادهم عليه بعد، لذا من الواجب على الأمهات والمدارس تثقيف البنات حول الدورة الشهرية، وطريقة التعامل مع الآلام، بالإضافة إلى كيفية العناية والنظافة الشخصية في أيام الحيض.

 

قد يتأخر الحيض عند الفتيات، مما يسبب لهم المزيد من التوتر والقلق، لذا نناقش في هذا المقال اسباب تأخر الدوره الشهرية عند البنات، والعوامل التي تؤدي إلى عدم انتظامها.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

سبب تأخر الدورة الشهرية عند البنات غير المتزوجات

عند التحدث عن تأخر الدورة عند الفتيات غير المتزوجات يجب التفرقة بين التأخر وعدم الانتظام، حيث يوجد نوعين من اضطرابات الحيض عند البنات وهما الآتي:

  1. انقطاع الطمث الأولي: عادة ما تبلغ الفتيات في فترة عمرية تتراوح بين عمر 10 و16 عامًا، قد يبدأ الحيض قبل ذلك أو بعد ذلك عند بعض الفتيات، تعتبر الفتاة مصابة بتأخر الطمث الأولي إذا لم تختبر الحيض حتى عمر 16، وينبغي وقتها استشارة الطبيب لمعرفة أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة.

  2. انقطاع الطمث الثانوي: وهو ما نطلق عليه تأخر الدورة الشهرية عند البنات العذراء، وفيه تعاني الفتاة من تقطع في الحيض وعدم انتظام، فقد تأتي الدورة الشهرية عدة مرات في الشهر، أو تأتي كل 40 يومًا، أو تنقطع شهرًا أو عدة شهور، وهي حالة طبيعية لا تستدعي القلق إلا إذا انقطعت الدورة الشهرية 3 حيضات متواصلة.

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنات

عندما يتأخر موعد الدورة الشهرية عند الفتيات غير المتزوجات، قد يسبب ذلك القلق والتوتر. قد تكون هناك عدة أسباب لهذا التأخر، وفهمها يمكن أن يساعد في تهدئة الانفعالات وتقديم بعض الارتياح. نوضح فيما يلي اسباب تاخر العادة الشهرية عند البنات:

  1. التغيرات الهرمونية: تعتبر التغيرات الهرمونية أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتأخر الدورة الشهرية. خلال فترة المراهقة وفترة البلوغ، يحدث تعديل في مستويات الهرمونات في الجسم. قد يستغرق الجسم بعض الوقت للجسم لتنظيم هذه الهرمونات بشكل صحيح، مما يعد من بين أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لأول مرة.

  2. التوتر النفسي والقلق: يعتبر التوتر والضغوط النفسية أحد العوامل المؤثرة على دورة الحيض. إن التوتر والضغوط اليومية يمكن أن يؤثرا على الجهاز الهرموني، مما يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية لدى الفتيات. من المهم أن يتعامل الفتيات مع التوتر بطرق صحية، مثل ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة، والاسترخاء والاهتمام بصحتهن العقلية والعاطفية.

  3. التغير في الوزن والنشاط البدني: يمكن أن يؤثر تغيير الوزن وممارسة النشاط البدني المكثف على الدورة الشهرية، حيث يرتبط فقدان أو زيادة الوزن بشكل كبير بتوازن الهرمونات في الجسم، وبالتالي تأخر الدوره الشهريه عند البنات عن موعدها. من الجيد ممارسة النشاط البدني بانتظام واعتدال دون مبالغة والحفاظ على وزن صحي للحفاظ على توازن الهرمونات ومنع تأخر الدورة.

  4. استخدام بعض الأدوية: بعض الأدوية قد تؤثر على دورة الحيض، مثل بعض أنواع منظمات الضغط والمضادات الحيوية وأدوية السرطان.

 

اقرأ للمزيد: مشروب سريع لتنزيل الدوره الشهرية

 

المزيد من اسباب تأخر الدوره الشهريه عند البنات غير متزوجات

قد تكون بعض المشاكل الصحية من بين اسباب تأخر الدوره الشهريه عند البنات لمدة شهر ولأكثر من ذلك، مثل الحالات التالية:

  • الاضطرابات في الغدة الدرقية من الحالات الطبية واسعة الانتشار بين الإناث، وترتبط هرمونات الغدة الدرقية مباشرة بالهرمونات الجنسية وعملية التبويض، مما يعد من أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء.

  • اضطرابات التبويض.

  • ارتفاع مستوى البرولاكتين في الدم.

  • عيوب الولادة مثل تشوهات الرحم أو أي عضو بالجهاز التناسلي، وهنا تتأخر الدورة الشهرية عند الفتيات في سن البلوغ.

  • أورام الغدة النخامية.

  • التكيس في المبايض.

  • السمنة المفرطة.

  • اضطراب الطعام مثل فقدان الشهية العصبي وهو من أشهر أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء اللتي تتابع العارضات والممثلات وأوزانهن وتقع ضحية للوزن المثالي الذي يروج له الإعلام.

 

في حال الاشتباه في وجود مشكلة صحية تؤثر على انتظام الدورة الشهرية عند البنات، من المهم استشارة الطبيب أو الطبيبة المختصة لتقديم التشخيص الصحيح والعلاج المناسب.

 

هل قرأت؟ أشهر عصائر لتنزيل الدورة الشهرية

عوامل خطر تأخر الدورة عند البنات

كل الفتيات معرضات للإصابة بتأخر الحيض، وهي كما ذكرنا لا تعد من الأمور المقلقة جدًا خاصة في سنوات البلوغ والمراهقة، لكن يوجد بعض الفتيات اللاتي يعتبرن أكثر عرضة للإصابة بتأخر الدورة الشهرية عند البنات غير المتزوجات، وهن اللاتي تتوافر فيهم عوامل الخطر التالية:

  • زيادة الوزن أو السمنة: البنات اللاتي يشتكين من زيادة الوزن أو السمنة قد يواجهن مشاكل في توازن الهرمونات، مما يؤثر على دورة الحيض ويسبب تأخرها.

  • الاضطرابات الغذائية: الفتيات اللواتي يعانين من الاضطرابات الغذائية مثل فرط التمثيل الغذائي قد يواجهن مشاكل في الحفاظ على دورتهن الشهرية.

  • التوتر والقلق المزمن: التوتر والقلق المزمن قد يؤثر على توازن الهرمونات في الجسم، مما يسبب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء.

  • مشاكل صحية مزمنة: بعض الحالات الصحية المزمنة مثل متلازمة تكيس المبايض واعتلال الغدة الدرقية قد تتسبب في تأخر الدورة الشهرية لدى الفتيات.

 

قد يعجبك أيضًا: كيف يمكنك تأخير الدورة في رمضان؟

 

كلمة من رعاية

 

تسبب الدورة الشهرية للفتيات الصغيرات القلق والألم، ويجب تثقيفهن عنها وكيفية التعامل معها، قد تنتج اسباب تاخر الدوره الشهريه عند البنات الغير متزوجات عن تغيرات هرمونية أثناء المراهقة أو الضغوط النفسية أو تغييرات في الوزن أو استخدام بعض الأدوية.

 

كما تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية، أو مشاكل التبويض، أو ارتفاع مستوى البرولاكتين، أو عيوب الولادة أيضًا على انتظام الحيض، وكذلك السمنة المفرطة واضطرابات الطعام. ينبغي استشارة الطبيب إذا استمر تأخر الدورة الشهرية عند البنات 3 شهور أو أكثر وبشكل مستمر أو مصاحبًا لأعراض صحية أخرى.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات