الحقيقة حول اسباب تأخر الدورة الشهرية بدون وجود حمل

  • مشاركة:

يعد انتظام الدورة الشهرية علامة على دقة وصحة الجهاز التناسلي للمرأة وعلامة على انضباط الهرمونات، لذا تقلق السيدات من تأخر الحيض وعدم اانتظامه خاصة إن كان تأخر الدورة الشهرية بدون حمل للمتزوجات.

حيث غالبًا ما تتوقع السيدات عند تأخر العادة الشهرية أن ذلك التأخير نتيجة الحمل، لكن الحقيقة أن هناك العديد من أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل بعضها طبيعي وبعضها حالات مرضية تستدعي العلاج.

 

نناقش بمقال اليوم اسباب تاخر الدوره الشهرية من غير حمل ونعرف متى يلزم رؤية الطبيب للتشخيص والعلاج.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

ماهي اسباب تاخر الدورة الشهرية بدون حمل للمتزوجات؟

نوضح فيما يلي أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل:

  1. اضطرابات الغدة الدرقية: ينتج عن المشاكل في وظيفة الغدة الدرقية مثل فرط نشاطها أو قصورها بشكل كافى تعطل الدورة الشهرية.

  2. مشاكل في المبايض: اضطرابات مثل تكيس المبيضين أو عدم إفراز بويضات بشكل منتظم يمكن أن تسبب تأخر الدورة الشهرية من غير حمل.

  3. التغيرات الهرمونية: التغيرات في مستويات الهرمونات الأنثوية مثل استقرار الدورة الشهرية بعد فترة البلوغ أو قبل انقطاع الطمث النهائي قد يكون سبب تأخر الدوره الشهريه بدون حمل.

  4. التهيج الرحمي: قد يحدث التهيج في بطانة الرحم نتيجة للاتهابات أو التشوهات تشريحية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام الدورة.

  5. زيادة إفراز هرمون البرولاكتين.

  6. الاضطرابات الغذائية: الأمراض مثل فرط الأكل أو الصيام المفرط يمكن أن يؤثر على نظام الهرمونات.

  7. العمليات الجراحية: الجراحة أو الإجراءات الطبية الأخرى التي تؤثر على الجهاز التناسلي.

  8. زيادة إنتاج الهرمونات الذكرية.

  9. أورام الغدة النخامية.

  10. سنوات ما قبل انقطاع الطمث تعتبر من بين اسباب تأخر الدورة الشهرية دون حمل، حيث يبدأ معدل إفراز الهرمونات في النقصان والاضطراب.

  11. الإصابة بالسكري.

  12. سنوات البلوغ للفتاة، حيث تحتاج الدورة الشهرية في البداية إلى عدة أشهر حتى تنتظم في مواعيدها.

يرجى ملاحظة أنه في حالة تأخر الدورة الشهرية لفترة طويلة أو إذا كانت تصاحبها أعراض غير طبيعية، يجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة بدقة.

المزيد من اسباب تاخر الدوره الشهرية من غير حمل للمتزوجة

فيمل يلي بعض أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل للمتزوجات والتي يمكن التحكم بها والسيطرة عليها لتنظيم مواعيد الحيض، وهي كالآتي:

  1. تغيرات الوزن: يعد تغير الوزن المفاجيء من اسباب تاخر العادة الشهرية بدون حمل، حيث تؤثر زيادة أو فقدان الوزن الكبير على توازن الهرمونات في الجسم.

  2. التدريب الرياضي العنيف.

  3. التوتر والضغوط النفسية: قد يؤدي التوتر النفسي الشديد والضغوط الحياتية إلى تأخر الدورة الشهرية، والتي يمكن الحد منها عن طريق ممارسة بعض تدريبات النفس والأنشطة مع الأصدقاء.

  4. الأدوية: بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية أو العقاقير الهرمونية قد تؤثر على نظام الهرمونات وتسبب تأخر الدورة، يعمل الطبيب في تلك الحالات على تغيير نوعية العلاج أو تقليل جرعته.

  5. التدخين وشرب الكحوليات.

 

اقرأ للمزيد: ما سبب تأخر الدورة الشهرية عند البنات غير المتزوجات؟

 

حبوب منع الحمل سبب تأخر الدوره الشهريه بدون حمل

حبوب منع الحمل وغيرها من وسائل منع الحمل الهرمونية كاللولب الهرموني، قد تكون واحدة من اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجة بدون حمل.

 

حيث تحتوي حبوب منع الحمل على هرمونات تعمل على تنظيم الدورة الشهرية ومنع الحمل، تتناولها المرأة مدة 21 يومًا ثم تستريح 7 أيام، ترى فيهم المرأة دم الانسحاب والذي يسمى تجاوزًا الدورة االشهرية.

 

في حال استمرت السيدة في تناول الأقراص بصورة متواصلة دون أسبوع راحة، فستظل بطانة الرحم ثابتة كما هي لحصول الجسم على الهرمونات بصورة يومية، وتتأخر الدورة حتى توقف السيدة تناول حبوب منع الحمل.

 

تتفاوت تأثيرات حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية من شخص لآخر، فقد يتأخر الدم الشهري بضعة أيام أو حتى بضعة أسابيع. إذا كنت قلقة بشأن تأخر دورتك الشهرية أثناء استخدام حبوب منع الحمل، يجب عليك استشارة الطبيب لتقييم الوضع وتوجيهك.

 

اقرأ للمزيد: نزول دم مع حبوب منع الحمل قبل انتهاء الشريط

متى يجب رؤية الطبيب في حالات تأخر الدورة دون حمل؟

تنصح النساء بضرورة استشارة الطبيب لمعرفة اسباب تأخر الدورة الشهرية بدون وجود حمل في الحالات التالية:

  • تكرار تأخر الدورة الشهرية بدون حمل للمتزوجات عدة أشهر متواصلة.

  • معدل تكرار الدورة الشهرية أكثر من 24 يومًا أو أقل من 38 يومًا.

  • حدوث نزيف مهبلي غير معلوم السبب بعد انقطاع أو انتهاء الحيض.

  • الألم الحاد والشديد في البطن.

علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

يعتمد علاج تأخر الدورة الشهرية بدون حمل على علاج السبب، فهناك بعض العوامل الطبيعية التي لا تستدعي القلق أو العلاج مثل سن البلوغ، أو سن انقطاع الحيض.

 

لكن بعض الحالات الأخرى مثل متلازمة تكيس المبايض أو الأورام تستدعي أن يعالجها الطبيب وبعدها تنتظم الدورة الشهرية في مواعيدها.

 

هل قرأت؟ ما هي أسباب آلام الدورة الشهرية عند المتزوجات؟

 

كلمة من رعاية

 

انتظام الدورة الشهرية مؤشر على صحة الجهاز التناسلي وتوازن الهرمونات، وتأخر الدورة الشهرية بدون حمل يمكن أن يكون نتيجة لعدة أسباب.

 

قد يكون التأخير ناتجًا عن اضطرابات في الغدة الدرقية أو المبايض، أو التغيرات الهرمونية، أو زيادة إفراز هرمون البرولاكتين، أو الاضطرابات الغذائية، او زيادة إنتاج الهرمونات الذكرية، أو أورام الغدة النخامية، وغيرها.

 

يعتبر استخدام حبوب منع الحمل أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل، تنصح النساء بضرورة استشارة الطبيب في حال تكرر تأخر الحيض شهورًا متوالية وصحب ذلك آلام حادة.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات