ما هي أسباب آلام الدورة الشهرية عند المتزوجات؟

  • مشاركة:

الدورة الشهرية حدث شهري مصاحب للنساء منذ البلوغ وحتى فترة انقطاع الطمث، وهو من الأحداث عميقة التأثير على حياة المرأة كونها تستغرق ما بين 3 إلى 7 أيام شهريًا، لذا يعد كل ما يتعلق بالحيض من الأمور الهامة للنساء خاصة الألم المصاحب له.

 

وفي حين أن بعض النساء يعانين من إزعاج خفيف نسبيًا أثناء دورتهن الشهرية، فإن أخريات يعانين من آلام شديدة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على حياتهن اليومية.

 

تعرف آلام الدورة الشهرية أيضًا باسم عسر الطمث وهي من الأوجاع الشائعة التي تؤثر على عدد لا يحصى من النساء في جميع أنحاء العالم، لذا فهي من الأهمية بمكان لدرجة البحث حول سبب ألم الدورة الشهرية للمتزوجات والفتيات أيضًا، ومحاولة علاج التحديات التي تواجهها النساء بشكل أفضل نتيجة تلك الآلام.

 

نختص بالنقاش في هذا المقال أسباب الام الدورة الشهرية عند المتزوجات خاصة، ونسرد بعض النصائح التي قد تخفف من تلك الأوجاع، بما ييسر للسيدات متابعة حياتهم اليومية وأنشطتهم المختلفة.

ما أسباب الام الدورة الشهرية للمتزوجات؟

يعود سبب ألم الدورة الشهرية عند المتزوجات إلى عدد من الأسباب المختلفة منها، الاختلالات الهرمونية، والحالات الطبية المرضية، كما تؤثر عدة عوامل على شدة ومدة تقلصات الدورة الشهرية مثل نمط الحياة، ومستويات التوتر، والنظام الغذائي، ومعدل ممارسة التمارين الرياضية.

 

فجميعها عوامل تلعب دورًا مهمًا في زيادة أو تخفيف آلام الدورة الشهرية عند الزوجات، نوضح تاليًا بعض تلك الأسباب:

  1. عسر الطمث الأولي: هذا هو السبب الأكثر شيوعًا لآلام الدورة الشهرية للمتزوجات والفتيات أيضًا، ويحدث بسبب تقلصات الرحم الطبيعية أثناء الحيض والتي تحدث للتخلص من بطانة الرحم التي تكونت لاستقبال الحمل، وفي حال عدم حدث الحمل تتقطع تلك البطانة وتسقط لتبدأدورة حيض جديدة، لا يرتبط عسر الطمث الأولي بأي حالة طبية مرضية.

  2. اللولب الرحمي (IUD): قد تعاني بعض النساء من زيادة آلام الدورة الشهرية بعد إدخال اللولب، وهو من العوامل المميزة  لآلام قبل الدورة الشهرية للمتزوجات.

  3. التغيرات الهرمونية: تشيع التقلبات الهرمونية لدى المتزوجات مثل ارتفاع مستويات البروستاغلاندين، تتسبب تلك التغيرات الهرمونية في زيادة تقلصات الرحم وألم الدورة الشهرية.

 

اقرأ للمزيد: تأخر الدورة الشهرية

أسباب مرضية لالام الدورة الشهرية عند المتزوجات

ذكرنا أشهر أسباب ألم الدورة الشهرية عند المتزوجة والتي تحدث بصورة طبيعية غير مثيرة للقلق، فيما يلي المزيد من الأسباب التي تعود إلى الإصابة بحالات مرضية تستدعي التشخيص والعلاج:

  1. متلازمة تكيسات المبيض (Polycystic Ovarian Syndrome): يمكن أن تسبب التكيسات التي تتشكل على المبايض ألمًا أثناء الحيض وذلك في حال حدوث تمزق أو التواء.

  2. الانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis): تحدث هذه الحالة عندما تنمو الأنسجة المبطنة للرحم خارج الرحم غالبًا على المبايض، مما يؤدي إلى الالتهاب والألم وأحيانًا العقم.

  3. العضال الغدي: مشابهًا لحالة الانتباذ البطاني الرحمي، يتضمن العضال الغدي نمو أنسجة بطانة الرحم داخل الجدران العضلية للرحم. يمكن أن يسبب تقلصات شديدة في الرحم وآلام قوية أثناء الدورة الشهرية ونزيف حاد.

  4. الأورام الليفية أو اللوفة: هي أورام غير سرطانية تنمو داخل الرحم أو حوله، ويمكن أن تسبب الألم ونزيفًا غزيرًا في الدورة الشهرية وذلك تبعًا لحجمها وموقعها.

  5. مرض التهاب الحوض (PID): هو عدوى تصيب الأعضاء التناسلية الأنثوية، وعادة ما تسببها العدوى المنقولة جنسيًا، مما يجعله بالطبع من أهم أسباب الام الدورة الشهرية عند المتزوجات. يمكن أن يؤدي التهاب الحوض إلى آلام في الحوض، بما في ذلك الفترة أثناء الحيض.

  6. تضيق عنق الرحم: تتضمن هذه الحالة ضيق عنق الرحم، مما يعيق تدفق دم الحيض أثناء الدورة ويسبب الألم.

 

للمزيد اقرأ: علامات الحمل وألم الدورة قبل موعدها بأسبوع

 

علاج آلام الدورة الشهرية للمتزوجات

غالبًا لا يختلف علاج آلام الدورة الشهرية للمتزوجات عن غير المتزوجات، فهناك العديد من الخيارات العلاجية المتاحة التي يمكن أن تساعد في تخفيف الانزعاج وتمكين المرأة من ممارسة أنشطتها اليومية، فيما يلي بعضًا من تلك الطرق:

  1. مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية: يمكن للأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) مثل الأيبوبروفين أو النابروكسين أن تقلل بشكل فعال من تقلصات الدورة الشهرية، تنصح المرأة المعتادة على وجع الدورة القوي أن تبدأ في تناول هذه الأدوية قبل يوم من بداية الدورة المتوقعة وتستمر لمدة يومين أو ثلاثة أيام أو حتى تهدأ الأعراض.

  2. وسائل منع الحمل الهرمونية: تساعد حبوب منع الحمل عن طريق الفم، بالإضافة إلى أشكال أخرى من وسائل منع الحمل الهرمونية مثل اللصقات، أو الحقن، أو الغرسات، أو الحلقات المهبلية أو اللولب الهرموني، في منع الإباضة وتقليل شدة آلام الدورة الشهرية للمتزوجات، لكن يجب بالطبع استشارة الطبيب أولًا.

  3. اليوجا: يمكن أن يؤدي الانخراط في ممارسة اليوجا بانتظام إلى التخفيف من وجع الدورة الشهرية.حيث تعمل تأثيرات تمدد اليوجا والاسترخاء على تقليل التشنجات وتخفيف وجع الدورة الشهرية.

  4. كمادات الحرارة: يمكن أن يؤدي وضع وسادة تدفئة على منطقة الحوض إلى إرخاء عضلات الرحم وعلاج آلام الدورة الشهرية للمتزوجة.

  5. تعديلات نمط الحياة: يساعد دمج التمارين البدنية المنتظمة، وتناول وجبات خفيفة ومغذية، وشرب كميات كافية من الماء، والإقلاع عن التدخين في السيطرة على ألم الدورة الشهرية.

  6. علاج الحالات المرضية: إذا كانت آلام الدورة الشهرية عند المتزوجة شديدة أو تؤثر على الحياة اليومية وناتجة عن الإصابة بإحدى الحالات المرضية التي ذكرت في الأسباب، مثل الانتباذ البطاني الرحمي، أو الأورام الليفية الرحمية، أو مرض التهاب الحوض، هنا ينبغي علاج تلك الحالات مع الطبيب، مما سينعكس بالطبع على شدة ألام الحيض فيخفف منها.

شاهد للمزيد: من دون مسكنات أسرع علاج طبيعي للتخلص من اعراض الدورة الشهرية رعاية

 

يجب الانتباه إلى أن تجربة كل امرأة مع آلام الدورة الشهرية يمكن أن تختلف، وما يصلح لشخص ما قد لا يكون بنفس الفعالية بالنسبة لشخص آخر، لذا من الضروري للنساء المتزوجات اللاتي يعانين من آلام الدورة الشهرية مناقشة الأعراض وخيارات العلاج مع الطبيب للعثور على الطريقة الأنسب لعلاج آلام الدورة الشهرية.

 

قد يعجبك أيضًا: مشروب سريع لتنزيل الدوره الشهرية

 

كلمة من رعاية

 

من خلال استكشاف أسباب آلام الدورة الشهرية عند المتزوجة، مثل التغييرات الهرمونية، أو عسر الطمث الأساسي، أو غيرها من الحالات المرضية التي تتطلب العلاج، يمكن وقتها علاج آلام الدورة الشهرية للمتزوجات نتيجة تحديد السبب بدقة.

 

غالبًا ما تهدأ أوجاع الحيض بعد تناول أحد المسكنات الخفيفة أو وضع كمادة دافئة على منطقة الحوض، مع ممارسة بعض الرياضات البسيطة أو أنشطة التمدد والاسترخاء مثل اليوجا.

اقرأ للمزيد: أشهر عصائر لتنزيل الدورة الشهرية

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات