ما سبب الشعور بالم الدورة وعدم نزولها؟

  • مشاركة:
امرأة تضع يديها على بطنها وتعاني من عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

ترافق الدورة الشهرية النساء لسنوات طويلة منذ بداية البلوغ وحتى انقطاع الطمث، مما يجعل منها زائرة شهرية معتادة، معلومة الأعراض والألم.

لذا تقلق الفتاة أو السيدة عند تأخرها أو غيابها، ويعتقدن بوجود حالة طبية تستدعي العلاج خاصة في حال عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها وباقي الأعراض المعتادة.

 

يناقش مقال اليوم أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها للمتزوجه أو العزباء، وما التصرف الصحيح الذي يجب اتخاذه عندها.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

ما سبب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها؟

يوجد العديد ن الأسباب التي تفسر غياب الدورة الشهرية مع الشعور بآلامها، وليست كلها من الحالات الطبية التي تستدعي العلاج، نستعرض فيما يلي بعضًا منها: (1)

 

  1. متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS): يمكن أن تسبب متلازمة تكيس المبايض عدم انتظام الدورة الشهرية غير مع الشعور بأعراض مثل آلام الحوض، فقد لا يحدث التبويض في بعض الأحيان لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض بانتظام، مما يؤدي إلى غياب الدورة الشهرية.

  2. اختلال التوازن الهرموني: يمكن أن تؤدي التقلبات في مستويات الهرمونات، مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو مشاكل الغدة النخامية، إلى تعطيل الدورة الشهرية وتؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية على الرغم من الشعور بالألم.

  3. التوتر والقلق: يمكن أن تؤثر المستويات المرتفعة من التوتر على تنظيم الهرمونات وتؤدي إلى عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها للبنات خاصة. قد يعجبك أيضًا: ما سبب تأخر الدورة الشهرية عند البنات غير المتزوجات؟

  4. التمارين البدنية المكثفة: الإفراط في ممارسة الرياضة أو فقدان الوزن الشديد يمكن أن يعطل التوازن الهرموني، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية واحتمال غياب الدورة الشهرية على الرغم من المعاناة من الألم.

  5. اضطرابات الأكل: يمكن أن تؤثر حالات مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي على إنتاج الهرمونات، مما يعتبر من أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها للعزباء أو المتزوجة على حد سواء.

  6. الحالات المرضية: يمكن أن تسبب الحالات الطبية الأساسية مثل التهاب بطانة الرحم، أو الأورام الليفية الرحمية، أو مرض التهاب الحوض آلامًا في الحوض، وتمنع نزول الحيض، وهي تعد أشهر أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها.

هل الحمل سبب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها للمتزوجه؟

نعم، يمكن أن يسبب الحمل غياب الدورة الشهرية على الرغم من الشعور بالألم.

 

فغالبًا ما تخلط النساء بين نزيف زرع البويضة المخصبة في الرحم ووجع الحيض، كما أن بعض النساء قد يشعرن بالتشنج أو الألم أثناء أسابيع الحمل المبكرة.

 

لذا من الضروري اعتبار الحمل سببًا محتملًا خاصة عند ملاحظة عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها ونزول افرازات بنية أو حمراء لمدة يوم أويومين فقط، فهذا ما يسمى بنزيف الانغراس. (2)

 

هل قرأت؟ علامات الحمل وألم الدورة قبل موعدها بأسبوع

هل التبويض من أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها؟

نعم، يمكن أن تسبب الإباضة آلامًا تشبه آلام الدورة الشهرية دون نزول دم الحيض الفعلي، فقد تعاني بعض النساء من أعراض مثل التشنج وعدم الراحة، والصداع أيضًا أثناء الإباضة.

 

يحدث هذا الألم في منتصف الدورة الشهرية تقريبًا عندما يتم إطلاق البويضة من المبيض، لكنه لا يشير إلى أن اقتراب موعد الدورة الشهرية، وهو من أسباب تأخر الدورة مع وجود آلامها وافرازات بيضاء ناتجة عن التبويض.

 

اقرأ للمزيد: ما أسباب تأخر الدورة الشهرية عند المتزوجات بدون حمل؟

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها بعد الولادة

نعم، بعد الولادة، من الشائع أن تعاني بعض النساء من اضطرابات الدورة الشهرية بعد انتهاء أسابيع النفاس.

 

فمن الطبيعي أن تشعر السيدة بألم يشبه تقلصات الدورة الشهرية بسبب تقلص الرحم ليعود إلى حجمه قبل الحمل، والدم الذي تراه هو دم النفاس وليس دم الدورة الشهرية والذي يمكن أن يستمر إلى 6 أسابيع.

 

لكن، نناقش هنا ما بعد انتهاء فترة النفاس لنعرف أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها بعد الولادة، يعود السبب في ذلك إلى عدم عودة الهرمونات إلى توازنها واستغراقها بضعة أشهر حتى تنتظم، مما قد يسبب غياب الدورة الشهرية رغم الشعور بآلامها.

 

هل قرأت؟ لماذا تتأخر الدورة الشهرية بعد الولادة؟ ومتى تبدأ في النزول؟

علاج عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

توصى النساء بعدم القلق والتوتر عند عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها للعزباء أو الزوجة، فقد يعود السبب إلى التعب الجسدي أو غيرها من الأسباب البسيطة.

 

لكن إذا استمر غياب الدورة الشهرية لمدة طويلة أو صحب ذلك أعراضًا شديدة الألم أو إفرازات كريهة وملونة، يجب الخضوع للفحص البدني وتقديم تاريخ طبي مفصل للطبيب، لتحديد السبب الأساسي عن طريق الخطوات التالية:

 

  • قد تشمل الاختبارات التشخيصية المحتملة تحاليل الدم، أو الموجات فوق الصوتية، أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

  • قد ينصح الطبيب بالعلاج الهرموني لتنظيم دورات الحيض.

  • معالجة الحالات المرضية المسببة لعدم نزول الدورة مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو اضطرابات الغدة الدرقية.

  • تناول المسكنات ومضادات الالتهاب لتخفيف الانزعاج أثناء الدورة الشهرية.

  • تعديل نمط الحياة إلى آخر أكثر صحة مثل الحد من التوتر، وممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي متوازن.

 

توصى السيدات بمراقبة الأعراض وأنماط الدورة الشهرية باستمرار لملاحظة أي تغييرات قد يعود لها سبب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها.

 

اقرأ للمزيد: مشروب سريع لتنزيل الدوره الشهرية

 

كلمة من رعاية

 

تعد الدورة الشهرية حالة طبيعية تصاحب النساء لعقود، من البلوغ حتى انقطاع الطمث، ولكن تأخرها أو غيابها يثير قلق النساء نتيجة للأعراض والآلام التي تصاحب ذلك.

 

ما سبب الشعور بالم الدورة وعدم نزولها؟ تناولنا بالمقال أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع الشعور بالآلام للنساء المتزوجات والعزباء، ومنها الاضطرابات الهرمونية، ومتلازمة تكيس المبايض، والتوتر، واضطرابات الأكل، وحالات مرضية أخرى.

 

قد يكون الألم وعدم نزول الدورة من نتائج حالات معينة كالحمل أو التبويض، لذا ينصح بالتشاور مع الطبيب لتحديد السبب واتخاذ العلاج المناسب، مثل العلاج الهرموني، وتناول المسكنات، وتعديل نمط الحياة.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
دكتورة نجلاء حسن، حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة القاهرة لعام 99، وتعمل كاتب ومحرر مقالات طبية وعلمية بالعديد من المواقع الطبية المتخصصة، وهي شغوفة بالعمل التطوعي في منظمات مصر وإفريقيا
عرض جميع المقالات