هل الإفرازات الصفراء قبل الدورة تدل على الحمل؟

  • مشاركة:
مجموعة من الزهور الصفراء على شكل الجهاز التناسلي للدلالة على الإفرازات الصفراء

تظل علامات الحمل المبكرة الشغل الشاغل لغالبية النساء في فترات الخصوبة والإنجاب، لذا يتابعن بكل حب وشغف اي علامة أو عرض قد يطرأ على أجسدهن آملين أن يكون من علامات الحمل، حتى لو كان مجرد تغير في لون وشكل إفراز المهبل.

تتساءل السيدات هل الإفرازات الصفراء قبل الدورة تدل على الحمل؟ وهل يمكن الاعتماد عليها في نفي أو تأكيد الحمل، وتنابهن الحيرة عن الإفرازات الصفراء حمل أم دورة؟

 

نجيب في مقال اليوم عن جميع تلك الأسئلة ونشرح بالتفصيل كل ما يتعلق عن سبب نزول افرازات صفراء قبل الدورة بأسبوع أو يومين.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

هل نزول إفرازات صفراء من علامات الحمل؟

تتساءل الكثير من النساء: هل نزول إفرازات صفراء من علامات الحمل؟ نعم قد يعد نزول افرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل، لكنها ليست من الأعراض المؤكدة للحمل، حيث يوجد الكثير من الأسباب التي قد ينتج عنها رؤية إفرازات مهبلية صفراء قبل الدورة والحمل أحدها، لكن ما تفسير ذلك؟

 

تتغير ألوان وقوام إفراز المهبل طوال الدورة الجنسية للمرأة متأثرة بتغير مستويات الهرمونات، وعند حدوث الحمل ترتفع الهرمونات ارتفاعًا قويًا، مما ينعكس على لون إفرازات المهبل.

 

كما قد تتسرب بعض قطرات من الدماء من رحم المرأة نتيجة انغراس البويضة بعد تلقيحها في جدار الرحم، تختلط تلك القطرات بإفرازات المهبل الطبيعية البيضاء لتعطي لون أصفر داكن أو بني غامق، والذي تراه السيدة على شكل إفرازات صفراء قبل الدورة بدون رائحة بالطبع، لأن الرائحة الكريهة أو المنفرة تدل على الإصابة بالعدوى.

 

اقرأ للمزيد: هل عدم نزول إفرازات تدل على عدم الحمل؟

نزول إفرازات صفراء مع تأخر الدورة

هل الافرازات الصفراء قبل موعد الدورة من علامات الحمل مع تأخر الحيض؟ تزداد احتمالية حدوث الحمل في حال نزول إفرازات صفراء مع تأخر الدورة، حيث يعتبر تأخر الحيض من أقوى علامات الحمل المبكرة، لكنها أيضًا ليست علامة نهائية، لذا تنصح السيدة في حال رؤيتها إفرازات صفراء ثقيلة قبل الدورة بأسبوع مع تأخر ميعاد الدورة بإجراء اختبار الحمل الرقمي أو المنزلي للتأكد.

أسباب الإفرازات الصفراء قبل الدورة

يوجد الكثير من العوامل التي تؤدي إلى نزول إفرازات صفراء قبل الدورة، وهي تتباين ما بين أصفر باهت أو شفاف إلى الأصفر الداكن، ويختلف قوامها كذلك من المائي الزلالي إلى الكثيف واللزج، نستعرض تاليًا أشهر تلك الأسباب: (1)

الإفرازات الصفراء حمل أم دورة شهرية؟

هل الإفرازات الصفراء قبل الدورة من علامات الحمل؟ تمتاز إفرازات الدورة بأنها إفرازات صفراء قبل الدورة بدون رائحة، وتحمل طبيعة مائية ذات لون أصفر باهت أو شاحب، وهي تعلن عن اقتراب نزول دم الحيض.

 

وقد يأخد اللون الأصفر درجة داكنة قليلًا نتيجه لاختلاطه ببعض قطرات الدم قريبة النزول، لا تمثل هذه الإفرازات أي قلق طالما هي عديمة الرائحة ولا تسبب أعراضًا مؤلمة.

 

للمزيد اقرأ: الفرق بين إفرازات المهبل الطبيعية وغير الطبيعية

إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل وانقطاع الطمث

هل الافرازات الصفراء من علامات الحمل دائمًا؟ قطعًا لا، فقد تنتهي فترة خصوبة المرأة ورغم ذلك تلاحظ النساء اللاتي يعانين من انقطاع الطمث الافرازات الصفراء قبل موعد الدورة المعتاد أو  نزول إفرازات بنية صفراء نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تتسم بها فترتهم العمرية.

تغيير النظام الغذائي

قد يؤثر تغيير نوع الطعام أو النظام الغذائي، أو الأدوية، والمكملات الغذائية مثل الحديد في لون إفراز المهبل، لكن ذلك السبب ليس كثير الشيوع.

العدوى وافرازات صفراء قبل الدورة باسبوع

هل الإفرازات الصفراء قبل الدورة تدل على الحمل؟ ليس دائمًا نزول افرازات صفراء قبل الدورة بيوم من علامات الحمل، فقد يكون أحد أعراض العدوى أو حالات مرضية خاصة حال صحبه رائحة كريهة أو أعرض مؤلمة مثل التالي ذكره:

 

  1. التهاب الحوض (Pelvic inflammatory disease): يحدث التهاب الحوض نتيجة عدم علاج حالات مثل السيلان أو الكلاميديا، وقد يسبب مضاعفات في المبيضين، وقناتي فالوب، والرحم أيضًا. يتحول لون الإفرازات المهبلية حال التهاب الحوض إلى إفرازات صفراء ثقيلة قبل الدورة بأسبوع أو أكثر، وقد تتحول إلى الأصفر المخضر وتصاحبها رائحة قوية جدًا تدل على المرض، مع عدد من الأعراض الأخرى مثل التالي: (2)

    • عدم انتظام الدورة الشهرية.

    • نزول إفرازات صفراء مع تأخر الدورة طوال الشهر.

    • ألم في البطن.

    • آلام وقت الجماع.

    • حمى.

    • غثيان.

  2. التهابات المهبل البكتيرية (Bacterial vaginosis): يكون الاغراز المهبلي في هذه الحالة أصفر مائل للرمادي وتصاحبه رائحة كريهة، وهو بالتأكيد ليس من إفرازات المهبل الصفراء الطبيعية، ينتج التهاب المهبل البكتيري عند تغير توازن الرقم الهيدروجيني الطبيعي للمهبل والي قد يحدث نتيجة عوامل عدة منها ما يلي:

    • استخدام الدش المهبلي والمستحضرات الشخصية المعطرة.

    • التدخين.

  3. التهاب عنق الرحم: لا تعد الافرازات الصفراء قبل الدورة باسبوع من علامات الحمل حال كان لونها أصفر شبيه بالصديد أو أخضر أو بني، ومعه روائح منفرة وغير مقبولة، فقد تكون تلك الأعراض تدل على التهابات عنق الرحم الي قد ينتج عن الإصابة بحساسية من اللاتيكس (العازل الطبي) أو نتيجة عدوى منقولة جنسيًا، ومن أعراض الأخرى ما يلي:

    • التبول المتكرر والمؤلم.

    • نزول دم بعد الجماع.

    • الألم وقت الجماع.

  4. داء المشعرات: يأخد الإفراز المهبلي شكل السوائل الرغوية الصفراء أو الصفراء المخضرة ذات الرائحة الكريهة، داء المشعرات من الأمراض المنقولة جنسيًا ويرافق الإفرازات الحكة، والحرقان المهبلي، والالم وقت التبول أو اثناء الجماع.

  5. السيلان والكلاميديا: هما من الظامراض المنقولة جنسيًا أيضًا، وتكون الإفرازات المهبلية صفراء محمرة أكثر ما تكون شبهًا بالصديد.

 

للمزيد اقرأ: كل ما يجب أن تعرفيه عن افرازات المهبل الصفراء بدون رائحة

 

كلمة من رعاية

 

ختامًا، أجبنا بالمقال على أسئلة النساء الكثيرة حول إفراز المهبل ومنها: هل الإفرازات الصفراء قبل الدورة تدل على الحمل؟ أو هل الافرازات الصفراء من علامات الحمل؟

 

والإجابة باختصار هي، يمكن أن تدل تلك الإفرازات على الحمل حال كانت إفرازات صفراء قبل الدورة بدون رائحة، أما إذا صاحبتها رائحة كريهة، أو تغير اللون الأصفر إلى الأخضر، أو البني، أو الرمادي فغالبًا ما يدل ذلك على التقاط العدوى وضرورة استشارة الطبيب للتشخيص والعلاج الفوري.

 

قد يعجبك أيضًا: اللخن والإفرازات المهبلية الشحمية

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
دكتورة نجلاء حسن، حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة القاهرة لعام 99، وتعمل كاتب ومحرر مقالات طبية وعلمية بالعديد من المواقع الطبية المتخصصة، وهي شغوفة بالعمل التطوعي في منظمات مصر وإفريقيا
عرض جميع المقالات