اللخن والإفرازات المهبلية الشحمية

  • مشاركة:
يد امرأة عليها ورود بيضاء في إشارة إلى الإفرازات المهبلية الشحمية

تعد الإفرازات المهبلية جزءًا لا يتجزأ من طبيعة المهبل، حيث أن لها دورًا هامًا في ترطيبه والحفاظ عليه من الجفاف، وحمايته من التقاط مختلف أنواع العدوى، وغيرها من الأدوار.

 

لكن، تقلق النساء عندما تجد تغيرًا في طبيعة إفرازات المهبل ن حيث السمك أو اللون، أو القوام، لذا نناقش اليوم بالمقال ما يسمى باللخن أو الإفرازات المهبلية الشحمية (smegma)، ونعرف هل هي ضارة، وما أسبابها؟ وطرق التخلص منها.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

ما هو اللخن؟

ما سبب وجود مادة بيضاء بين الشفرتين؟ يشير اللخن إلى إفراز دهني يشبه الجبن يمكن أن يتراكم بين حشفة القضيب والقلفة عند الذكور، أو حول البظر والشفرين الصغيرين عند الإناث ويوصف بأنه إفرازات مهبلية شحمية.

 

يتم إنتاجه عن طريق الغدد الدهنية ويتكون من بعض الزيوت والمواد الدهنية التي يفرزها الجسم، وخلايا الجلد الميتة، وسوائل الجسم الأخرى. لا يقوم للخن بأي مهمة أساسية مفيدة للمرأة وقد يتطلب نظافة منتظمة لمنع التراكم أو حدوث المضاعفات المحتملة.

 

من الجيد معرفة أن اللخن لا قلق منه ولا يحدث نتيجة العدوى أو الأمراض المنقولة جنسيًا، لكنه كما ذكرنا إفراز جسدي هدفه الأول الترطيب وتليين المهبل لكنه يتراكم مع الخلايا الميتة والأوساخ. (3)

 

للمزيد اقرأ: الفرق بين إفرازات المهبل الطبيعية وغير الطبيعية

مضاعفات إفرازات مهبلية شحمية

كما ذكرنا لا يوجد خطورة كبيرة من سميمجا، وكونها قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم هي معلومة خاطئة تماما لا علاقة لها بالصحة، لكن من الممكن أن يحدث تورم أو التهاب بالمهبل نتيجة وجود إفرازات بيضاء في فتحة المهبل متراكمة ومتكتلة، مما يسبب الإزعاج للمرأة.

 

وفي بعض الأحيان النادرة قد تتسبب الإفرازات المهبلية الشحمية في التصاق طرف البظر بجذع البظر، ويؤدي ذلك إلى الألم والالتهاب، وعدم الراحة، وقد يفسر ذلك سبب خروج شحم من الرحم قبل الدورة.

 

للمزيد اقرأ: هل عدم نزول إفرازات تدل على عدم الحمل؟

علاج الإفرازات المهبلية الشحمية

يعتمد علاج الإفرازات المهبلية الشحمية كاملًا على التنظيف اللين والرفيق بالمهبل حتى يزال اللخن كاملًا عن طريق الخطوات التالية: (4)

  • ينظف المهبل وكامل المنطقة التناسلية بلطف بصابون معتدل وماء دافئ لإزالة الإفرازات المهبلية الشحمية.

  • يوصى تجنب الفرك القاسي لمنع التهيج والاحمرار.

  • إذا استمر اللخن أو ازداد سوءًا بعد التنظيف المناسب، فاطلب المشورة الطبية.

  • ينبغي تجنب استخدام الأجسام الحادة أو المسحات القطنية لتنظيف المهبل لأنها قد تسبب التهيج.

  • يمكن أن تساعد ممارسات النظافة الجيدة في تقليل تراكم إفرازات المهبل الشحمية ومضاعفاته المحتملة.

نصائح للوقاية من الإفرازات المهبلية الشحمية

تتلخص طرق الوقاية من وجود إفرازات مهبلية شحمية في النظافة المستمرة للمهبل وكامل المنطقة التناسلية، يمكن اتباع الإرشادات التالية:

  1. غسل المهبل على الأقل مرتين أسبوعيًا بالماء الدافي جيدًا مغ الفرك اللطيف بالأصابع لإزالة أي زيوت أو جلد ميت قديتراكم.

  2. الاستحمام المستمر الومي للنساء اللاتي يعرقن كثيرًا مقارنة بغيرهن  نتيجة طبيعة العمل أو طبيعة أجسامهن.

  3. ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن والمريحة لتهوية الجلد والحد من التعرق.

  4. الانتظام على فحص المهبل باستمرار لاكتشاف اللخن أو غيره من الاعراض التي قد تدل على الالتهاب، أو العدوى، أو اي مشكلة أخرى يمكن تداركها مبكرًا.

 

قد يعجبك أيضًا: دليلك الشامل عن اضرار الدش المهبلي للنساء والحامل

 

كلمة من رعاية

 

اللخن أو الإفرازات المهبلية الشحمية هي إفراز طبيعي من جسم المرأة ناتج عن تراكم خليط من زيوت الجسم، والعرق، وخلايا الجلد الميت، وبعض الأتربة، يمكن أن يسبب اللخن الانزعاج والألم البسيط، لكنه غير مقلق ولا يسبب المضاعفات.

 

تعد النظافة الشخصية للمهبل هي حجر الأساس لعلاج إفرازات المهبل الشحمية والوقاية من تراكمه في نفس الوقت، وتوصي رعاية أيضًا بارتداء الملابس القطنية الداخلية الواسعة التي تسمح بمرور الهواء مما يقلل من نسبة العرق.

 

قد يعجبك أيضًا: أسباب وعلاج جفاف المهبل بعد الولادة الطبيعية والقيصرية

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
دكتورة نجلاء حسن، حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة القاهرة لعام 99، وتعمل كاتب ومحرر مقالات طبية وعلمية بالعديد من المواقع الطبية المتخصصة، وهي شغوفة بالعمل التطوعي في منظمات مصر وإفريقيا
عرض جميع المقالات