كيف يمكنك تأخير الدورة في رمضان؟

  • مشاركة:

تفطر النساء البالغات عدة أيام في شهر رمضان بسبب الدورة الشهرية، وقد ترغب بعضهن في مواصلة صيام الشهر الكريم دون انقطاع، لصعوبة قضاء ما عليها من أيام أفطرتها في شهر رمضان لاحقًا، أو لذهابها لأداء مناسك العمرة، أو لغيرها من الأسباب.

 

لذا تتساءل الكثير من السيدات عن طرق تأخير الدورة الشهرية في رمضان بأمان، يجيب المقال عن أسئلة النساء حول الطرق الآمنة لاستخدام الحبوب بهدف تأخير الدورة في الصيام، ونعرف مدى أمان تلك الطرق.

كيفية تأخير الدورة في رمضان

يوجد بالفعل بعض الطرق التي يمكن استخدامها لمنع الدورة في رمضان، أو تأخيرها لما بعد انتهاء الشهر، تتضمن تلك الطرق ما يلي:

نوريثيندرون دواء تأخير الدورة في رمضان

يعتبر دواء نوريثيندرون أو نوريثيستيرون (Norethindrone) هو الطريقة الأشهر من طرق تأخير الدورة في رمضان، وهو نوع من أنواع هرمون البروجيستيرون.

ينصح الأطباء بتناول 3 أقراص من دواء نوريثيندرون يوميًا قبل الموعد المتوقع لنزول الدورة بحوالي 3 أو 4 أيام، وتستمر المرأة عليه حتى الموعد الذي ترغب فيه بنزول دم الحيض، وهو عيد الفطر في حالة شهر رمضان.، حيث تنزل الدورة بعد حوالي يومين من التوقف عن أقراص Norethindrone.

 

يجب الانتباه إلى أن أقراص نوريثيندرون لا تستخدم لمنع الحمل، وإنما لتأخير الحيض فقط، لذا يوصى باستخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل في حال عدم الرغبة في الإنجاب.

قد يسبب نوريثيندرون دواء تاخير الدورة في رمضان بعض الأعراض الجانبية التالية:

  • الصداع.

  • الغثيان والميل إلى القيء.

  • تغيرات مزاجية.

  • ارتفاع حساسية الثدي.

قد يعجبك أيضًا: تأخر الدورة الشهرية

حبوب تأخير الدورة في رمضان

كيف استخدم حبوب تاخير الدوره في رمضان؟ تردد النساء هذا السؤال دائمًا، ويقصدن بالحبوب أقراص منع الحمل الهرمونية، يمكن بالفعل تناول حبوب منع الحمل لتاخير الدورة في رمضان.

 

تحتوي عبوة حبوب منع الحمل على 21 قرصًا، حيث تعتمد الطريقة العادية على تناول 21 قرص ثم الراحة لمدة أسبوع دون تناول أي أقراص، ينزل دم الحيض في فترة الراحة، لكن تدور طريقة استخدام حبوب تأخير الدورة الشهرية في رمضان حول تناول المرأة الأقراص بصورة متتالية دون راحة أو توقف حتى بعد انتهاء العبوة تبدأ مباشرة في عبوة جديدة.

 

توجد بعض الأنواع من حبوب منع الحمل تحتوي على 30 قرص منها 21 قرص نشط، و7 أقراص وهمية لا تحتوي على الهرمونات، هنا تختلف طريقة استخدام أقراص منع الحمل عن الحبوب السابقة، حيث تنصح السيدة بتناول 21 قرصًا النشطة ثم البدء في تناول الأقراص النشطة بالعبوة الجديدة وتجاهل الأقراص الوهمية تمامًا، وتلك هي طريقة استخدام حبوب منع الدوره في رمضان.

 

لا تستطيع حبوب منع الحمل البسيطة التي تحتوي على هرمون البروجيستيرون فقط منع الدورة في الصيام، يمكن وقتها التغيير إلى حبوب منع الحمل المركبة.

تناسب طريقة حبوب منع الحمل لتأخير الدورة في رمضان النساء اللاتي يستخدمن أقراص منع الحمل من قبل رمضان ويداومن عليها.

يمكنك قراءة: مشروب سريع لتنزيل الدوره الشهرية

لصقات منع الحمل لرفع الدورة

تعد لاصقات منع الحمل من وسائل تحديد النسل الهرمونية أيضًا، حيث تحتوي على الهرمونات التي تطلق عبر الجلد، تضع السيدة اللاصقة مدة 3 أسابيع متتالية ثم تزيل اللاصقة في الأسبوع الرابع، لينزل دم الدورة في هذا الأسبوع.

تستبدل السيدة التي ترغب باستخدام طريقة تأخير الدورة في رمضان اللاصقة القديمة بأخرى جديدة دون الانتظار أسبوع راحة، تعد تلك الطريقة أكثر آمانًا للسيدات اللاتي يرغبن في منع الدورة لفترات طويلة.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

حلقات المهبل لمنع الدورة

ينطبق الأمر نفسه على الحلقات المهبلية الهرمونية التي تستخدم لمنع الحمل، والتي توضع في المهبل مدة 3 أسابيع فقط، وتنال السيدة أسبوع راحة ترى فيهم دم الحيض، أما في حال الرغبة في رفع الدورة، تتجاهل المرأة الأسبوع الراحة وتستبدل الحلقة المهبلية بأخرى جديدة كل 3 أسابيع.

هل تأخير الدورة الشهرية في رمضان آمنًا؟

لا تمثل طرق تاخير الدورة في رمضان أي خطورة على الإطلاق إلا من بعض الأعراض الجانبية التي لا تلبث أن تختفي، لكن بعد استشارة الطبيب وسؤاله عن الطريقة المناسبة لمنع الدورة.

تتوقع النساء أن منع الدورة الشهرية يحبس الدم في الرحم، لكن الحقيقة أن أدوية تاخير الدورة الشهرية تتحكم في حجم بطانة الرحم، فتجعله أقل سماكة عن المعتاد، مما لا يجعل هناك ضرورة ملحة لتساقطها وخروجها عبر الرحم.

قد يعجبك أيضًا: أشهر عصائر لتنزيل الدورة الشهرية

 

كلمة من رعاية

يمكن التحكم في مواعيد نزول دم الحيض بعدة طرق منها استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية، وأشهرها الحبوب الفموية، أو عن طريق دواء نوريثيندرون أهم دواء لتاخير الدورة في رمضان، ويعد الأمر آمنًا، لكن ينصح باستشارة الطبيب أولًا لاختيار طريقة مناسبة لمنع الدورة في رمضان.

قد يعجبك أيضًا: الفرق بين إفرازات المهبل الطبيعية وغير الطبيعية

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات