أطعمة تمنع العطش في شهر رمضان، تعرف عليها

  • مشاركة:
زبادي وفواكه طازجة ووصفات تكافح العطش في رمضان

يشتد الشعور بالعطش في نهار أيام شهر رمضان المبارك، خاصةً عندما يحل في فصل الصيف، حيث تدوم فترة الصيام لأكثر من 14 ساعة يوميًا، بالتزامن مع حرارة الجو، وبالطبع يستمر الجسم في فقدان الماء طوال هذه الساعات. فكيف يمكننا مساعدة أجسامنا على الاحتفاظ بالمياه، ومقاومة الشعور بالعطش، والتقليل من حدته؟

تعرف في هذه المقالة على وصفات تكافح العطش في رمضان والتي ينصح بأهمية تضمينها إلى وجبتي الإفطار والسحور للحفاظ على بقاء الجسم رطبًا طوال اليوم.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

أطعمة تمنع العطش في شهر رمضان

يتجاهل الكثيرون أهمية البقاء رطبًا من الغسق حتى الفجر في شهر رمضان، إلا أن ذلك من أكبر الأخطاء الصحية على الإطلاق، وقبل التعرف إلى أفضل وصفات تكافح العطش في رمضان، دعنا نلقي نظرة سريعة على أكثر اطعمة تمنع العطش في رمضان والتي يمكن إضافتها بكل سهولة لوجبتي السحور والإفطار، لتجنب العطش طوال اليوم:

  • الطماطم: لحسن الحظ أنه لا غنى عنها في وجباتنا اليومية، ويجب الحرص على تناولها أيضًا ضمن وجبات شهر رمضان، حيث يحتوي على حوالي 94% من الماء، وتزخر بالمركبات الصحية العناصر الضرورية، مثل فيتامين A، وفيتامين C، والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، وتدخل الطماطم في معظم الأكلات اليومية مع السلطات، ووصفات الخضر المختلفة، والسندويشات، والعصائر، والمأكولات البحرية المطبوخة، مما يرشحها لتحتل بشكل أساسي مكانًا مميزًا بين أهم وصفات تكافح العطش في رمضان.

  • البطيخ: يحتوي البطيخ على ما يقرب من 92% من الماء، مما يجعله خيارًا ممتازًا ومرطبًا وأحد أهم وصفات تكافح العطش في رمضان، يحتوي أيضًا على عناصر غذائية أساسية، مثل فيتامين أ، والبوتاسيوم والمضادات الحيوية، مثل الليكوبين.

  • البرتقال: أحد الخيارات الصحية والمتوفرة لأكثر أطعمة تمنع العطش في شهر رمضان، إذ يحتوي على حوالي 87% من الماء، كما يعرف بمحتواه العالي من فيتامين C، بالإضافة إلى الألياف، والبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، وهو متعدد الاستخدامات فيمكن تناوله كوجبة خفيفة، أو في صورة عصير، أو إضافته إلى السلطات أو الحلويات للحصول على واحدة من أفضل وصفات تكافح العطش في رمضان.

  • الفراولة: تحتوي هذه الفاكهة اللذيذة على حوالي 91% من الماء، وتضم العديد من العناصر الغذائية الأساسية أيضًا، مثل فيتامين C، والمنغنيز، ومضادات الأكسدة. يمكن إضافتها خاصةً لوجبة السحور كواحدة من أفضل أطعمة للسحور تمنع العطش في رمضان.

  • الشمام: أو البطيخ الأصفر الشمام يحتوي على حوالي 90٪ من المحتوى المائي، وهو غني بالعناصر الغذائية الأساسية، مثل البوتاسيوم ومضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين. يمكن إضافة الشمام إلى وجبات السحور كأفضل وصفات تكافح العطش في رمضان، وتساعد في الحصول على الطاقة طوال النهار.

  • عصير جوز الهند: يمكن اعتبار عصير جوز الهند إضافة مميزة للوجبات الرمضانية، فهو مصدر طبيعي للترطيب والسكر، مما يمد الجسم بالطاقة طوال اليوم، ولذا فهو من بين أفضل أطعمة تمنع العطش في شهر رمضان.

 

هل قرأت: أسباب جفاف الفم والحلق في الصيام وكيفية الوقاية

خضروات تمنع العطش في شهر رمضان

  • الخضار الورقية: تحتوي الخضر الورقية، مثل السبانخ، والخس، والبقدونس، والجرجير، على نسبة مثالية من الماء، إضافة إلى العناصر المغذية اللازمة، مثل الحديد، والألياف، وفيتاميني A وC، ولهذا ينصح بتضمينها إلى الوجبات الرمضانية المتنوعة كأحد أفضل وصفات تكافح العطش في رمضان.

  • الزبادي اليوناني: يشتهر الزبادي بمحتواه المميز من البروتين، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والبروبيوتيك الذي يدعم صحة البكتيريا، بالإضافة إلى كمية معتدلة من الماء، مما يجعله خيارًا مرطبًا ومغذيًا في شهر رمضان، حيث يوفر الشبع والرطوبة طوال فترة الصيام، ويساعد على تحسين عملية الهضم.

  • الخيار: يحتوي على نسبة عالية من الماء تصل إلى 95%، مما يؤهله لاحتلال رأس القائمة لأفضل اطعمة تمنع العطش في رمضان، كما أن الخيار غني بالسعرات الحرارية التي تمد الجسم بالطاقة طوال اليوم، والعناصر الغذائية الأساسية، مثل فيتامين ك والبوتاسيوم.

  • الفلفل الحلو: يحتوي الفلفل الحلو، سواء كان أحمر، أو أصفر، أو أخضر، على حوالي 92٪ من المحتوى المائي، وهو مصدر ممتاز للبوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات A وC، ولذلك ينصح بدمج الفلفل الحلو إلى وجبتي السحور والإفطار لإضافة النكهة والترطيب، والشعور بالانتعاش والنشاط.

 

يمكن ملاحظة أن معظم أنواع الأطعمة السابق ذكرها غنية بعنصر البوتاسيوم، مما يوضح أهميته في الحد من العطش في الصيام، حيث يرتبط نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم بالتبول المفرط والشعور بالعطش.

 

قد يعجبك أيضًا: أهم قواعد التغذية السليمة في رمضان

وصفات تكافح العطش في رمضان

بعد التعرف على أفضل أنواع اطعمة تمنع العطش في رمضان، يمكن تجربة بعض الوصفات التالية من بين أفضل وصفات تكافح العطش في رمضان، خلال وجبتي السحور والإفطار:

وصفة الزبادي والخيار للسحور

تضاف بعض قطع الخيار إلى طبق 150-200 جرام من الزبادي، وتؤكل باردة في وجبة السحور، يساعد الزبادي على إمداد الجسم بالطاقة، وتعزيز الشعور بالشبع خلال ساعات الصيام، وتحسين عملية هضم الطعام،.

 

يعمل الخيار على الاحتفاظ بالرطوبة لأكثر وقت ممكن طوال النهار. يمكن استبدال الزبادي بنفس الكمية من الجبن قليل الدسم. تعد هذه الوصفة من أفضل وصفات تكافح العطش في رمضان على الإطلاق.

وصفة شاي القرفة لتقليل العطش والانتفاخ

يوضع عودًا من القرفة في 2 لتر من الماء، مع بعض شرائح الليمون وأوراق البقدونس، وجذر كركم، يترك المنقوع لمدة 8-10 ساعات، ويمكن شربه خلال الليل من الإفطار حتى السحور لتجنب العطش والانتفاخ طوال اليوم.

سلطة الفواكه والخضراوات

تساعد السلطات بأنواعها خلال وجبتي السحور والإفطار بفاعلية كبيرة على التقليل من العطش أثناء الصيام، السلطات المعدة منزليًا سواء من الفواكه أو الخضروات الطازجة تحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تبقى لفترة طويلة في الأمعاء، مما يقلل من الشعور بالعطش والجوع أيضًا، كما تساعد على تسهيل عملية الهضم، وتطهير الأمعاء، وطرد السموم، وتخفف من التوتر والاضطرابات العصبية.

 

أفضل الخيارات وأكثرها شعبية وتوفرًا من الخضراوات والفواكه التي ينصح بها المختصون في وجبتي الإفطار والسحور هي الخيار، والبصل، والطماطم، والجزر، والبطيخ، والفراولة، والكنتالوب، والبرتقال، والخضراوات الورقية مثل البقدونس، والخس، والسبانخ، يمكن إعداد الخليط المفضل من هذه الأنواع المتعددة وتناوله في وجبتي الإفطار والسحور.

وصفة شاي الأعشاب للحد من العطش والتوتر

توضع ملعقة كبيرة من الأعشاب، مثل الكركديه، والبابونج، والينسون، والنعناع في 1 لتر من الماء، وترفع على النار حتى الغليان لمدة 3-5 دقائق ثم تصفى، للحصول على مشروبًا مثاليًا للتخلص من السموم، والحفاظ على بقاء الجسم رطبًا طوال اليوم. ينصح بشرب كوب واحد كل ساعة إلى اثنتين من شاي الأعشاب أثناء الليل، والذي يعد واحدًا من أروع وصفات تكافح العطش في رمضان.

مشروب الشوفان بالحليب والتمر

تعد المشروبات بشكل عام من العصائر الباردة، والشوربات الساخنة، والمشروبات الدافئة خيارًا جيدًا لتعويض فقد الماء خلال ساعات الصيام الطويلة، وهذه الوصفة أحد هذه الأنواع الرائعة من المشروبات من بين أفضل وصفات تكافح العطش في رمضان.

 

تتكون الوصفة مكونة من الحليب الدافئ مضافًا إليه التمر والشوفان، ولهذه الوصفة الرمضانية التقليدية فوائد هائلة في الحد من الجوع والعطش أثناء الصيام، كوجبة غنية متكاملة مشبعة، فكل مكوناتها غنية بالألياف، والفيتامينات، والعناصر المغذية، كما أن الشوفان له قدرة هائلة على الاحتفاظ بالماء.

 

للمزيد اقرأ: فوائد شرب الحليب في الفطور والسحور: أهمها منع العطش والترطيب

نصائح لمقاومة العطش والجفاف في شهر رمضان

تساعد النصائح التالية في الحد من شعور العطش والجفاف خلال صيام شهر رمضان: (4)

  • شرب كميات كافية من الماء من لترين إلى ثلاثة على الأقل من الإفطار إلى السحور.

  • إضافة بعض العناصر الصحية إلى الماء، مثل شرائح الليمون، أو شرائح الخيار، أو أوراق النعناع الطازجة، أو الزنجبيل المبشور لإضافة المزيد من الترطيب والانتعاش.

  • شرب السوائل بجميع أنواعها، وخاصةً المشروبات المرطبة وعصائر الفاكهة الطبيعية الغنية بالمعادن، وتجنب العصائر التي تحتوي على مواد وألوان غير طبيعية، وكميات كبيرة من السكر.

  • تأخير وجبة السحور إلى ما بعد منتصف الليل، أولاً لأن سنة المسلم تحث على ذلك، وثانيًا لتعزيز مقاومة العطش والجوع أثناء الصيام.

  • تناول وجبة سحور صحية خفيفة.

  • التقليل من الملح في الوجبات وخاصةً السحور، حيث تزيد الأطعمة المالحة من حاجة الجسم إلى الماء، وبالتالي شعور العطش، ويمكن استبدال الملح بقطرات من الليمون في الشوربة والسلطات.

  • تجنب الأطعمة الزاخرة بالتوابل البهارات والتي تسبب جفاف في الجسم، وبالتالي الشعور بالعطش.

  • التقليل من تناول المنبهات كالشاي والقهوة، وذلك لاحتوائها على مادة الكافيين، الذي يزيد من نشاط الكلى في إدرار البول، وبالتالي فقدان الجسم للماء وزيادة الشعور بالعطش.

  • تجنب المشروبات الغازية لأنها تحتوي على مادة الكربون التي تسبب انتفاخ البطن، والشعور بالامتلاء، وتمنع الجسم من استخدام السوائل.

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، للحد من فقد المزيد من سوائل الجسم وزيادة شعور العطش. 

 

للمزيد اقرأ: تعرف على أضرار قلة شرب الماء في رمضان ونصائح لتذكر شرب الماء

أسئلة شائعة حول وصفات تكافح العطش في رمضان

 

ما هو السحور الذي لا يعطش ولا يجوع؟

السّحور الذي لا يعطش ولا يجوع هو الماء والزبادي والسلطة بدون إضافة ملح.

 

كيف تتخلص من العطش في رمضان؟

للتخلص من العطش في رمضان ينصح بتناول المأكولات الغنية بالماء مثل الفواكه والخضروات، وتقليل تناول الأطعمة المالحة والمتبلة.

 

ماذا تفعل في حالة العطش الشديد في رمضان؟

في حالة العطش الشديد في رمضان، يمكن شرب كميات كبيرة من الماء على دفعات بعد الإفطار.

 

كيف اتخلص من العطش الشديد؟

للتخلص من العطش الشديد، يفضل شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم وتجنب العوامل التي تزيد من فقدان السوائل مثل الحرارة والتعرق الزائد.

 

ما سبب كثرة العطش رغم شرب الماء؟

سبب كثرة العطش رغم شرب الماء قد يكون ناتجًا عن الأمراض المزمنة مثل السكري أو مشاكل في الكلى.

 

ما هو سبب العطش الشديد رغم شرب الماء؟

السبب الرئيسي للعطش الشديد رغم شرب الماء يمكن أن يكون اضطراب في التوازن الهرموني أو مشاكل في الجهاز الهضمي.

 

كثرة العطش ماذا تدل؟

كثرة العطش يمكن أن تشير إلى نقص السوائل في الجسم أو وجود مشكلة صحية تستدعي اهتمامًا.

 

ما هو سبب جفاف الفم وكثرة التبول؟

جفاف الفم وكثرة التبول يمكن أن يكون سببهما ارتفاع نسبة السكر في الدم مثلما يحدث في السكري.

 

ما سبب جفاف الحلق حتى بعد شرب الماء؟

جفاف الحلق حتى بعد شرب الماء قد يكون ناتجًا عن التهابات في الحلق أو جفاف الجو الناجم عن التكييف أو التعرض لمواد مهيجة.

 

كلمة من رعاية

 

تناولنا في هذا المقال أفضل أنواع أطعمة ووصفات تكافح العطش في رمضان، التي ينصح بتناولها على وجبتي الإفطار والسحور لتجنب شعور العطش والجفاف خلال ساعات الصيام، والحصول على المزيد من الطاقة والحيوية طوال اليوم.

 

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات