أهم قواعد التغذية السليمة في رمضان

  • مشاركة:
شاب مسلم يتناول التمر كأحد طرق التغذية السليمة في رمضان

مع حلول شهر رمضان الفضيل وبدء ملايين المسلمين حول العالم رحلة الصيام كل يوم من الغسق حتى الفجر، تخضع الأجساد إلى سلسلة من التغيرات الروحية والعقلية، وتتأثر الساعة البيولوجية، وتتباطأ عملية التمثيل الغذائي استجابة لتغير النظام الغذائي، لتحقيق أقصى استخدام جيد للطاقة، من أجل هذا ينبغي على الصائم فهم احتياجاته الغذائية بشكل صحيح، ومعرفة نوعية الطعام الصحي في رمضان لجني الفوائد الصحية للصيام، وتعزيز القدرة على العمل والإنتاج.

تناقش هذه المقالة مجموعة نصائح للتغذية الصحية في شهر رمضان، للاستمتاع برمضان أكثر صحة.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

اسس التغذية السليمة في رمضان

تساعد التغذية السليمة في شهر رمضان على الاستمتاع بصوم صحي، وتعزيز مستويات الطاقة، إليك بعض النصائح العامة حول أهم العادات الغذائية السليمة خلال شهر رمضان المبارك.

الإفطار على التمر والماء

بعد ساعات طويلة من الصيام، تواجه المعدة صعوبة حقيقية في هضم الوجبات الدهنية الدسمة، بينما يمتص التمر سريعًا من خلال بطانة المعدة، يحتوي التمر على السكريات الطبيعية، مثل الجلوكوز والفركتوز، والألياف، والبروتين، والكربوهيدرات، مما يجعله مصدرًا فعالاً للطاقة بعد فترة الصيام. إضافة إلى ذلك، فإن تناول الماء على الريق يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي، ويطهر الأمعاء، ويعزز حركتها، كما يعمل على التخلص من السموم في الجسم، والفقدان الصحي للوزن الزائد.

قد يعجبك أيضًا: 5 نصائح هامة للنباتيين في رمضان

تناول وجبة إفطار صحية متوازنة

يتساءل الكثيرون دائمًا عن التغذية الصحية في رمضان وعما يمكن تناوله على وجبة الإفطار بشكل خاص، لاسيما مع اشتهار سفرة شهر رمضان بأشهى الأطباق الدسمة المنوعة من الحساء، والمقبلات، والحلويات، وغير ذلك، إلا أن تناول وجبة بسيطة تحتوي على جميع العناصر الغذائية ستكون مثالية للإفطار، وفيما يلي أهم العادات الغذائية لوجبة إفطار صحية:

  • تناول الكثير من الخضار والفاكهة الغنية بالألياف، والفيتامينات، والمعادن، يساهم في الشعور بالامتلاء، وتساعد على تنظيم الأمعاء، سواء كانت نيئة أو مطبوخة.

  • تقسيم وجبة الإفطار من 2-3 حصص يساعد على الهضم الصحي للطعام واجتناب مشاكل الانتفاخ وعسر الهضم.

  • شرب كميات كافية من الماء بين الإفطار والسحور يقلل من الجفاف، ويقلل من شعور العطش خلال النهار، لذا ينصح بشرب 8-12 كوب من السوائل، بما في ذلك الماء والعصائر الطبيعية، واللبن، وغيرها.

  • التقليل من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية.

  • التقليل من الحلويات الرمضانية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والسكريات، والسعرات الحرارية العالية، مثل الكنافة، والبقلاوة، والقطايف، بينما يمكن استبدالها بالحلوى الخفيفة الخالية من الكريمة.

يمكنك قراءة: تغذية الأم المرضع في رمضان خطوة بخطوة

الالتزام بوجبة السحور 

من أهم أسس التغذية الصحيحة في رمضان عدم تخطي وجبة السحور، إذ يعد الوجبة الأساسية المنتجة للطاقة، التي تسد الحاجات الغذائية للصائم وتساعده على إتمام صيامه بأكبر قدر من النشاط طوال اليوم.

يعد السحور الخفيف والصحي خيارًا رائعًا، وخير ما يمكن تضمينه خلال وجبة السحور هو الفواكه والخضروات الطازجة، ومنتجات الألبان، والفواكه المجففة مثل التمر، والجوز، واللوز، التي تعطي المزيد من الشعور بالشبع لساعات طويلة من اليوم، هذه العناصر الغذائية تلبي احتياجات الجسم اليومية من الطاقة، والفيتامينات، والبروتين. 

من ناحية أخرى يفضل تجنب الحلويات والأطعمة الغنية بالدهون عالية السعرات على وجبة السحور، لما لها من آثار سلبية قوية، مثل اضطرابات الجهاز الهضمي، وزيادة الوزن بسبب السعرات الحرارية الزائدة التي يخزنها الجسم على شكل دهون. 

قد يعجبك أيضًا: هل الدواء في نهار رمضان يكسر الصيام؟

كلمة من رعاية

وختامًا، فإن الالتزام باتباع أسس التغذية السليمة في رمضان له العديد من النتائج الصحية الإيجابية، بما في ذلك الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، والاحتفاظ بأكبر قدر من الطاقة، وتحسين الذاكرة والحالة المزاجية، ومنع اضطرابات الجهاز الهضمي، وتنظيم النوم.

 

اقرأ للمزيد: أفضل رجيم للمرضعات في رمضان

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات