تغذية الأم المرضع في رمضان خطوة بخطوة

  • مشاركة:
إمرأة مسلمة ومعها بنتها الرضيعة لشرح تغذية المرضعة في رمضان

يصوم جميع المسلمون في رمضان من شروق الشمس وحتى الغروب، يستثنى من ذلك الأطفال، والمرضى، والمرأة الحامل والمرضع، للحفاظ على الرضيع وصحة الأم كذلك، وعدم تعريضهم لمضاعفات الصيام، ثم قضاء الأيام التي أفطرتها في وقت لاحق بعد فطام الطفل.

 

لكن، قد ترغب بعض الأمهات المرضعات مشاركة العائلة طقوس الصيام الجميلة خاصة إن كان الطفل تعدى 6 أشهر وبدأ في تناول أطعمة أخرى خلاف حليب الثدي، لذا تتساءل النساء، هل يؤثر الصيام على صحة الرضيع؟

 

يجيب المقال عن هذا السؤال، ويناقش تغذية الأم المرضع في رمضان، ويسوق بعض النصائح للحفاظ على صحتها وصحة الطفل الرضيع.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

هل يؤثر الصيام على الطفل الرضيع؟

تخشى العائلة من تأثير صيام الأم المرضع على الطفل الرضيع، حيث تقل السعرات الحرارية الداخلة إلى جسم الأم طوال ساعات الصيام، لكن هذا لا يحدث، حيث يستمر جسم الأم في إنتاج الحليب بالطريقة الطبيعية ولا تتغير كمية الحليب التي تنتجها الغدد اللبنية.

 

يبدأ الجسم في حرق الوجبة الأخيرة التي تناولتها الأم للحصول على الطاقة، ثم يبدأ في التكيف باستهلاك السكر المخزن في الجسم، في الدم أولاً ثم من الدهون، تكفي تلك الخطوات احتياجات الجسم حتى موعد الوجبة التالية.

 

لكن، قد يؤثر الصيام على تركيبة حليب الأم ويحدث بها بعض التغيرات الخفيفة، فقد يقل مستوى الفيتامينات والمغذيات الدقيقة عن المعدل الطبيعي، مثل الزنك والماغنسيوم، والبوتاسيوم، لكن يعوض الجسم ذلك بالاستهلاك من مخزون جسم الأم، فلا يحدث أي تغير في معدلات المغذيات التي يجب أن تصل إلى الطفل، ويستمر الرضيع في النمو بصورة جيدة، رغم صيام المرضع في رمضان. (1)

 

اقرأ أيضًا: سوء التغذية عند الاطفال وعلاجها

أثر الصيام على الأم المرضع

غالباً ما يتأقلم جسم الأم المرضعة مع الصيام، لكن إن طالت ساعات الصيام كما يحدث في فصل الصيف، قد يؤثر ذلك على مستوى سكر الدم لدى الأم، وتشعر بضعف وإنهاك، وهنا ينصح بالإفطار منعاً للمضاعفات.

 

يسبب صيام الأم المرضع العطش الذي قد يتطور إلى الجفاف، تظهر أعراض الجفاف على الأم كما يلي:

  • الشعور بالعطش الشديد.

  • تغير لون البول إلى اللون الداكن، وصدور رائحة نفاذة منه.

  • الدوار والدوخة.

  • الشعور بالتعب والإرهاق.

 

يوصى عند ملاحظة هذه الأعراض بالإفطار عن طريق تناول كوباً من الماء، مضافًا له قليل من السكر والملح، ويمكن أيضاً تناول أكياس محلول الجفاف.

 

يوصى كذلك بالحصول على قسط من الراحة، وفي حال عدم التحسن، ينبغي الاتصال بالطبيب واستشارته حول الاستمرار في صيام المرضع في رمضان.

 

قد يعجبك أيضًا: 3 من أضرار الصيام المتقطع للحامل

نصائح حول تغذية الأم المرضعة في رمضان

نسرد فيما يلي بعضاً من النصائح والإرشادات الغذائية حول صوم الأمهات المرضعات خلال شهر رمضان: (2)

 

  1. الإكثار من شرب الماء والسوائل المرطبة غير المحلاة في ساعات الإفطار، فيما لا يقل عن 3 لترات من الماء.

  2. تناول كوب أو نصف من العصير الطازج مع وجبة السحور، لدعم الجسم بعدد من السعرات في اليوم التالي.

  3. الحصول على سعرات حرارية كافية في وجبة الإفطار، لكن مع الابتعاد عن الأطعمة المقلية وشديدة الدسامة، فتلك الوجبات لا تساعد في تغذية المرضع في رمضان تغذية سليمة، لكن يوصى بتناول البروتين والكثير من الخضروات، والحبوب الكاملة كمصدر للكربوهيدرات.

  4. الإسراع في الفطور فور سماع الآذان، والبدء بأطعمة عالية الطاقة مثل التمر، ويمكن مزجه مع الحليب، مما يساعد في تغذية المرضعة في رمضان ويعوض من السعرات المفقودة بسرعة.

  5. تحضير وجبة خفيفة بعد الإفطار ببضع ساعات يساعد في تغذية الأم المرضع في رمضان والحصول على بعض السعرات الإضافية، مثل كرات التمر بجوز الهند، أو كرات الشوكولاتة بالفول السوداني، وغيرها من الوجبات الخفيفة.

  6. المداومة على المكملات الغذائية التي وصفها الطبيب أثناء فترة الحمل، كونه يعوض أي نقص في المكونات الغذائية الضرورية للطفل، والتي قد تكون نقصت من الوجبات.

  7. الحفاظ على جدول زمني ثابت للرضاعة، حتى يظل مستوى إفراز اللبن ثابت كما هو، ويمكن اللجوء إلى شفط الحليب وتعبئته في زجاجات في حال نوم الطفل في أوقات الرضاعة أو ابتعاده عن أمه.

 

قد يعجبك أيضًا: تعرف على فوائد الصوم لمرضى ضغط الدم

 

كلمة من رعاية

 

ليس ضرورياً صوم الأمهات المرضعات خلال شهر رمضان، لكن يمكن للأم الصيام إن كان طفلها أكبر من 6 أشهر، يوصى بالاهتمام بتغذية الأم المرضعة في رمضان عن طريق شرب الماء بوفرة، وتناول البروتين، والخضروات، والحبوب الكاملة، والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمقليات.

هل قرأت؟ أفضل رجيم للمرضعات في رمضان

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات