أفضل رجيم للمرضعات في رمضان

  • مشاركة:

مع بداية شهر رمضان، تفكر الكثير من السيدات في خسارة الوزن الزائد الذي تعاني منه، حيث يمثل الصيام فرصة رائعة لاستعادة الرشاقة والنحافة، تتساءل السيدات اللاتي يرضعن أطفالهن أثناء رمضان عن دايت للمرضعات في رمضان، وهل يعد ذلك آمنًا أم يمثل خطورة على الطفل والأم المرضع.

 

يناقش المقال تفاصيل النظام الغذائي للمرضع لانقاص الوزن في رمضان، ويوضح أهم العناصر الغذائية التي يجب التركيز عليها وقت الرضاعة أثناء الصيام.

صيام المرضع في رمضان

هل تصوم المرضعة في رمضان؟ يختلف الأمر تبعًا لعدة عوامل أهمها صحة الأم والجنين، فهناك نساء لا يستطعن الصيام أثناء الرضاعة، حيث يخشى عليها من الضرر لضعف صحتها أو لإصابتها بأحد الأمراض المزمنة التي تستدعي تناول الطعام والأدوية (يوصى بسؤال عالم دين عن كيفية قضاء أيام الصيام التي أفطرتها المرضع في رمضان).

 

بينما يمكن للكثير من المرضعات اللاتي يتمتعن بصحة جيدة صيام رمضان بأمان، وفي كل الأحوال لا يتأثر الطفل بصيام أمه حيث يظل الجسم ينتج الحليب في كل الأحوال.

 

يمكن للمرأة الانتظام على نظام دايت المرضعات في رمضان وتخسر من وزنها بالفعل، شرط حرصها على تناول جميع العناصر الغذائية الهامة لجسمها لتكوين الحليب الذي يغذي الرضيع، فبالإمكان الحد من الأطعمة غير المفيدة والتي تسبب السمنة دون أن تقدم قيمة غذائية حقيقة.

قد يعجبك أيضًا: تغذية الأم المرضع في رمضان خطوة بخطوة

رجيم الرضاعة في رمضان

تساعد الرضاعة الطبيعية في فقدان بعض الوزن، حيث تحرق الرضاعة الطبيعية في رمضان وغيره ما يتراوح بين 500، و700 سعر حراري يوميًا، لكن يختلف مقدار الوزن الذي تفقده المرضعة من سيدة لأخرى، كونه يتوقف على العوامل التالية:

  • تفاصيل عملية الأيض لدى السيدة.

  • النظام الغذائي الذي تداوم عليه.

  • عدد مرات ممارسة الرياضة أو النشاط البدني.

  • مقدار الوزن الذي اكتسبته السيدة أثناء الحمل.

نتيجة للعوامل السابق ذكرها، تتراوح المدة التي تستغرقها الأم المرضع لاستعادة وزنها ما بين 6 إلى 9 أشهر، يساهم رجيم الرضاعة في رمضان في إنقاص هذه المدة.

قد يعجبك أيضًا: 10 عصائر لعلاج الإمساك في رمضان

نظام رجيم للمرضعات فى رمضان

يعتمد النظام الغذائي للمرضع في رمضان الذي يهدف إلى خسارة الوزن على التركيز على الأطعمة المغذية والمفيدة التي تمد الجسم بما يحتاجه من مغذيات وتجنب الأطعمة غير المفيدة عالية السعرات الحرارية، والتي تتحول إلى دهون مخزنة في الجسم، مما يرفع من الوزن.

نوضح تاليًا بعض النصائح الضرورية للأم المرضع التي يجب أن تضعها السيدة في اعتبارها قبل أن تنتظم على دايت المرضعات في رمضان:

الماء للمرضعة في رمضان

تنصح السيدة المرضعة بشرب كميات كافية من الماء في رمضان سواء كانت تحاول إنقاص وزنها أم لا، يقي الماء المرأة المرضع من الجفاف أثناء الصيام، مما يحافظ على مستوى إنتاج الحليب، كما يعد عاملًا أساسيًا لخسارة الوزن نظرًا لفوائده المتعددة للجسم مثل التالي:

  1. تنظيم عدد من وظائف الجسم مثل الدورة الدموية، ودرجة الحرارة، وإنتاج الحليب، وتوصيل المغذيات.

  2. دعم عمل الكلية والحفاظ على الجسم خالي من السموم.

  3. المساعدة على الشعور بالشبع، ويحد من الإفراط في تناول الطعام، مما يساعد في الانتظام على رجيم المرضعات في رمضان.

  4. المحافظة على عمل العضلات.

  5. حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.

قد يعجبك أيضًا: رجيم رمضان خطوة بخطوة

نظام غذائي صحي لدايت المرضعات في رمضان

يجب أن يحتوي النظام الغذائي للمرضعة في رمضان على المغذيات الضرورية التي لا غنى عنها، والتي تساعد في إنتاج الحليب دون أن تتأثر صحة الأم، لذا يجب أن تتسم وجبات الأم المرضع في رمضان بالمواصفات التالية:

  • محتوى من البروتين الحيواني أو النباتي.

  • الحصول على السعرات الحرارية اللازمة لسد احتياجات الجسم وقت الصيام، ولإنتاج الحليب أيضًا، يفضل الحصول على السعرات من الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والأرز البني، والدهون الصحية المتوفرة في المكسرات والأسماك الدهنية، وتجنب الأطعمة المصنعة والجاهزة عالية السعرات، لكنها لا تفيد الجسم.

  • الحد من السكريات والأطعمة المالحة.

  • الإكثار من الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف، والفيتامينات، والسوائل التي تمنع الجفاف، لذا يوصى بإضافة طبق من السلطة الخضراء إلى وجبتي الإفطار والسحور، وشرب عصير الفاكهة دون إضافة الكثير من المحليات.

يمكنك قراءة: أهم قواعد التغذية السليمة في رمضان

 

كلمة من رعاية

ليس ضروريًا البدء في رجيم المرضعات في رمضان، حيث يمكن تأجيل الانتظام على الدايت لما بعد إنتهاء أيام الصيام، لكن في حال كانت حالة الأم الصحية جيدة، ويمكنها الصوم، هنا يعتبر رمضان فرصة رائعة لخسارة الوزن الزائد.

 

ينصح بتناول حصص متوازنة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المتنوعة، وعدم الإفراط في الكربوهيدرات البسيطة والسكريات، وشرب كميات لا تقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا، والاهتمام بالحصول على قسط كاف من النوم، وممارسة بعض النشاط البدني البسيط مثل المشي قبل الإفطار مباشرة.

 

قد يعجبك أيضًا: كيفية تجنب الإمساك في رمضان في 7 خطوات

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات