كيفية تجنب الإمساك في رمضان في 7 خطوات

  • مشاركة:
رجل تظهر عليه علامات الإمساك

يسبب تغيير العادات الغذائية، ومواعيد تناول الطعام، واختلاف مواعيد النوم في رمضان بعض الاضطرابات في الجسم، فيشعر الصائم بالصداع، والدوار أحيانًا، وغيرها من الأعراض المزعجة، وفيما يختص بالجهاز الهضمي، يعاني كثير من الصائمين من الإمساك، والشعور بالامتلاء، والانتفاخ أيضًا.

 

فما هي أسباب الإمساك في رمضان وكيف يمكن تجنبه أو الوقاية منه؟ نعرف الإجابات في هذا المقال.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

أسباب الإمساك في رمضان

قد يسبب الصيام الإمساك أو الإسهال أيضًا، معنى ذلك أن الصوم يؤثر على انتظام حركة الأمعاء، التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بما يضعه الإنسان أو لا يضعه في فمه.

غالبًا ما يصاب الصائم بالإمساك في رمضان نتيجة العوامل التالية: (1)

  • قلة الماء والسوائل الأخرى، وبالتالي العطش الذي يؤدي إلى الجفاف، وصعوبة إخراج البراز.

  • انخفاض كمية الألياف التي يتناولها الصائم، ومن المعروف أن الألياف تضيف كتلة إلى البراز، مما يضمن مروره عبر الجهاز الهضمي للخارج، تعد قلة محتوى الألياف من أهم أسباب الإمساك في رمضان.

  • عدم الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية التي تعمل على انتظام حركة الأمعاء.

 

يعد الشخص مصابًا بالإمساك إذا لم يستطع الإخراج مدة تزيد عن 3 أيام متواصلة، لكن لا يلبث الجسم أن يعتاد على التغير الحادث في نظام تناول الطعام وأوقات النوم والاستيقاظ، لتختفي معظم الأعراض الجانبية للصيام ومن ضمنها الإمساك في شهر رمضان.

 

قد يعجبك أيضًا: أسباب الإسهال بعد الصوم بالتفصيل

كيفية تجنب الإمساك في رمضان

نسرد فيما يلي بعض النصائح التي من شأنها تجنب الإصابة بالإمساك في رمضان: (3)

  1. الإكثار من تناول الألياف في وجبتي الإفطار والسحور، يمكن الحصول على الألياف من الشوفان، وبذور الكتان والشيا، والفواكه، وزبدة المكسرات، والخضروات.

  2. شرب كميات كافية من الماء فيما لا يقل عن 3 لترات يوميًا، موزعة على ساعات الإفطار، وعدم التركيز على شرب الماء وقت السحور فقط، حيث تفيد السوائل مع الماء في إضافة حجم إلى البراز مما يسهل خروجه، وقد يؤدي تناول الكثير من الألياف دون محتوى مائي عالي إلى المزيد من الإمساك.

  3. الجلوس في وضع القرفصاء عند الإخراج، فهو الشكل الأكثر طبيعية ويوفر الشد والمجهود.

  4. ممارسة التنفس البطيء، فهو يؤثر على عمل الدماغ، والقلب، والأوعية الدموية، والجهاز التنفسي، والجهاز الهضمي، يوصى بتجربة التنفس البطيء والعميق وقت الإخراج لدعم حركة الأمعاء.

  5. الانتظام على الحركة وممارسة القليل من النشاط البدني الخفيف، مثل المشي، يساهم المشي مدة 15 دقيقة مرتين يوميًا في الحفاظ على حركة الأمعاء. للمزيد: أفضل وقت للرياضة في رمضان

  6. شرب فنجان من القهوة قد يساعد في حل مشكلة إمساك رمضان، حيث يشعر الشخص بالرغبة في التبرز خلال دقائق من شرب القهوة، كونها تحفز المستقبلات في القولون على الانقباض.

  7. أدوية الإمساك التي لا تحتاج إلى وصفة طبية يمكنها المساعدة في تجنب الإمساك في شهر رمضان، خاصة في حال فشل جميع الحلول السابقة.

 

يمكنك قراءة: 5 نصائح هامة للنباتيين في رمضان

 

كلمة من رعاية

 

يعاني الصائم من عدد من الأعراض الجانبية في شهر رمضان، نتيجة تغير العادات الغذائية، فيشعر الصائم بالإمساك كأحد آثار الصوم الناتج عن قلة شرب الماء وانخفاض كمية الألياف التي يتناولها.

 

يمكن تجنب الإمساك في رمضان عن طريق الاهتمام بشرب الماء والسوائل المرطبة، وتناول كميات من الألياف الطبيعية، بالإضافة إلى ممارسة المشي كمثال على النشاط البدني الخفيف لعدم إجهاد الجسم في رمضان.

 

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات