أفضل وقت للرياضة في رمضان

  • مشاركة:

ينتظر المسلمون قدوم شهر رمضان من العام إلى العام، نظرًا لفضله العظيم، وشعائره التي تجدد الروح وتبعث على السكينة، لذا يتساءل الكثير من الناس حول أنشطة يومية قد اعتادوا على ممارستها، وكيفية الاستمرار بها طوال أيام الشهر المعظم.

تشمل تلك الأنشطة الرياضة في رمضان، فهل يمكن ممارسة النشاط البدني في رمضان؟ وما هو أنسب الأوقات لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان؟ يجيب المقال على كل تلك الأسئلة وزيادة، تابع القراءة.

الرياضة في رمضان

يعتبر صوم رمضان نوعًا من أنواع الصيام المتقطع، والذي تدور فكرته حول الامتناع عن الطعام والشراب لعدد محدد من ساعات اليوم، تشمل فوائد الصيام جوانب كثيرة من حياة الإنسان خلاف التخلص من الوزن الزائد، منها دعم صحة الصائم، وتأخير الشيخوخة، والوقاية من الأمراض.

يعد النشاط البدني والرياضة جزءًا من روتين الإنسان اليومي، الذي يجب عدم إيقافه لمدة شهر كامل وهو شهر رمضان، لكن يجب معرفة نوع الأنشطة الذي يتناسب والصيام، وأيضًا معرفة أفضل وقت للرياضة في رمضان، لتفادي حدوث مضاعفات أو أضرار بالجسم.

ينصح باستشارة الطبيب قبل ممارسة الرياضة في رمضان في الحالات التالية:

  • عدم ممارسة الرياضة من قبل.

  • عدم التأكد من حالة الشخص الصحية وقدرته على الصيام، نيابة عن ممارسة الرياضة في رمضان.

  • مرضى الحالات الطبية المزمنة مثل السكري، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.

  • النساء في فترة الحمل.

  • الشعور بالتوعك التعب.

قد يعجبك أيضًا: 3 من أضرار الصيام المتقطع للحامل

أفضل وقت للرياضة في رمضان

ترفع ممارسة الرياضة أثناء ساعات الصيام من فرص تعرض الجسم للخطر، وذلك لعدم دخول سوائل مرطبة إلى الجسم في أوقات شروق الشمس كلها، حيث ينتهي الصيام مع غروب الشمس، لذا ينصح بعدم بممارسة التمارين الهوائية أو رفع الأوزان في ساعات الصيام، كما يوصى بالإقلال من التمارين الهوائية إلى مرتين فقط أسبوعيًا طوال شهر رمضان، نسرد تاليًا أنسب الأوقات لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان:

ممارسة الرياضة قبل الإفطار في رمضان

يعد هذا الموعد وهو ما يقترب من 90 دقيقة  قبل الإفطار مناسبًا لممارسة الرياضة، فهو يتميز بالتدرب على معدة فارغة، كما أنه قريب من موعد الإفطار، مما يعني اقتراب موعد ترطيب الجسم بالماء، يمكن ممارسة رفع الأوزان، وتمارين المقاومة، والتمدد التي تعد ممتازة في ذلك التوقيت.

ممارسة الرياضة بعد الإفطار في رمضان

تعتبر التمرينات الهوائية أو القلبية غير مناسبة بعد تناول الطعام، لكن يمكن ممارسة النشاط البدني بعد وجبة الإفطار بساعة، وهو وقت مناسب لرفع الأوزان، يمكن الاهتمام بتناول المزيد من الطعام أثناء الإفطار في حال التخطيط لممارسة الرياضة، وشرب كميات كافية من الماء للترطيب.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

ما بين 11 مساءًا و 2 صباحًا

يناسب هذا الموعد الأشخاص محبي السهر، يتميز التوقيت بين 11 مساءًا و 2 صباحًا بهضم الطعام الكامل، وترطيب الجسم بشكل كافي لممارسة الرياضة، بالإضافة إلى انخفاض درجة الحرارة عن ساعات الصيام في النهار.

ممارسة الرياضة قبل السحور في رمضان

يناسب الموعد ما بين 3 و4 صباحًا أولئك الذين يستيقظون مبكرًا أو لتناول وجبة السحور، فيكون أفضل وقت للرياضة في رمضان بالنسبة لهم هو قبل السحور مباشرة، يتميز ذلك التوقيت بالمميزات التالية:

  • معدة فارغة لانتهاء هضم وجبة الإفطار منذ ساعات طويلة.

  • الجسم مفعم بالطاقة جراء هضم وجبة الإفطار.

  • بالإمكان شرب الماء قبل وأثناء، وبعد التدريب.

  • اقتراب موعد تناول الطعام وتعويض المفقود من السعرات لاقتراب موعد السحور، مما يجعل الجسم نشيطًا في اليوم التالي وليس مرهقًا.

كلمة من رعاية

يجب عدم الامتناع عن الرياضة والنشاطات البدنية خلال رمضان، لكن يجب اختيار الوقت المناسب لذلك، ويعد الوقت قبل الإفطار بحوالي 90 دقيقة، أو بعد الإفطار بساعة، أو ما بين 11 مساءًا و2 صباحًا أوقاتًا مناسبة للرياضة في شهر رمضان، ويعتبر الوقت قبل السحور مباشرة هو أنسب الأوقات لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل عن أضرار الصيام المتقطع

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات