الدليل الشامل عن أضرار الصيام المتقطع

  • مشاركة:

يعد الصيام المتقطع أحد الأنظمة الغذائية التي انتشرت في الآونة الأخيرة، حيث يساعد على التخلص من الوزن الزائد، ويحسن من وظائف العديد من أجهزة الجسم المختلفة.

يقبل الناس كثيراً على الصيام المتقطع، كونه يعطي نتائج ملموسة في خسارة الوزن، لكن هل توجد آثاراً جانبية أو مضاعفات للصيام المتقطع؟

نختص في هذا المقال بالنقاش حول أضرار الصيام المتقطع الطويل، ونستعرض بعضاً من فوائده.

ما هي فوائد الصيام المتقطع؟

يعمل النظام المتقطع عن طريق الامتناع التام عن تناول المأكولات والمشروبات لمدد تتراوح من 10 إلى 16 ساعة في المتوسط، حيث يقتصر الصائم في ساعات الصيام على المشروبات العشبية غير المحلاة والماء فقط، ثم يتناول وجبات منخفضة السعرات الحرارية في ساعات الإفطار تتغير تبعاً لكل شخص على حدة واحتياجاته الجسمانية.

نسرد فيما يلي بعضاً من الفوائد التي ارتبطت بنظام الصيام المقطع قبل مناقشة أضراره:

  1. التخلص من الوزن الزائد.

  2. السيطرة على ضغط الدم المرتفع.

  3. تحسين حساسية الأنسولين.

  4. تنظيم سكر الدم.

  5. انخفاض فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

  6. قلة علامات الإجهاد التأكسدي.

أضرار الصيام المتقطع

غالباً ما يكون الصيام المتقطع نظاماً آمناً مع غالبية الناس، لكنه قد يكون الخيار الأمثل للبعض، كما قد تظهر بعض الآثار الجانبية أو أضرار الصيام المتقطع الطويل الذي يزيد عن 16 ساعة، نذكر بعضها فيما يلي:

الصيام المتقطع وزيادة الوزن

يكثر استخدام نظام الصيام المتقطع بهدف خسارة الوزن، إلا أنه رغم كل شيء قد يؤدي الصيام المتقطع إلى اكتساب الوزن عند البعض، حيث يسبب الجوع في ساعات الصيام تأثيراً عكسياً، ويجعل الناس أكثر شراهة للطعام، مما يدفعهم نحو تناول الوجبات عالية السعرات في ساعات الإفطار، فتزداد دهون الجسم على المدى الطويل،  ليكتسبوا بتلك السلوكيات الوزن حتى مع الصيام لمدة 16 ساعة متتالية، وتعد الشراهة في تناول الطعام من أهم أضرار الصوم المتقطع.

الصيام المتقطع وتخطي الوجبات

تمتد ساعات الانقطاع عن الطعام في نظم الصيام المتقطع إلى ما يصل إلى 16 ساعة أو يزيد، مما يعني تخطي عدداً من الوجبات الرئيسية، يتسبب هذا التخطي في شعور الشخص بالصداع، والدوار، والغثيان أحياناً.

يؤدي حرمان الجسم لساعات طويلة من الطعام إلى انخفاض مستوى سكر الدم، مما يؤدي إلى ظهور الأعراض السابقة والتي تعتبر من أخطر أضرار الصيام المتقطع الطويل

قد ينصح الطبيب بالتدرج في نظام الصيام المتقطع حتى يعتاد الجسم على فترات انخفاض سكر الدم، تلافياً لهكذا أعراض.

قد يعجبك أيضًا: 8 فيتامينات تزيد الخصوبة عند الرجال

الصيام المتقطع ومشاكل الهضم

يواجه الشخص المنتظم على نظام الصيام المتقطع مشاكل مرتبطة بالجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال، والغثيان، والانتفاخ، حيث تؤدي الكميات القليلة التي يتناولها الشخص في سوء الهضم، والشعور بالإمساك نتيجة عدم تناول جميع العناصر الغذائية الضرورية خاصة الألياف.

غالباً ما يصاحب الجفاف الصيام المتقطع، مما يؤدي إلى زيادة الإمساك، لذا يوصى بشرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم.

أضرار الصوم المتقطع الأخرى

ذكرنا فيما سبق أكثر أضرار الصوم المتقطع شيوعاً بين الناس، فيما يلي مضاعفات الصيام المتقطع الأخرى قليلة الحدوث:

  1. تغيرات المزاج وعدم الاستقرار.

  2. اضطرابات النوم.

  3. التعب العام، وفقدان الطاقة، والخمول.

  4. سوء التغذية.

  5. رائحة النفس الكريهة.

  6. الجفاف.

 

كلمة رعاية

يوصى باستشارة الطبيب المختص قبل الانتظام على الصيام المتقطع، حيث قد يؤدي تخطي ودمج الوجبات الغذائية والاعتماد على الأطعمة منخفضة السعرات الكثير من المشاكل خاصة مع مرضى السكري، أو مرضى ضغط الدم المرتفع، ومرضى القلب أيضاً، وذلك لتفادي أضرار الصيام المتقطع للنساء والرجال أيضاً.

اقرأ أيضًا: 10 فيتامينات تساعد على حدوث الحمل للنساء: تعرفي عليها

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
حاصل على بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء والنبات، كاتب ومحرر مقالات طبية وصحية، متخصص في البحث العلمي لكل ما هو متعلق بالصحة العامة والدواء، أديب متميز حاصل على عدد من الجوائز والكتب المنشورة.
عرض جميع المقالات