8 فيتامينات تزيد الخصوبة عند الرجال

  • مشاركة:
رجل يطبخ أطعمة غنية بفيتامينات تزيد الخصوبة عند الرجال

على الرغم من أنه لا يمكن علاج جميع حالات العقم من خلال النظام الغذائي وخيارات نمط الحياة، إلا أنه يمكن تحسين الخصوبة من خلال العناصر الغذائية ومكملات المعادن والفيتامينات، ونظرًا لوجود بعض الفيتامينات والمعادن التي ثبت أنها تؤثر على خصوبة المرأة، فهذا هذا هو الحال أيضًا بالنسبة للذكور، لذا فربما تساءلت يومًا عن أفضل فيتامينات تزيد الخصوبة عند الرجال، إليك إذن هذا المقال.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

فيتامينات تساعد على الحمل للرجال

ستجد خلال السطور التالية كل ما تحتاج لمعرفته حول أهم معادن وفيتامينات تساعد على حدوث الحمل للرجال وتدعم خصوبة الرجال بقوة. (4)

حمض الفوليك

يمكن القول أن حمض الفوليك هو فيتامين الخصوبة للرجال والنساء أيضًا، حيث يعمل على رفع كفاءة وصحة الحيوانات المنوية. يساعد تناول 400 ميكروغرام يوميًا من حمض الفوليك في حماية الحيوانات المنوية من التشوهات.

يمكنك قراءة: كيف يمكن علاج الشيب المبكر؟

الكالسيوم

يعد الكالسيوم أحد فيتامينات الخصوبة للرجال، إذ قد يكون نقصه سببًا قويًا للعقم، يعمل الكالسيوم مع فيتامين د بفاعلية على رفع خصوبة الرجل، من خلال تحسين حركة الحيوانات المنوية وزيادة سرعتها، وبمجرد طرح فكرة الحمل ينصح الرجل بتناول 1000 ملليجرام يوميًا من الكالسيوم.

الإنزيم المساعد Q10

يساعد هذا المكون - الذي ينتج بشكل طبيعي في الجسم - على زيادة أعداد الحيوانات المنوية وحركتها، كما أنه يحميها من تلف الجذور الحرة، بما أنه أحد مضادات الأكسدة القوية، وكجرعة مناسبة لزيادة الخصوبة عند الرجل يوصى بتناول من 300 ملليجرام إلى 400 ملليجرام من مكمل الإنزيم المساعد Q10 بصورة يومية.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

الزنك

يعد الزنك معدن أساسي للمناعة السليمة، وتخليق الحمض النووي، وانقسام الخلايا، والتئام الجروح، كما أنه ضروري لصحة هرمونات الذكورة، ونمو الحيوانات المنوية، ورفع كفاءة السائل المنوي، مما يجعله من أقوى فيتامينات لزيادة الخصوبة للرجال. تعد المنتجات الحيوانية أفضل مصدر للزنك من الغذاء، كما يوجد في بعض الأطعمة النباتية، مثل الحبوب، والبقول، والمكسرات.

السيلينيوم

يؤثر السيلينيوم بشكل مباشر على جودة الحيوانات المنوية، وسرعتها، وزيادة أعدادها، وقدرتها على الحركة والبقاء، والتشكل الطبيعي، ما يجعله من أفضل فيتامينات تساعد على الحمل للرجال. يتواجد عنصر السيلينيوم بشكل طبيعي في المكسرات، والسردين، والتونة، والروبيان.

فيتامين هـ

هناك علاقة قوية بين فيتامين e والخصوبة عند الرجال فهو يقلل من مضادات الأكسدة القوية التي تقلل من نسبة تلف الحمض النووي مما يعزز معدلات نجاح الحمل، يزيد فيتامين هـ من مستوى خصوبة الرجل ويحسن صحته الجنسية بشكل عام. يحتاج الرجل الى 30 وحدة دولية يوميًا من فيتامين هـ لرفع كفاءته الإنجابية، كما يمكن الحصول عليه طبيعيًا من المكسرات، مثل اللوز، والبندق، وبذور دوار الشمس، وجنين القمح، والفول السوداني، والخضروات الورقية الخضراء، مثل السبانخ والبروكلي، والفواكه، مثل المانجو، والكيوي. 

فيتامين ج

فيتامين ج المتواجد بكثرة في الفواكه والخضروات، وخاصةً الحمضيات لا يساعد فقط في الحفاظ على المناعة، وسلامة الأنسجة الضامة، والتئام الجروح، بل إنه أيضًا أحد مضادات الأكسدة القوية التي تلعب دورًا رئيسيًا في الخصوبة. يعمل فيتامين c كواحدًا من مضادات الأكسدة على محاربة الأثر السلبي للجذور الحرة، مما يقلل من تلف الخلايا في الجسم، ويمنع تفتت الحمض النووي للحيوانات المنوية، لذا فهو من افضل حبوب فيتامينات تساعد على الحمل للرجال. (3)

أوميغا 3

الأحماض الدهنية، مثل أوميغا 3 هي مكونات هامة لصحة وتقوية أغشية خلايا الحيوانات المنوية، وترتبط نسبتها بشكل مباشر بجودة وسرعة الحيوانات المنوية، أظهر أيضًا أوميجا 3 تأثيرًا ملحوظًا في علاج العقم عند الرجال، لذا ينصح الرجل الذي يهتم بتناول فيتامينات لتعزيز الخصوبة بأخذ مكملات زيت السمك، في حال كان تناوله للأطعمة، مثل الأسماك الدهنية، وبذور الكتان، والجوز والشيا منخفضًا.

وأخيرًا، دائمًا ما ينصح الأطباء الشريكين بتناول حبوب فيتامين تساعد على الحمل منذ التفكير في إنجاب طفل، لأنه حتى إن كان أيًا منهم لا يعاني من العقم أو مشاكل تأخر الإنجاب، فإن فيتامينات الحمل والخصوبة بشكل عام تساعد على عيش تجربة حمل سليمة وولادة طفل بصحة جيدة.

قد يعجبك ايضًا: متى تعود الحياة الجنسية بعد الولادة الى طبيعتها؟

الكلمات المفتاحية:

[1] Atli Arnarson BSc. 10 Ways to Boost Male Fertility and Increase Sperm Count. Retrieved on the 1st of January, 2023.

[2] National Center for Biotechnology Information(NCBI). Selenium–vitamin E supplementation in infertile men: effects on semen parameters and pregnancy rate. Retrieved on the 1st of January, 2023.

[3] Alison Palkhivala. Can Vitamin C or E Help Male Infertility? Retrieved on the 1st of January, 2023.

[4] Jenna Fletcher. 7 of the best fertility vitamins. Retrieved on the 1st of January, 2023.

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات