متى تعود الحياة الجنسية بعد الولادة الى طبيعتها؟

  • مشاركة:
أب وأم وطفل حديث الولادة

بعد استقبال الزوجين لمولودهما الجديد قد يضطران إلى استيعاب الكثير من التغيرات بكل نواح الحياة، بما في ذلك علاقتهما الحميمة، خاصةً إذا كان مولودهما الأول، إذ تتأثر جودة الحياة الجنسية بعد الولادة لفترة من الوقت تختلف نسبيًا وفق عدد من الأسباب المتعلقة بعملية الولادة نفسها أو غيرها من العوامل المؤثرة.

 

في هذا المقال نتعرف سويًا على أبرز أسباب تغيرات العلاقات الزوجية بعد الولادة، والوقت المناسب لمعاودة الجماع بعد النفاس بأمان، بالإضافة إلى أهم النصائح التي تساعد الزوجين على تخطي هذه الفترة بكل عقباتها الصحية والنفسية.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

العلاقة الزوجية بعد الولادة الطبيعية

تتسم الولادة الطبيعية ببعض الأحداث المتعلقة بمنطقة الحوض والمهبل، وأهمها مرور الطفل عبر المهبل، وهي عملية تتطلب الوقت الكافي للتعافي والالتئام، حيث تعاني المرأة التي تخضع لعملية ولادة مهبلية في الغالب من تمزق أو كدمات بمنطقة الفرج.

 

إضافة إلى قطب جراحة الولادة الطبيعية المعروفة باسم شق العجان، كل هذا قد يثير القلق من ألم العلاقة الزوجية بعد الولادة الطبيعية بالنسبة للزوجة والزوج أيضًا، حيث يخشى الزوج كونه مصدرًا لآلام زوجته، لذا يوصى بالانتظار لفترة من 4 إلى 6 أسابيع تقريبًا قبل أول مرات الجماع بعد الولادة الطبيعية.

 

قد يعجبك أيضًا: أسرع طريقة للحمل

العلاقة الجنسية بعد الولادة القيصرية 

لا تقل عوامل القلق من العلاقة الزوجية بعد عملية الولادة القيصرية عن الولادة الطبيعية أبدًا، بل إنه يتوجب أخذ الوقت الكافي والاحتياطات الصحية اللازمة قبل الإقدام على ممارسة الجماع بعد القيصرية.

 

حيث يحتاج الرحم فترة من شهر إلى شهر ونصف للرجوع إلى حجمه الطبيعي، كما ينبغي الانتظار حتى التئام موضع جرح البطن، وتوقف النزيف المهبلي.

 

يحذر الأطباء والمختصون عادةً من بعض أوضاع الجماع بعد عملية القيصرية، مثل التي تمثل ضعطًا على منطقة البطن، وذلك حتى تمام الاطمئنان على التئام الأنسجة وشفاء الجروح.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

اسباب قلق الزوجين من الجماع بعد الولادة

ينتاب معظم الأزواج القلق حول ممارسة العلاقة الحميمة بعد الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية لعدد من الأسباب المرتبطة بالزوجة أو الزوج، ومن أهم عوامل انعدام الرغبة للجنس عند المرأة ما يلي: (2)

 

  • التقلبات الهرمونية التي تحدث خلال هذه الفترة، حيث يقل إفراز هرمونات الأنوثة، مثل الإستروجين والبروجسترون، الأمر الذي يسبب بعض التغيرات المزاجية عند المرأة، ويقلل من رغبتها الجنسية.

  • بعض الآلام والمشاكل الصحية التي تتعرض لها الزوجة بعد الولادة، مثل جفاف المهبل، ومضاعفات الجروح والقطب، واكتئاب ما بعد الولادة.

  • انشغال الزوجة برعاية طفلها في فترة ما بعد الولادة بما يحتاجه هذا الأمر من وقت وجهد، يجعلها مرهقة ومتعبة إلى الحد الذي يفقدها رغبتها في ممارسة العلاقة الحميمة. 

  • شعور الزوجة في معظم الحالات بعدم الرضا عن صورتها الجسدية بعد الولادة، اما بسبب زيادة الوزن، أو تمدد الجلد، أو ترهل البطن، أو تورم الثديين، مما يؤرق ثقتها بنفسها ويؤثر على نفسيتها.

وقد يحدث الخوف من العلاقة الزوجية بعد الولادة عند الرجل للأسباب الآتية:

  • شعور الزوج بتعب وآلام زوجته خلال الولادة وما بعدها يؤدي إلى تراجع رغبته الجنسية أيضًا.

  • التغيرات الجسدية الطارئة على جسد الزوجة قد تسبب بعض النفور لدى الزوج من ممارسة العلاقة الزوجية.

  • المسئوليات الجديدة التي يتحملها الزوج كأب خاصةً إذا كان لأول مرة، وما يصاحبها من تعب وارهاق، يمكن أن تؤثر كذلك سلبًا على رغباته الجنسية.

يمكنك قراءة: الفرق بين إفرازات المهبل الطبيعية وغير الطبيعية

نصائح للجماع الآمن بعد الولادة

يمكن أن تساعد النصائح التالية في استعادة العلاقة الجنسية الصحية بين الزوجين بعد عملية الولادة: (1)

 

  • محاولة المرأة استعادة صحتها النفسية والجسدية، من خلال ممارسة تمارين عضلات قاع الحوض المعروفة باسم تمارين كيغل، والالتزام بنظام غذائي صحي للحفاظ على وزن الجسم المناسب.

  • الاهتمام بمرحلة المداعبة والملاطفة قبل الجماع، يساعد هذا الوقت مع الاسترخاء والتدليك على تخطي مشكلة جفاف المهبل.

  • الاستعانة بالمزلقات المهبلية ذات الأساس المائي للتخفيف من ألم الجماع بعد الولادة، ينصح بتجنب المزلقات الزيتية التي قد تسبب تهيج والتهابات المهبل.

  • ضرورة تقبل الزوجين لوضعهما الجديد، وتقديم الدعم لبعضهما البعض، والمشاركة في الأعباء الجديدة، وتعزيز شعور السعادة بالمولود الجديد، لمقاومة الأعراض النفسية السلبية لفترة ما بعد الولادة.

كلمة من رعاية

وختامًا فإن فترة ما بعد الولادة هي فترة مؤقتة، ولا يلبث الزوجان أن يتأقلما على شكل الحياة الجديد، ويعرفا كيفية تنظيم الوقت والطاقة مع طفلهما الصغير، وكيفية الاستمتاع بعلاقتهما الحميمة خلال وقت وجيز.

 

قد يعجبك أيضًا: دليلك العلمي عن أفضل سن للحمل

الكلمات المفتاحية:

[1] Valinda Riggins Nwadike. What to Expect from Sex After Giving Birth. Retrieved on the 20th of December, 2022.

[2] Clevelandclinic. What You Should Know About Postpartum Sex. Retrieved on the 20th of December, 2022.

[3] National Health Service(NHS). Sex and contraception after birth. Retrieved on the 20th of December, 2022.

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات