علاج الامساك بعد الولادة بالأعشاب وطرق منزلية أخرى

  • مشاركة:

تعاني الكثير من النساء من مشكلة الإمساك بعد الولادة الطبيعية والقيصرية، وهي مشكلة شائعة ومؤلمة. ولكن هناك خطوات بسيطة يمكن اتباعها للتخلص من هذه الاضطرابات المزعجة وقت الإخراج.

بصورة عامة يجب أن تشرب المرأة كميات كافية من الماء، وتأكل الألياف الغذائية، وتتجنب الأطعمة الدسمة والمقلية، بالإضافة إلى النظام الغذائي الصحي، كذلك بإمكان النساء ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي والتمارين التنفسية.

 

وإذا كانت المشكلة لا تحل بالرغم من تنفيذ هذه الإجراءات، يمكن للمرأة استشارة الطبيب لتحديد أية علاجات ملائمة، يشرح لنا المقال جميع هذه النقاط وأكثر لعلاج الامساك بعد الولادة القيصرية خاصة والطبيعية أيضًا بعدة طرق ومنها الأعشاب الطبيعية.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

كيف اتخلص من الامساك بعد الولادة الطبيعية؟

مشكلة إمساك ما بعد الولادة الطبيعية مزعجة ومحرجة في نفس الوقت، وغالبًا ما ينصرف ذهن الأم عنها في خضم مسؤولياتها الجديد واهتمامها بالطفل الرضيع ومحاولة إرضاعه، وتنظيم مواعيد نومه، فتتطور حالة الإمساك لديها نتيجة عدم الانتباه لها.

 

لكن، في الواقع تتعدد طرق علاج الامساك بعد الولادة الطبيعية ويمكن السيطرة عليه ببعض الخطوات والترتيبات وتغير نمط الحياة غير الصحي، كما يتضح من النقاط التالية:

الماء أفضل ملين للامساك بعد الولادة الطبيعية

تناول الماء بكميات كافية يعتبر أحد أهم الطرق للتخلص من الامساك بعد الولادة القيصرية والطبيعية أيضًا، حيث يلعب الماء دورًا حيويًا في تنظيم حركة الأمعاء وتليين البراز، عن طريق الخطوات التالية:

  1. ينصح بتناول كميات وفيرة من الماء بحد أدنى  من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على ترطيب الجسم.

  2. يمكن أيضًا إضافة عصائر الفاكهة الطبيعية والمشروبات الغنية بالألياف إلى قائمة السوائل اليومية إن كانت السيدة تمل من شرب الماء وحده.

  3. يفضل تجنب المشروبات الغازية والكافيين، حيث يمكن أن يزيدا من جفاف الجسم وتفاقم الإمساك.

  4. من الجيد أيضًا تناول كميات صغيرة من الماء على مدار اليوم بدلًا من شرب كمية كبيرة في وقت واحد.

 

وهكذا، عن طريق الاهتمام بتناول كميات كافية من الماء، يمكن للنساء تخفيف إمساك بعد الولادة وتحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

 

هل قرأت؟ 10 عصائر لعلاج الإمساك في رمضان

الألياف لعلاج الامساك عند الولادة القيصرية

تناول الألياف الغذائية يعتبر أحد الطرق الفعالة لعلاج الامساك بعد الولادة القيصرية بصفة خاصة كونها أكثر حدوثًا عن الولادة الطبيعية نظرًا لوجود الخياطة، تتميز الألياف بالآتي:

  • تعمل الألياف على زيادة حجم البراز وتحسين حركة الأمعاء، مما يسهل عملية الإخراج.

  • يمكن الحصول على الألياف من الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب والخس، والفواكه مثل الفواكه المجففة والتفاح والبرتقال.

  • يفضل تضمين الحبوب الكاملة والحبوب المعالجة بالألياف العالية في النظام الغذائي، مثل الشوفان والخبز الأسمر والأرز البني.

  • لتحقيق أقصى فائدة، من الهام شرب الماء والسوائل مع تناول الألياف لمساعدتها على الانتفاخ والتمدد في الأمعاء.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للنساء اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف عند فقدان الشهية أو عدم القدرة على تناول الكثير من الألياف، حيث تعد الألياف أفضل ملين للامساك بعد الولادة القيصرية.

 

اقرأ للمزيد: ما العلاقة بين الإمساك بعد الولادة والخياطه؟

الرياضة لعلاج الامساك بعد الولادة الطبيعية

ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة تعتبر طريقة فعالة لعلاج الامساك بعد الولادة الطبيعية والقيصرية أيضًا لكن بحذر حفاظًا على جرح العملية، وذلك تبعًا للخطوت التالية:

  • تساعد التمارين الرياضية في تحفيز حركة الأمعاء وتعزيز الدورة الهضمية.

  • ينصح بالبدء بتمرينات خفيفة مثل المشي السريع أو ركوب الدراجة الثابتة لمدة 30 دقيقة يوميًا.

  • يمكن أيضًا تجربة تمارين اليوجا ذات الحركات اللطيفة التي تعزز التمدد وتحسين حركة الأمعاء.

 

من الهام الانتباه إلى الاحتياطات الطبية واستشارة الطبيب قبل البدء في أي روتين تمارين بعد الولادة، وعدم التعرض للتعب الشديد أثناء التمارين، كما ينبغي الاستمرار في شرب الكمية الكافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم.

المزيد من طرق التخلص من الإمساك بعد الولادة

نسرد بعض النصائح الأخرى التي من شأنها المساعدة على معالجة الامساك بعد الولادة:

  1. تجربة الأدوية الملينة والمسهلات التي لا تحتاج وصفة طبية مثل زيت الخروع، وأقراص السينا.

  2. الاهتمام بالأطعمة التي تعتبر أفضل ملين للامساك بعد الولادة الطبيعية مثل البرقوق.

  3. الاهتمام بتمارين التمدد والحمامات الدافئة والتدليك، فهي تساعد على زيادة حركة الأمعاء.

  4. طلب المساعدة من أفراد الأسرة والأصدقاء لرعاية الطفل لنيل قسط من النوم والراحة، أو الاهتمام بالنفس قليلًا.

  5. وضع كرسي صغير تحت القدمين عند محاولة الإخراج، يساعد ذلك على دفع البراز بصورة أكبر.

  6. الحد من الأطعمة الدسمة والمقلية ذات المحتوى الدهني المرتفع، والمأكولات الجاهزة والسريعة المصنعة، فكل تلك الأطعمة ترفع من معدل الإصابة بالإمساك بعد الولادة.

  7. التوجه إلى المرحاض في أوقات ثابتة يوميًا، مما ينظم حركة الأمعاء في هذا الوقت.

  8. محاولة التنفس ببطء أثناء عملية الإخراج لإعادة اكتشاف عضلات الحوض ودفع البراز لأسفل.

 

هل قرأت: علاج الإمساك في رمضان طبيعيًا بسرعة

علاج الامساك بعد الولادة بالأعشاب

يعتبر علاج الامساك بعد الولادة القيصرية بالأعشاب خيارًا طبيعيًا وفعالًا، فهناك بعض الأعشاب التي تعزز حركة الأمعاء وتساهم في تخفيف الإمساك، كما نوضح تاليًا:

  • زيت النعناع يحتوي على خصائص ملينة لتحفيز الجهاز الهضمي.

  • زيت الزيتون البكر لتلطيف الأمعاء وتحسين عملية الهضم.

  • القرفة أيضًا تعتبر من الأعشاب الملينة التي يمكن استخدامها على شكل مشروب لتحفيز الأمعاء.

  • الألو فيرا يعمل كملين طبيعي ويستخدم على نطاق واسع لعلاج الامساك بعد الولادة الطبيعية بفضل خصائصه المهدئة وتأثيره الملين.

  • يمكن استخدام الشمر كعلاج الإمساك بعد الولادة الطبيعية بالاعشاب، حيث يحتوي على مركبات طبيعية تعمل على تحفيز حركة الأمعاء.

  • اليانسون هو أيضًا خيار فعال، حيث يحتوي على مادة تسمى "أنيثول" التي تعمل كملين طبيعي لتخفيف الإمساك.

  • الزنجبيل يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة للجهاز الهضمي، ويمكن استخدامه لعلاج الإمساك وتحسين حركة الأمعاء.

  • السينا هي نبتة ملينة قوية ويمكن استخدامها لعلاج الامساك الحاد بعد الولادة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها لتحديد الجرعة الصحيحة.

  • يمكن استخدام بذور الشيح المطحونة كملين طبيعي لتخفيف الإمساك، حيث تعمل على ترطيب البراز وتسهيل حركته.

 

ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل محاولة علاج الإمساك بعد الولادة القيصرية بالاعشاب للتأكد من عدم وجود تداخل مع الأدوية الأخرى أو التحسس للمكونات.

 

للمزيد اقرأ: كيف تعالج الإمساك في رمضان بالأعشاب بنفسك؟

كم يستمر الإمساك بعد الولادة القيصرية؟

في العادة يختفي الإمساك بعد الولادة الطبيعية بعد عدة أيام، قد تطول المدة قليلًا في حالة الولادة القيصرية نظرًا للخوف من قطب الخياطة، لكن في الحالات الطبيعية لا يستمر الإمساك أكثر من أسبوع خاصة إذا اتبعت السيدة النصائح التي ذكرناها بالمقال.

 

ينبغي استشارة الطبيب إذا استمر الإمساك بعد الولادة القيصرية فترات طويلة أو صاحبه آلام قوية.

 

قد يعجبك أيضًا: هل هي الجراحة؟ افضل علاج للشرخ الشرجي بعد الولاده

 

كلمة من رعاية

 

مشكلة الإمساك بعد الولادة الطبيعية قد تتطلب اتخاذ بعض الإجراءات المنزلية والخطوات الوقائية للحد من تفاقم الإمساك، حيث ينصح بتناول كميات كافية من الماء والسوائل للحفاظ على ترطيب الجسم وتحسين حركة الأمعاء.

 

كذلك يمكن أن يساعد تناول الألياف الغذائية من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة في زيادة حجم البراز وتحسين الهضم، بالإضافة إلى  ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي تحث على تحسين حركة الأمعاء وتحسن الدورة الهضمية.

 

بالإمكان أيضًا علاج الإمساك بعد الولادة القيصرية بالاعشاب مثل زيت النعناع، وزيت الزيتون، والألو فيرا لتحفيز الأمعاء، قد تكون الأدوية الملينة كذلك مفيدة لبعض السيدات للتخلص من الإمساك.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
حاصل على بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء والنبات، كاتب ومحرر مقالات طبية وصحية، متخصص في البحث العلمي لكل ما هو متعلق بالصحة العامة والدواء، أديب متميز حاصل على عدد من الجوائز والكتب المنشورة.
عرض جميع المقالات