10 عصائر لعلاج الإمساك في رمضان

  • مشاركة:

يعتبر الإمساك من أشهر الحالات المرضية المزعجة التي تصيب الصائمين في رمضان، حيث تقل كمية الماء الداخلة إلى الجسم طوال النهار، مما يسبب الجفاف وصلابة البراز وكثافته، فينتج عن ذلك ضعف بطء مرور الفضلات في الأمعاء والمستقيم،  فيصاب الصائم بالإمساك في رمضان.

 

يمكن الحد من أعراض إمساك الصيام المزعجة بالكثير من الطرق، ومنها الاهتمام بشرب المشروبات الغنية بالألياف والتي تمنح البراز كثافة، وتسهل مروره في القناة الهضمية، فيسهل طرده خارج الجسم.

يتناول هذا المقال بالتفصيل أنواع العصائر التي تساعد في علاج الامساك في رمضان، تابع القراءة لتتعرف عليها.

العصائر في رمضان

اعتاد المسلمون على كسر صيامهم بالتمر وكوب من عصير الفاكهة، لتعويض الجسم عن نقص السكريات والسعرات الحرارية طوال اليوم، فهي عادة يومية ينتظم عليها الصائمون بصورة يومية، لذا يوصى باختيار عصائر الفاكهة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، فتساعد في تلك الحالة على علاج الإمساك في رمضان أيضاًَ.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

عصائر لعلاج الإمساك في الصيام

هل يمكن علاج الإمساك في رمضان بالعصائر؟ نعم تعتبر عصائر الخضروات والفاكهة من الطرق الفعالة لعلاج الامساك بعد الصيام، خاصة الفاكهة كونها من الأطعمة الغنية بالفيتامينات، والسكريات، والعناصر الغذائية المختلفة، إضافة على ذلك تعد الفواكه من مصادر الألياف الرئيسية.

 

يتساءل العديد من الناس: ما هو الشراب الذي يمشي البطن؟ وللإجابة على ذلك السؤال نوضح في النقاط التالية أشهر أنواع الفاكهة الغنية بالألياف والتي يمكن استخدامها في صنع عصائر لعلاج إمساك الصوم:

عصير البرقوق وعلاج الإمساك في رمضان

يشتهر عصير البرقوق (Prune) بأنه من أفضل عصائر علاج الإمساك، حيث تحتوي زجاجة العصير زنة 225 جرام على حوالي 2.6 جرام من الألياف وهو ما يعادل 10% من الاحتياجات اليومية من الألياف.

تتجمع ألياف البرقوق في البراز ويعمل السوربيتول على منحه القوام اللين، مما يسهل من خروجه أثناء التبرز، يمكن تناول البرقوق طازجاً أو صنع عصير منه لكسر الصيام على وجبة الإفطار، كما يعتبر البرقوق من الفاكهة الغنية بالحديد وفيتامين سي كذلك.

قد يعجبك أيضًا: علاج الإمساك في رمضان طبيعيًا بسرعة

عصير الأناناس للإمساك في رمضان

الأناناس من الفاكهة الغنية بالسوائل والماء، التي تلين الفضلات وتسهل خروجها، كما يحتوي على إنزيم يسمى البروميلين، الذي ينظم حركة الأمعاء ويدعم وظائفها.

عصير البطيخ وعلاج امساك الصيام

يفضل الصائمون عصير البطيخ لكسر صيامهم خاصة إن جاء رمضان في شهور الصيف، كونه يحتوي على الكثير من الماء والسوائل التي ستحافظ على رطوبة الجسم، والكثير من الألياف التي ستسهل مرور البراز في الأمعاء، مما يعمل على تنظيف الجهاز الهضمي.

عصير الليمون لعلاج الإمساك

يشتهر عصير الليمون بين الناس بصورة كبيرة سواء في شهر رمضان أو غيره، حيث يتميز بسهولة تحضيره، وطعمه المنعش خاصة في فصل الصيف.

يعتبر عصير الليمون من الخيارات المناسبة على وجبة الإفطار في رمضان، فهو غني بالألياف وفيتامين C، لذا فهو يساعد على علاج الإمساك في رمضان ويدعم جهاز المناعة أيضاً.

قد يعجبك أيضًا: كيف تعالج الإمساك في رمضان بالأعشاب بنفسك؟

عصير التفاح للتخفيف من الامساك في رمضان

يساهم التفاح في التخفيف من إمساك الصوم لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والسوربيتول، حيث تحتوي تفاحة واحدة على ما يقارب 4.3 جرام من الألياف، و18.9 جرام من السكريات خاصة الفركتوز، كما يعد من الفواكه الغنية بالكالسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج.

يحتوي التفاح على البكتين وهو من الألياف القابلة للذوبان في الماء، والتي تسهل حركة الأمعاء، يفضل تناول التفاح كاملاً دون عصره للاستفاده من ألياف القشرة الخارجية.

عصائر أخرى للتخفيف من الامساك في رمضان

نوضح تالياً بعضاً من أنواع العصائر لعلاج الإمساك في رمضان:

  • عصير البرتقال، وهو من أشهر العصائر لعلاج الإمساك في رمضان خاصة مع الأطفال.

  • عصير الكرز.

  • عصير الكمثرى.

  • عصير الخيار، يمكن شرب عصائر الخضروات للتخفيف من إمساك الصيام مثل عصير الخيار.

  • عصير العنب.

يمكنك قراءة: كيفية تجنب الإمساك في رمضان في 7 خطوات

 

كلمة من رعاية

أجبنا في المقال عن السؤال المتكرر: ما هي العصائر التي تسبب الاسهال وتعالج الإمساك؟ حيث تعتبر عصائر الفاكهة الغنية بالألياف من أفضل طرق علاج الإمساك أثناء الصيام، ومن أكثر الفاكهة شيوعاً لصنع العصائر البرقوق، والبرتقال، والبطيخ، والأناناس، والليمون.

يوصى بعدم الإكثار من المحليات عند صنع عصير الفاكهة، والاكتفاء بالسكريات الموجودة في الفواكه أو إضافة عسل النحل الطبيعي فقط.

 

يمكنك قراءة: أسباب الإسهال بعد الصوم بالتفصيل

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات