كيف تعالج الإمساك في رمضان بالأعشاب بنفسك؟

  • مشاركة:

يعد الإمساك من مشكلات الجهاز الهضمي الشائعة التي يشتكي منها الكثير من الناس خاصة في شهر رمضان، نتيجة قلة تناول الماء والطعام، وتوقف الجهاز الهضمي عن العمل لساعات طويلة من الصيام.

 

يمكن علاج الإمساك في رمضان بعدة طرق منها الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، لكن يميل الناس إلى الطرق القديمة والمتوارثة لعلاج الإمساك ومنها علاج الإمساك بالأعشاب، فما هي الأعشاب التي تستخدم للتخفيف من الإمساك؟ وما هي كيفية تحضيرها؟ تابع القراءة للتعرف على الإجابات في هذا المقال.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

كيف تعالج الأعشاب الامساك في رمضان؟

يعد الشخص مصاباً بالإمساك في حال لم يحدث الإخراج مدة 3 أيام، لكن قد ينزعج البعض ويتألم إذا لم يخرج البراز بصورة يومية، مما يجعل البراز صلباً وجافاً، ومزعجاً عند الإخراج، يعتمد الأمر على طبيعة كل فرد على حدة.

 

يساعد شاي الأعشاب في علاج الامساك في رمضان والتخفيف من حدته عن طريق تحفيز القناة الهضمية، بشكل مباشر أو غير مباشر، حيث تمد الأعشاب الجسم بالمزيد من السوائل التي تلعب دوراً رائعاً في الحفاظ على ترطيب الصائم، وإمداده بالماء اللازم لاستمرار حركة الأمعاء، حيث يحول الماء قوام البراز إلى قوام أكثر ليونة، فيساعد على خروجه بشكل سهل، كما يساعد دفء السوائل على إثارة الجهاز الهضمي وتجهيزه للعمل والحركة.

 

تقلل الأعشاب أيضاً من التوتر والتشنج الذي من مضاعفاته حدوث الإمساك وتوقف حركة الأمعاء، لذا يساعد فنجان من شاي الأعشاب المهدئة على إزالة التوتر وتهدئة القولون، لذا تعتبر الأعشاب خياراً مناسباً لعلاج الامساك الشديد في رمضان.

قد يعجبك أيضًا: كيفية تجنب الإمساك في رمضان في 7 خطوات

علاج الإمساك في رمضان بالأعشاب

غالباً ما تحتوي الأدوية والعلاجات الطبية على مستخلصات عشبية، مما يجعل علاج الامساك الشديد في رمضان أمراً سهلاً، حيث تشترك معظم تلك الأعشاب في آلية العمل وهي سحب السوائل إلى القولون وتحفيز حركة الأمعاء، فيسهل انتقال المواد عبر الأمعاء والقولون إلى المستقيم ومن ثم إلى خارج الجسم، نوضح تالياً أشهر الأعشاب المستخدمة لعلاج الامساك برمضان:

الزنجبيل لعلاج إمساك رمضان

الزنجبيل(Ginger) من الأعشاب الشهيرة في المطابخ العالمية، فهو من البهارات قوية الطعم والرائحة والمحببة لدى الكثير، يستخدم الزنجبيل لعلاج الإمساك بالأعشاب للكبار في رمضان، والذي يكون ناتجاً عن سوء الهضم، حيث يهدئ شاي الزنجبيل من الجهاز الهضمي ويحسن من أدائه.

يمكن تناول شاي الزنجبيل في رمضان بعد وجبة الإفطار والسحور خاصة الوجبات الدسمة، مما يساعد على الهضم، وتحفيز حركة الأمعاء.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

الهندباء لعلاج الامساك في رمضان

تساعد الهندباء (Dandelion) في التخفيف من أعراض إمساك رمضان مثل تطبل البطن، والانتفاخ، والألم المصاحب لهما، حيث تحفز الهندباء الكبد على إنتاج العصارة الصفراء التي تخفف من حدة الإمساك.

يساعد كوب من شاي الهندباء بعد الإفطار في رمضان على إضافة الماء إلى البراز، مما يقلل من حدة وألم الإمساك المتوسط.

الكاسكارا لتخفيف إمساك رمضان

تعتبر الكاسكارا ساجرادا (Cascara sagrada) من الملينات الشهيرة، فهي تعمل على إثارة القولون، لتحريك الأمعاء وتنشيطها، لكن يجب الحذر منها كونها قد تسبب ألماً في البطن أو تغير توازن الالكتروليتات، لذا ينصح بعدم الاستخدام المطول، والاكتفاء بكوب واحد في اليوم لمدة لا تزيد عن 3 أيام.

السيلليوم لعلاج الإمساك الشديد برمضان

ينتمي السيلليوم (Psyllium) إلى عائلة الموز، وهو غني بالألياف الطبيعية التي تضيف كتلة إلى البراز، يكثر استخدام السيلليوم لعلاج الإمساك المزمن والذي يتزايد في رمضان نتيجة جفاف الجسم.

علاج إمساك رمضان بالسنا

يكثر استخدام السنا (Senna) في صناعة الأدوية الملينة، حيث تستخدم لعلاج الإمساك الشديد ولتفريغ الأمعاء قبل تنظير القولون وغيره من الإجراءات الطبية، لذا يوصى باستخدام شاي السنا لفترات قصير وعدم تجاوز الجرعات الموصوفة من أدوية السنا.

أعشاب أخرى للتخفيف من الإمساك في رمضان

ذكرنا فيما سبق الأعشاب المستخدمة في علاج الإمساك في رمضان، نسرد تالياً البعض الآخر منها:

  1. شاي النعناع.

  2. الشاي الأحمر والشاي الأخضر الذي يعد من أشهر أعشاب علاج الإمساك برمضان.

  3. العرق سوس.

  4. شاي الكاموميل الذي يكثر استخدامه لعلاج الامساك بالاعشاب لكبار السن، كونه لطيفاً على الجهاز الهضمي.

  5. مغلي البقدونس.

  6. شاي الراوند.

  7. عشب الحوض الأصفر (Yellow dock).

  8. بذور الكتان.

يمكنك قراءة: أهم قواعد التغذية السليمة في رمضان

 

كلمة من رعاية

تكثر الإصابة بالإمساك في رمضان نتيجة جفاف الجسم وعوز الألياف والسوائل، يمكن علاج الإمساك في رمضان بالأعشاب المختلفة مثل السينا، والبابونج، والزنجبيل، وغيرهم الكثير، حيث يحب الناس تناول المشروبات الساخنة بعد الصيام لإراحة الجهاز الهضمي وتهدئته، وتحسين الهضم بعد وجبة إفطار دسمة، مما يجعل شاي الأعشاب علاجاً مناسباً للإمساك بعد الصوم.

 

قد يعجبك أيضًا: أسباب الإسهال بعد الصوم بالتفصيل

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات