ما العلاقة بين الإمساك بعد الولادة والخياطه؟

  • مشاركة:

كثيرًا ما نجد النساء يشتكين: "تعبت من الإمساك بعد الولادة" حقيقة يعتبر الإمساك بعد الولادة مشكلة شائعة تعاني منها العديد من النساء، حيث تساهم التغيرات الجسدية خلال فترة الحمل، مثل التقلبات الهرمونية والضغط على الجهاز الهضمي في تطور هذه الحالة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لعوامل مثل التوتر، وتناول الأدوية، وانخفاض النشاط البدني بعد الولادة أن تؤدي إلى تفاقم وزيادة الإمساك، غالبًا ما أن يكون الأمر غير مريح ومؤلم للأم، مما يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ والوجع والإجهاد أثناء حركات الأمعاء.

 

يجيب لنا مقال اليوم عن السؤال ما سبب الامساك بعد الولادة الطبيعية؟ ويوضح العلاقة بين إمساك ما بعد الولادة والخياطة، ومتى يجب على السيدة رؤية الطبيب.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

ما هو سبب الامساك بعد الولادة الطبيعية؟

هل الامساك بعد الولاده طبيعي؟ نعم بالتأكيد هو حالة طبيعية تمامًا، حيث يوجد الكثير من أسباب الإمساك بعد الولادة القيصرية أو الطبيعية، نذكر أهمها فيما يلي من نقاط:

التغيرات الهرمونية

تلعب الهرمونات دورًا حاسمًا في التغيرات التي تطرأ على السيدة في شهور الحمل والولادة، حيث يمكن أن تؤثر التقلبات الهرمونية، وخاصة انخفاض مستويات هرمون البروجسترون بعد الولادة، على العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الإمساك.

الجفاف وإمساك ما بعد الولادة

يساهم نقص الترطيب المناسب في الإمساك، فقد تعاني النساء من انخفاض تناول السوائل أثناء الولادة أو بعد الولادة لأسباب مختلفة منها التعافي بعد الولادة، أو الرضاعة الطبيعية، أو ببساطة نسيان شرب كمية كافية من الماء نتيجة تركيز اهتمامها على الطفل الوليد.

 

توصى السيدات بضرورة شرب كميات كافية من الماء وتناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف والعصائر لتعويض نقص الماء، حيث يعتبر الجفاف أهم أسباب إمساك بعد الولادة خاصة مع الرضاعة الطبيعية.

الأدوية سبب الإمساك بعد الولادة

تصاب السيدة بعد الولادة بمختلف أنواع الآلام الناتجة عن  الخياطة، أو التواءات العضلات، وتمزق الأنسجة، والصداع وغيرها، يمكن أن يكون لأدوية التخفيف من الألم التي توصف عادة بعد الولادة، آثار جانبية تؤدي إلى إمساك بعد الولادة، تعمل هذه الأدوية على إبطاء حركة الأمعاء وتجعل البراز أكثر تحجرًا مما يسبب صعوبة في خروجه.

 

كذلك قد تسبب المضادات الحيوية الإمساك رغم أنها عادة ما تسبب الإسهال لكنه أمر وارد الحدوث لأنها تقضي على البكتيريا النافعة في الأمعاء أيضًا.

 

اقرأ للمزيد: كم مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية؟ وما الذي يجب فعله؟

 

المزيد من أسباب الإمساك بعد الولادة

فيما يلي المزيد من أسباب إمساك ما بعد الولادة الطبيعية والقيصرية:

  1. الضغط على الجهاز الهضمي: خلال فترة الحمل، يضغط الرحم المتنامي نتيجة كبر حجم الجنين على الأمعاء، مما يسبب تباطؤ في حركات الأمعاء. حتى بعد الولادة، قد تستمر العضلات والأنسجة في منطقة الحوض في التعافي، مما يؤدي إلى استمرار الضغط على الجهاز الهضمي.

  2. انخفاض النشاط البدني: بعد الولادة، تنصح العديد من النساء بالراحة والحد من النشاط البدني بالإضافة إلى إنشغال الأم بالطفل وجلوسها معه. يسبب انخفاض الحركة وعدم القدرة على ممارسة الرياضة بطء في حركات الأمعاء ويؤدي إلى تفاقم الإمساك.

  3. القلق والتوتر: ينتج عن المتطلبات الجسدية والعاطفية للولادة ورعاية المولود الجديد زيادة مستويات التوتر، يمكن أن يؤثر التوتر والقلق على الجهاز الهضمي، مما يسبب إمساك بعد الولادة.

  4. الحرمان من النوم: يعد نظام نوم الطفل الوليد غير ثابت وكثير التقلب، مما ينعكس مباشرة على الأم التي لا تستطيع نيل كفايتها من النوم المتواصل أو تنظيم مواعيد النوم من الأساس، يعتبر الحرمان من النوم سبب للإمساك بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية نظرًا لزيادة مستوى التوتر.

  5. التغيرات الغذائية: التغيرات في العادات الغذائية، مثل عدم تناول كمية كافية من الألياف أو تناول المزيد من الأطعمة المصنعة ومنخفضة الألياف، تساعد في حالة إمساك ما بعد الولادة.

  6. الإصابة ببعض الحالات المرضية أثناء الحمل التي قد تؤدي إلى الإمساك مثل البواسير أو الشرخ الشرجي.

  7. تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية مثل فيتامينات الحديد سبب للإمساك بعد الولادة الطبيعية، الحديد الضروري لتعويض فقدان الدم أثناء الولادة، يسبب الحديد الإمساك، ويحتاج إلى شرب الماء بكمية وافرة للحد من الألم وقت الإخراج.

  8. تضرر العضلة العاصرة الشرجية أثناء الولادة، مما يجعها غير قادرة على إخراج البراز، يحدث ذلك نتيجة طول فترة المخاض أو ارتفاع وزن الطفل المولود.

 

من الهام للأمهات الجدد أن تكن على دراية بهذه الأسباب المحتملة وأن تتخذ تدابير وقائية، مثل تناول نظام غذائي غني بالألياف، وإبقاء الجسم رطبًا، وممارسة النشاط البدني الخفيف، للمساعدة في تخفيف الإمساك بعد الولادة وتعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

 

هل قرأت؟ إليكي، أنواع صداع ما بعد الولادة، وسبب الصداع بعد القيصرية

الإمساك بعد الولادة والخياطه

توجد علاقة تبادلية بين الإمساك بعد الولادة والخياطه، فمعظم النساء يتلقين بعض الغرز سواء كانت الولادة طبيعية (لخياطة شق العجان) أو ولادة قيصرية في البطن والرحم.

 

يسبب الشد الحادث وقت الإخراج الألم في منطقة الخياطة لدى المرأة، والخوف في نفس الوقت من أن تنفلت القطب وتفسد الخياطة أو تنفتح، ولنفس السبب قد تصاب السيدة بشيء من احتباس البول، نتيجة الحرقان الذي يسببه البول عند ملامسة قطب الخياطة.

 

يؤدي هذا الخوف إلى حدوث انصراف تلقائي ومحاولة تقليل مرات الإخراج، ينتج عن ذلك إصابة الأم بإمساك ما بعد الولادة خوفًا من انفتاح قطب الخياطة.

 

للمزيد اقرأ: أسباب وعلاج جفاف المهبل بعد الولادة الطبيعية والقيصرية

ما سبب الامساك بعد الولادة القيصرية؟

لا تختلف أسباب الإمساك بعد الولادة القيصرية عنها في الولادة الطبيعية كثيرًا، فالإضافة إلى تم ذكره سابقًا، بتأخرالجهاز الهضمي في العمل طبيعيًا مدة تتراوح بين 3 و4 أيام بعد الولادة القيصرية نتيجة للشق الحادث في البطن كشأن جميع العمليات الجراحية.

 

يؤدي ذلك إلى تأخر عملية الهضم وحركة الأمعاء والإخراج بالطبع.

متى يصبح إمساك بعد الولادة خطيرًا؟

رغم شيوع الإمساك بعد الولادة القيصرية والطبيعية إلا أن هناك حالات قد يتفاقم فيها الأمر ويصبح خطرًا على الأم ويستدعي استشارة الطبيب، خاصة إذا صحب الإمساك الأعراض التالية:

  1. انتفاخ وتورم شديد في منطقة المهبل والعجان.

  2. آلام قوية لا تحتمل في المستقيم.

  3. تأخر عملية الإخراج الأولى إلى ثالث يوم بعد الولادة.

  4. وجع في المعدة.

  5. نزول دم أو مخاط مع البراز.

  6. المعاناة من الإمساك والإسهال بالتناوب معًا.

  7. نزيف شديد من المستقيم.

 

في هذا الحالة، تنصح النساء بشدة بسرعة التواصل مع الطبيب للوقوف على سبب هذه الأعراض وعلاجها.

 

قد يعجبك أيضًا: فعالة للغاية: طرق علاج الامساك في رمضان للحامل

 

كلمة من رعاية

 

يعتبر الإمساك بعد الولادة الطبيعية منتشرًا لدى العديد من النساء، حيث تعد التغيرات الجسدية خلال فترة الحمل سببًا رئيسيًا لهذه الحالة، بالإضافة إلى التوتر، وتناول الأدوية، والتغيرات الهرمونية، وانخفاض النشاط البدني بعد الولادة، والجفاف، وغيرها.

 

قد يكون إمساك بعد الولادة غير مريح ومؤلم، ويمكن أن يسبب الانتفاخ والوجع والإجهاد أثناء حركات الأمعاء، توصى الأمهات الجدد أن يتبعن تدابير وقائية مثل تناول نظام غذائي غني بالألياف وشرب السوائل بكميات كافية وممارسة النشاط البدني الخفيف.

 

هناك علاقة قوية بين الإمساك بعد الولادة والخياطة، حيث تعاني النساء من الإمساك بسبب الألم في منطقة الخياطة والخوف من تلف القطب أو انفتاحها.

 

قد يكون التأخر في حركة الأمعاء والإخراج نتيجة للعملية الجراحية والشق الذي يحدث في البطن هو سبب الإمساك بعد الولادة القيصرية، جدير بالذكر أنه ينبغي على السيدة سرعة استشارة الطبيب حال رافق إمساك بعد الولادة بعض الأعراض المقلقة مثل نزيف المستقيم أو ألام المهبل القوية.

 

قد يعجبك أيضًا: كيف تعالج الإمساك في رمضان بالأعشاب بنفسك؟

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات