كم مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية؟ وما الذي يجب فعله؟

  • مشاركة:

سيدتي قد ولدتي طفلك بسلام، قد تتساءلين الآن عن الخطوات التالية بعد الولادة الطبيعية. لا تقلقي، نحن هنا لمساعدتك! سنقدم لك مجموعة من المعلومات والتوجيهات المفيدة.

 

سنتناول مواضيع مثل العناية الذاتية بعد الولادة، والتغذية السليمة للأم، وكيفية النوم والراحة، وسبل المساعدة الصحية، والتعامل مع التغيرات الجسدية. دعينا نستعد لهذه الفترة الجديدة في حياتك مع المعلومات القيمة والنصائح العملية.

 

ونجيب عن سؤالك المتكرر والذي يشغل بالك وبال كل سيدة اقترب موعد ولادتها: ماذا يجب ان افعل بعد الولاده الطبيعيه؟

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

كم يوم يجب الراحة بعد الولادة الطبيعية؟

كم يحتاج الجسم للتعافي بعد الولادة الطبيعية؟ بعد الولادة الطبيعية، توصى النساء عادة بالحصول على فترة راحة تدعم تعافيهن الجسدي والنفسي، على الرغم من أن تحديد الفترة بدقة يختلف بين النساء وفقًا لعوامل عديدة منها صحة السيدة وعمرها، فإن متوسط مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية الذي يُنصح به عادة هو حوالي ستة أسابيع.

 

خلال هذه الفترة، تتحسن الندبة التي تكون نتيجة للعملية الجراحية (شق العجان للتوسيع للولادة الطبيعية) ويمكن للجسم التعافي من الجهود البدنية التي تم بذلها أثناء الولادة.

 

ومع ذلك، يفضل استشارة الطبيب الخاص للحصول على توجيهات محددة حسب الحالة الشخصية لكل امرأة.

ماذا يجب ان افعل بعد الولاده الطبيعيه؟

بعد الولادة، تحدث العديد من التغيرات في جسم المرأة. فقد تشعر ببعض الآلام والتغيرات العاطفية، كما يمكن أن تحتاج إلى رعاية ما بعد الولادة، فيما يلي نوضح أهم التغيرات التي تواجه السيدة بعد الولادة وكيفية التعامل مع الأمر.

البواسير بعد الولادة الطبيعية

بعد الولادة الطبيعية، يمكن للنساء أن يعانين من البواسير. تحدث البواسير نتيجة للضغط الزائد على الأوعية الدموية في منطقة الشرج والمستقيم. للتخفيف من ألم البواسير، يمكن اتباع الإجراءات التالية:

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتسهيل الإخراج وتقليل الإمساك.

  • شرب الكثير من الماء للحفاظ على الترطيب وتسهيل الحركة المعوية.

  • تجنب الجلوس لفترات طويلة، واستخدام وسائد مريحة أو وسائد هوائية لتقليل الضغط على الشرج، ويمكن استخدام وسائد مفرغة من المنتصف خاصة مع ألم منطقة العجان، وهي ما تعتبر طريقة الجلسة الصحيحة بعد الولادة الطبيعية.

  • استخدام مرهم مهدئ لتخفيف الألم والتهيج، ومراهم مضادة للالتهاب.

  • الحمامات الدافئة القصيرة بالماء الدافئ، مرة أو مرتين يوميًا، لتهدئة الشرج وتخفيف الألم.

  • تجنب استخدام المناديل الورقية المعطرة، واستبدالها بالماء والصابون غير المعطر لتجنب التهيج.

 

اقرأ للمزيد: هل هي الجراحة؟ افضل علاج للشرخ الشرجي بعد الولاده

تقلصات ما بعد الولادة الطبيعية

تشمل آلام ما بعد الولادة الشعور بتقلصات في البطن ومنطقة الحوض، وذلك لبدء الرحم في الانكماش والعودة إلى حجمه الطبيعي بعد تمدده طوال شهور الحمل، وغالبًا ما تختفي تلك التشنجات خلال بضعة أسابيع فقط لا تتجاوز 6 أسابيع حتى يعود الرحم إلى استدارته وصلابته الأولى.

 

يمكن تهدئة آلام البطن بعد الولادة عن طريق الآتي:

  • تناول مضادات الالتهاب ومسكنات الألم الآمنة التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية مثل تلك المحتوية على الباراسيتامول.

  • استخدام الكمادات الدافئة على البطن والحوض للتقليل من تشنج العضلات.

  • المشي الخفيف لمدة نصف ساعة تقريبًا كل يوم لتنشيط الدورة الدموية.

 

قد يعجبك أيضًا: متى تعود الحياة الجنسية بعد الولادة الى طبيعتها؟

زيادة الإفرازات المهبلية بعد الولادة

من مشاكل المهبل بعد الولادة الطبيعية هي زيادة نزول الإفرازات المهبلية الملونة والمصحوبة بدم، حيث يطرد الجسم بقايا الأنسجة والدماء من الرحم التي قد تكون على شكل جلطات دموية أو إفراز شبيه بالدورة الشهرية الكثيفة.

 

سرعان ما تقل إفرازات المهبل بعد الولادة ويصبح لونها أفتح وتنقطع تمامًا بعد عدة أسابيع.

 

للمزيد اقرأ: أسباب وعلاج جفاف المهبل بعد الولادة الطبيعية والقيصرية

ألم العجان بعد الولادة الطبيعية

يطلق على المنطقة الممتدة من مهبل المرأة إلى فتحة الشرج العجان، يمكن أن يكون العجان مؤلمًا بعد الولادة الطبيعية نتيجة الدفع المستمر للأسفل في وقت المخاض والولادة، ولكن يمكن تخفيف الألم من خلال الخطوات التالية:

  1. ممارسة تمارين كيجل، وهي من أهم نصائح بعد الولادة الطبيعية لشد البطن والحد من ألم العجان.

  2. استخدام الكمادات الباردة.

  3. الجلوس على وسادة مريحة.

  4. الاستحمام بالماء الدافئ.

  5. تنظيف المنطقة التناسلية من الأمام إلى الخلف بعد الذهاب إلى الحمام لمنع العدوى.

احتقان الثدي بعد الولادة

مع اقتراب الولادة يبدأ الثديان في الانتفاخ وتنشط الغدد اللبنية لإفراز الحليب للمولود، والذي يبدأ إنتاجه منذ اليوم الأول للولادة، وقد يسبب احتقان وانتفاخ الثدي والشعور بالشد أو الألم، ويختفي الوجع تدريجيًا بمجرد البدء في إرضاع الصغير، يمكن الحد من ألم الثدي بعد الولادة كما يلي:

  1. البدء فورًا في إرضاع المولود على فترات مقسمة طوال النهار والليل أيضًا، خروج الحليب من الثدي يخفف من احتقانه.

  2. استخدام كمادات دافئة على الثدي أو أخذ حمامات ماء دافئة للمساعدة على تدفق الحليب.

  3. في حال زيادة كمية الحليب عن معدل استهلاك الطفل، يمكن شفط الحليب وتخزينه في زجاجات معقمة بالمبرد.

 

توصى السيدة التي لا ترضع رضاعة طبيعية باستعمال الكمادات الدافئة، وتدليك الثدي يوميًا، حتى يتوقف الثدي عن إنتاح الحليب بعد عدة أيام ويختفي احتقان الثدي بعد الولادة.

الإمساك بعد الولادة الطبيعية

يعتبر الإمساك بعد الولادة الطبيعية من الحالات الشائعة، يحدث الإمساك نتيجة عدة أسباب، مثل ضعف عضلات القوة التي تتحكم في الأمعاء، وتأثير هرمونات الحمل، والتغيرات في نمط الحياة بعد الولادة، للتعامل مع الإمساك، يمكن اتباع النصائح التالية:

  1. زيادة تناول الألياف الغذائية من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

  2. شرب الكثير من الماء لترطيب الأمعاء وتيسير حركة الأمعاء.

  3. ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، مثل المشي، لتحفيز الحركة الطبيعية للأمعاء.

  4. تجنب التأخير في الاستجابة لحاجة الإخراج.

  5. تجنب تناول الأطعمة المسببة للإمساك، مثل الأطعمة الدهنية والمعجنات.

  6. الاستعانة بالملينات الموصوفة من قبل الطبيب في حالات الإمساك المستمر والمزمن.

المزيد من تغيرات بعد الولادة الطبيعية

ذكرنا بالمقال أهم التغيرات التي تحدث للسيدة بعد الولادة الطبيعية وكيفية التعامل معها، فيما يلي المزيد من تغيرات جسم المرأة بعد الولادة الطبيعية:

  1. التهاب حلمات الثدي وتشققهم: قد لا يستطيع المولود الإمساك جيدًا بحلمات الثدي في الأيام الأولى من الولادة مما يسبب تشققهم وزيادة احتقان الثدي، يمكن مساعدة الطفل قليلًا في البداية وتغيير وضعية الاستلقاء ودهان الحلمة بمرطب في غير أوقات الرضاعة.

  2. تورم القدمين واليدين: يحدث ذلك التورم خلال شهور الحمل وقد يستغرق بعض الوقت ليختفي، ولتخفيف التورم يوصى بشرب كميات كافية من الماء، ورفع القدمين لأعلى، وارتداء ملابس واسعة.

  3. التهاب المسالك البولية: قد تعاني السيدة بعد الولادة الطبيعية من سلس البول، أو حرقة البول، أو احتباس البول، وللتخفيف من ذلك يمكن شرب المزيد من الماء، والجلوس في حمام ماء دافيء، وممارسة تمارين كيجل.

  4. التغيرات الجلدية: تظهر علامات التمدد عند بعض النساء على البطن والفخذ والمؤخرة، لا تساعد الكريمات الموضعية في حل المشكلة لكنها تخفف من الحكة، للتقليل من معدل ظهور علامات التمدد يجب ممارسة الرياضة فترة التخطيط للحمل، ويمكن المعالجة عن طريق الليزر.

 

هل قرأت؟ إليكي، أنواع صداع ما بعد الولادة، وسبب الصداع بعد القيصرية

 

كلمة من رعاية

 

بعد الولادة الطبيعية، هناك عدة نصائح مهمة للاعتناء بالأم وتسهيل عملية التعافي. ينصح بأن تستريح السيدة لمدة تتراوح بين أربعة إلى ستة أسابيع، حيث يعتمد وقت التعافي على عدة عوامل مثل الصحة العامة والعمر.

 

توصى الأم بالاهتمام بنفسها عن طريق التغذية السليمة والنوم الجيد، كما يمكن اللجوء إلى المساعدة الطبية إذا كانت هناك مشاكل صحية أو تغيرات عاطفية وجسدية، مما يجيب عن السؤال ماذا يجب ان افعل بعد الولاده الطبيعيه؟

 

في حال الشعور بألم في منطقة العجان، يمكن تخفيفه باستخدام الكمادات الباردة وممارسة تمرينات كيجل، من المهم أن تعتني المرأة بنفسها وتطلب الدعم اللازم خلال فترة ما بعد الولادة الطبيعية.

الكلمات المفتاحية:

صيدلانية
دكتورة نجلاء حسن، حاصلة على بكالريوس الصيدلة من جامعة القاهرة لعام 99، وتعمل كاتب ومحرر مقالات طبية وعلمية بالعديد من المواقع الطبية المتخصصة، وهي شغوفة بالعمل التطوعي في منظمات مصر وإفريقيا
عرض جميع المقالات