إليكي، أنواع صداع ما بعد الولادة، وسبب الصداع بعد القيصرية

  • مشاركة:

تعاني العديد من النساء من صداع حاد وتوتر في الأيام والأسابيع القليلة بعد الولادة، يعود ذلك بشكل عام إلى التغيرات الهرمونية وتراجع مستويات الأكسجين والعوامل النفسية، كما يمكن أن يترافق الصداع بعد الولادة مع آلام في الرقبة والأكتاف، والظهر، والتعب العام.

 

من المهم الاهتمام بالراحة الكافية والنوم الجيد وشرب الكميات المناسبة من الماء. إذا استمر الصداع أو تفاقم، يجب استشارة الطبيب للتشخيص والمعالجة المناسبة.

 

نناقش بمقال اليوم أسباب صداع ما بعد الولادة، خاصة الولادة القيصرية، وكيفية التعامل معه، اقرئي للنهاية.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

ما أنواع صداع ما بعد الولادة؟

يوجد عدة أنواع من صداع ما بعد الولادة، وبعضها ينتشر بصورة أكثر من غيره بين النساء، نوضحهم تاليًا:

  1. الصداع بسبب التخدير الموضعي (إبرة الظهر)، يعود غالبية أسباب صداع ما بعد الولادة القيصرية إلى التخدير، وحوالي 16% من نسب الصداع في مجمل الولادات.

  2. تسمم الحمل: يتسبب تسمم الحمل (ارتفاع ضغط الحامل) في حوالي 24% من حالات الصداع.

  3. الصداع النصفي بعد الولادة والصداع التوتري يسبب حوالي 50% من الحالات.

 

اقرأ للمزيد: دليلك العلمي عن صداع ايام التبويض وأسبابه

ما أسباب صداع ما بعد الولادة؟

قد تكون أسباب صداع ما بعد الولادة عديدة ومتنوعة، فيما يلي بعض الأسباب المحتملة:

  1. التغيرات الهرمونية: يحدث اضطراب في مستويات الهرمونات بعد الولادة، وقد يؤدي ذلك إلى الصداع.

  2. الإجهاد والتوتر: تجربة الولادة والاهتمام بالطفل الجديد يمكن أن تؤدي إلى زيادة الإجهاد، مما يؤثر على الأم ويصيبها بألم الرأس.

  3. نقص السوائل والتغذية السليمة: قد يحدث نقص في السوائل والتغذية بعد الولادة مما يعتبر من أشهر أسباب صداع ما بعد الولادة.

  4. قلة النوم: الاستيقاظ المتكرر لرعاية الطفل الرضيع والسهر قد ينقص من ساعات النوم مسببًا الصداع النصفي بعد الولادة.

  5. الألم العضلي: الجلوس والوقوف لفترات طويلة وحمل الطفل يمكن أن يسبب التوتر العضلي والصداع.

  6. صداع زيادة إفراز هرمون البرولاكتين بما يسمى بصداع الرضاعة.

  7. ارتفاع ضعط الحامل.

  8. الأدوية: تتناول بعض السيدات بعد الولادة عددًا من الأدوية لعلاج حالات مرضية معينة مثل ارتفاع ضغط الدم، من الأدوية المسبب لصداع ما بعد الولادة ما يلي:

    1. ميثيل دوبا.

    2. نيفيديبين.

    3. أوندانسيترون.

 

أخيرا، من المهم مراعاة راحة الأم، والحصول على الدعم العاطفي والمساعدة من العائلة والأصدقاء للتخفيف من صداع ما بعد الولادة وتعزيز الشعور بالراحة.

ما سبب صداع بعد الولاده القيصريه؟

غالبًا ما تتلقى السيدة التي تلد بعملية قيصرية إبرة الظهر للتخدير الموضعي (تخدير فوق الجافية)، يمكن أن تثقب الإبرة بطريق الخطأ الغشاء المحيط بالحبل الشوكي.

 

ينتج عن ذلك تسرب السائل الشوكي، منتجًا صداع ثقب ما فوق الجافية (PDPH) وما نطلق عليه صداع ما بعد الولادة القيصرية، أو الصداع النصفي بعد الولادة والذي يظهر خلال 5 أيام من الولادة وقد يستمر لمدة أسبوعين تقريبًا.

المزيد من أسباب صداع ما بعد الولادة

يوجد عدد من الحالات الصحية النادرة لكنها خطرة قد تسبب صداع ما بعد الولادة والتي تحتاج إلى تدخل طبي جاد للتعامل معها، منها ما يلي:

  • التهاب السحايا.

  • تسلخ في بطانة بالشرايين.

  • قصور الغدة النخامية.

  • نزف في المنطقة تحت العنكبوتية بالدماغ.

 

للمزيد اقرأ: هل الولادة المبكرة تتكرر؟ وكيف يمكن تجنبها؟

 

كم من الوقت يستمر الصداع بعد الولادة؟

عادةً ما يكون الصداع بعد الولادة مؤقتًا ويختفي بمرور الوقت. قد يستمر الصداع لعدة ساعات أو أيام بعد الولادة، حتى يتم استعادة الجسم والهرمونات حالتهما الطبيعية، ويستغرق الصداع النصفي بعد الولادة فترة أطول قليلًا.

 

في بعض الحالات، قد يستمر الصداع لفترة أطول، ويمكن أن يكون شديدًا ومزعجًا. إذا استمر الصداع لفترة طويلة أو تفاقمت الأعراض، فمن الأفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتوجيه العلاج المناسب.

علاج صداع ما بعد الولادة

يمكن علاج صداع ما بعد الولادة عن طريق تناول المسكنات ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي لا تحتاج وصفة طبية، فغالبيتها آمن أثناء الرضاعة الطبيعية، مع محاولة البعد عن التوتر والقلق، وإراحة الجسم.

 

لكن، تحتاج الحالات الطبية المسببة للصداع بعد الولادة علاجًا خاصًا عن طريق وصفة من الطبيب للسيطرة على الحالة أولًا ومن ثم يزول الصداع.

 

قد يعجبك أيضًا: أسباب وعلاج صداع الشقيقة في رمضان

نصائح للوقاية من صداع ما بعد الولادة

فيما يلي بعض الإرشادات والنصائح التي من شأنها الوقاية من صداع بعد الولادة:

  • الراحة والنوم الكافي: من الجيد الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم بين رعاية الطفل والمهام المنزلية. النوم المعتدل يلعب دورًا هامًا في استعادة الجسم والتخفيف من الصداع.

  • تناول وجبات صحية ومتوازنة: توصى الأم بتناول وجبات مغذية تحتوي على البروتينات، والفيتامينات، والمعادن الهامة. قد تساعد الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل المكسرات، والحبوب الكاملة في الوقاية من صداع ما بعد الولادة.

  • السوائل الكافية: ينبغي أن تتأكد الأم من شرب كمية كافية من الماء في اليوم، حيث يسبب الجفاف الصداع النصفي بعد الولادة، لذا ينصح بالمحافظة على استهلاك السوائل بشكل منتظم.

  • تجنب الإجهاد الزائد: تقليل الإجهاد والضغوط النفسية قدر الإمكان بالاسترخاء وممارسة التمارين التنفسية أو التأمل.

  • الحد من الضوضاء والأنوار الساطعة، قد تزيد الضوضاء العالية والأضواء الساطعة من حدة الصداع.

 

هل قرأت؟ أسباب وعلاج جفاف المهبل بعد الولادة الطبيعية والقيصرية

 

كلمة من رعاية

 

يصيب صداع ما بعد الولادة النساء بسبب نقص الأكسجين والعوامل النفسية، والإرهاق، قد يترافق الصداع مع آلام في الجسم والتعب العام.

 

تشمل الأسباب المحتملة لصداع ما بعد الولادة التغيرات الهرمونية، والإجهاد، ونقص السوائل، وقلة التغذية السليمة، وقلة النوم، والألم العضلي، وتأثير الأدوية، كما يحدث صداع الرضاعة بسبب زيادة إفراز هرمون البرولاكتين.

 

قد يحدث الصداع بعد الولادة القيصرية بسبب تسرب السائل الشوكي أثناء تلقي إبرةالتخدير فوق الجافية. الصداع عادةً ما يكون مؤقتًا ويختفي بمرور الوقت. يمكن علاج صداع ما بعد الولادة باستخدام مسكنات الألم والابتعاد عن التوتر والحصول على الراحة، لكن يجب استشارة الطبيب في حال استمرار الأعراض.

 

من نصائح الوقاية من الصداع والصداع النصفي بعد الولادة الحصول على قسط من النوم والراحة الكافية، وتناول وجبات صحية، وشرب السوائل الكافية، وتجنب الإجهاد المفرط والضوضاء العالية.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات