انتفاخ القدمين بعد الولادة: إلى متى يستمر؟ وكيفية علاجه؟

  • مشاركة:
صورة لقدمي امرأة تقوم بتدليكهم لعلاج انتفاخ القدمين بعد الولادة

تضع الولادة حدًا للعديد من أعراض الحمل المؤرقة، بينما قد تواجه المراة بعد استقبالها لمولودها الجديد بعضًا أخرًا من أعراض ومشاكل ما بعد الولادة، الإمساك، والنزيف، وضعف المثانة، وتسرب البول، وألم العجان، والتهاب الثديين، وألم العضلات، وتساقط الشعر، وغير ذلك مما يمكن أن تعانيه المرأة الأخرى خلال الأسابيع 6-12 الأولى بعد الولادة، والتي تختلف في حدة خطورتها ومدة التعافي منها.

 

من الوارد أيضًا استمرار بعض أعراض الحمل الشائعة إلى ما بعد الولادة، بما في ذلك انتفاخ أو تورم القدمين، والذي قد يستمر لمدة أسبوع أو أكثر بعد الولادة، ريثما يتخلص الجسم من السوائل الزائدة التي احتفظ بها أثناء الحمل.

 

إذن، هل يبدو انتفاخ القدمين بعد الولادة أمرًا مقلقًا؟ ومتى يزول تورم القدمين؟ وكيف يمكن التعامل معه؟ تعرف على كل ذلك وأكثر بين سطور هذا المقال.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

ما هو سبب انتفاخ القدمين بعد الولادة؟

يمكن أن يحدث انتفاخ في القدمين بعد الولادة بشكل رئيسي بسبب تراكم السوائل الزائدة في الجسم أثناء فترة الحمل، حيث تتسبب هرمونات الحمل في احتفاظ الجسم بالسوائل.

 

تعمل هذه السوائل على زيادة حجم الدم في الجسم بنسبة تصل إلى 50% أكثر من الطبيعي، وهو ما يعد ضروريًا لتلبية احتياجات الجنين المتنامي والمشيمة، حيث تساعد السوائل الزائدة على تليين الجسم وإعداده حتى يتمكن من استيعاب الجنين بشكل أفضل خلال رحلة نموه وتطوره في الرحم.

 

كما أنها تهيئ المفاصل والأنسجة في الحوض للتمدد الذي يحدث مع الولادة، ربما ينبغي معرفة أن حوالي 25% من الوزن المكتسب خلال فترة الحمل يأتي من هذه السوائل الزائدة.

 

يتراكم السائل الزائد بالجسم في مناطق عدة، من بينها الوجه، أو الذراعين، أو اليدين، أو المعصمين، أو الفرج، وبسبب عامل الجاذبية يحتمل بشكل أكبر أن تندفع هذه السوائل إلى الساقين والقدمين مكونة تورمًا واضحًا، خاصةً مع الوقوف لفترات طويلة.

 

وهذا التورم الناتج عن السوائل المتراكمة لمدة 9 أشهر لن يختفي غالبًا بين عشية وضحاها، ولذلك كان هذا أحد أبرز اسباب انتفاخ القدمين والساقين بعد الولادة.

 

وأما عن اسباب انتفاخ القدمين بعد الولادة الأخرى، فهي كالتالي:

  • الدفع أثناء المخاض الذي يؤدي إلى تحرك السوائل الزائدة إلى أطراف الجسم، وخاصةً إلى القدمين.

  • عدم الحركة والراحة بعد الولادة، مما يعمل على الاحتفاظ بالسوائل المحتبسة.

  • الوقوف لفترات طويلة.

  • الطقس الحار والرطوبة.

  • القيام بالكثير من المجهود لأيام دون راحة.

  • تناول كميات كبيرة من الصوديوم.

  • تناول كميات كبيرة من الكافيين.

  • اتباع نظام غذائي منخفض البوتاسيوم.

 

للمزيد اقرأ: أسباب تورم القدمين عند النساء وطرق التعامل معها

ما سبب انتفاخ القدمين بعد الولادة القيصرية؟

إذا خضعت المرأة لعملية الولادة القيصرية، فهي تتلقى السوائل الوريدية (IV) عبر التنقيط بالوريد خلال المخاض والولادة، تظل هذه السوائل بالجسم لفترة من الوقت قبل أن يتم التخلص منها عن طريق العرق والبول.

 

تعد هذه السوائل سبب انتفاخ القدمين بعد الولادة القيصرية، كما وجد أنها يمكن أن تؤدي أيضًا إلى زيادة تورم الثدي، وتتداخل أحيانًا مع الرضاعة الطبيعية. 

 

إذن، متى يزول انتفاخ القدمين بعد الولادة القيصرية؟ إذا كان سبب تنفخ القدمين بعد الولادة هو السوائل الوريدية خلال العملية القيصرية، فإن التورم يقل بدرجة كبيرة في غضون أيام من الولادة، ريثما يتخلص الجسم من كمية السوائل الزائدة.

 

قد يعجبك أيضًا: 9 من أهم أعراض تسمم الحمل بعد الولادة القيصرية والطبيعية

كم يستمر انتفاخ القدمين بعد الولادة؟

بعد الولادة، تعود مستويات الهرمونات إلى معدلاتها الطبيعية، وتبدأ الكليتين في العمل بجد لتساعد الجسم على التخلص تدريجيًا من السوائل المتراكمة عن طريق البول والعرق.

 

غالبًا ما يستغرق الأمر حوالي أسبوعين حتى يتمكن الجسم من تصريف كامل السوائل الزائدة، وتنتهي مشكلة تنفخ القدمين بعد الولادة

ما هي العلامات المصاحبة لتورم القدمين بعد الولادة؟

تشتمل بعض العلامات الواضحة التي قد تصاحب تنفخ القدمين بعد الولادة على ما يلي:

  • تورم أو انتفاخ تحت الجلد في القدمين، أو الساقين، أو الكاحلين.

  • الجلد المشدود والمائل إلى الاحمرار.

  • ظهور البقع البيضاء عند الضغط على موضع التورم لبضع ثوان.

  • زيادة الوزن بسرعة ملحوظة.

 

لا تمثل هذه الأعراض أي خطر، والمتوقع أن تتحسن أو تنتهي تمامًا خلال أسبوع تقريبًا.

كيف اتخلص من تنفخ القدمين بعد الولاده؟

تتساءل الكثير من النساء كيف يمكن التخلص من انتفاخ الرجلين؟ بينما لا يمكن علاج انتفاخ القدمين بعد الولادة أو التخلص منه بشكل فوري، لأنه عرض طبيعي وشائع.

 

إلا أن هناك بعض الخطوات والإرشادات التي يمكن اتباعها لتقليل الانزعاج الناتج عن التورم وتخفيف حدته، إلى أن ينتهي من تلقاء نفسه -في حال لم يكن مرتبط بأي حالة صحية أخرى- تعرف إلى أفضل هذه الإرشادات في السطور التالية:

 

  • ارتداء الأحذية المريحة ذات المقاس المناسب وتجنب الكعب العالي قدر الإمكان لتقليل الضغط على القدمين.

  • تجنب الوقوف لفترات طويلة والحرص على أخذ قسط من الراحة كلما أتيحت الفرصة لذلك.

  • رفع القدمين على وسادة عند الاستلقاء يساعد كثيرًا في علاج انتفاخ القدمين بعد الولادة القيصرية.

  • شرب الكثير من الماء والسوائل الذي يساعد على تقليل احتباس الماء في الجسم.

  • استخدام الحمام كلما أمكن ذلك، مما يساعد في التخلص من السوائل الزائدة عن طريق التبول.

  • تجنب الأطعمة المصنعة لأن معظمها يحتوي على كميات عالية من الصوديوم، مما قد يسبب الانتفاخ وتفاقم تورم القدمين بعد الولادة.

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على مصادر جيدة للبروتين، والكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، والتقليل من الدهون، والسكر، وملح الطعام.

  • تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم التي تعادل الارتفاع في نسبة الصوديوم وتقلل من تأثيره في احتباس الماء، مثل هذه الأطعمة الموز، والمشمش، والأفوكادو، والعدس، والسبانخ، وزبدة الفول السوداني.

  • ارتداء الجوارب الضاغطة التي تساعد في علاج تورم القدمين بعد الولادة من خلال الضغط على الساقين الذي يمنع المزيد من تجمع السوائل في القدمين والكاحلين.

  • الاستمرار في التحرك لتحسين الدورة الدموية، يمكن تجربة ممارسة بعض التمارين الخفيفة -بعد استشارة الطبيب- أو المشي لدقائق، مما يساعد في علاج تورم القدمين بعد الولادة الطبيعية.

  • استخدام الكمادات الباردة مع التدليك الخفيف على مناطق التورم بالقدمين والساقين، مما يعمل على تهدئة الانتفاخ والاحتقان.

 

قد يعجبك أيضًا: كم مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية؟ وما الذي يجب فعله؟

متى يشكل انتفاخ القدمين بعد الولادة خطرًا؟

من المفترض أن يختفي انتفاخ القدمين بعد الولادة من تلقاء نفسه خلال أسبوع إلى أسبوعين تقريبًا، كما أنه في الغالب لا يعد مدعاة للقلق.

 

إلا أن هناك بعض العلامات المصاحبة لتورم القدمين يمكن أن تكون إشارة إلى ما هو أكثر من ذلك خطورة، ويجب التعامل معها طبيًا بصورة سريعة، مثل هذه الأعراض ما يلي:

 

  • ضيق في التنفس أو آلام بالصدر والتي ربما تكون علامات على وجود جلطة دموية في الرئة، أو حالة قلبية خطيرة.

  • تورم الوجه واليدين مع استمرار تورم القدمين بعد الولادة لفترة أطول من المتوقعة، والصداع، وعدم وضوح الرؤية أو الحساسية للضوء، قد يكون ذلك من أعراض تسمم الحمل، أو ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل.

  • من بين أسباب تورم قدم واحدة بعد الولادة هو الإصابة بتجلط الأوردة العميقة وعلى الأغلب بالساق، وبشكل خاص إذا صاحب التورم احمرار، أو دفء، أو ألم تحت الجلد في ساق واحدة فقط. ينبغي هنا أيضًا ملاحظة أن انتفاخ القدمين بعد الولادة لا يجب أن يكون مؤلمًا.

 

للمزيد اقرأ: متى يكون تورم القدمين خطير؟ وحالات تستدعي سرعة التدخل الطبي

 

كلمة من رعاية

 

كما ورد ذكره، فإن حالة انتفاخ القدمين بعد الولادة عرضية ومؤقتة، وفي معظم الحالات لن تستمر لأكثر من أسبوعين من قدوم المولود الجديد.

 

يمكن السيطرة على تنفخ الأقدام والتخفيف من حدته عبر الطرق والحيل المنزلية البسيطة وبعض العادات اليومية الصحية، وإلا فيجب سرعة الاستشارة الطبية والخضوع للفحوصات اللازمة للكشف عن أي سبب آخر لتورم القدمين.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات