أسباب تورم القدمين عند النساء وطرق التعامل معها

  • مشاركة:

قد تعاني الكثير من النساء من تورم القدمين لأسباب مختلفة تتراوح ما بين الإصابات الخفيفة أو الشديدة والحالات الصحية المختلفة المسببة للتورم، والتورم هو التضخم أو الانتفاخ الظاهر على العضو أو الجلد نتيجة التهاب أو احتباس السوائل داخل الأنسجة، وما يجعل القدمين أكثر مناطق الجسم شيوعًا للتورم هو تأثير الجاذبية على السوائل بالجسم.

 

إلا أن هذا لا يعد السبب الوحيد لحدوث التورم، تابع القراءة للتعرف على أسباب تورم القدمين عند النساء وعلاجها وكيف يمكن التعامل معها من خلال بعض النصائح والتوصيات.

ما هي أسباب تورم القدمين عند النساء؟

تصاب النساء في كثير من الأحيان بتورم القدمين وهو أمر شائع الحدوث ولا يستدعي القلق، خاصةً بالنسبة للنساء اللواتي يقفن على أقدامهن لفترات طويلة أو يمشين لمسافات كبيرة لأغراض العمل والأعباء الحياتية اليومية.

 

وقد يشير تورم القدمين عند النساء إلى مشكلة صحية معينة أكثر خطورة تستوجب التشخيص والعلاج، وبالأخص مع استمرار التورم مصحوبًا بأعراض أخرى، ولهذا نقف فيما يلي على أهم أسباب تورم القدمين عند النساء.

الحمل وتورم القدمين عند النساء

هل الحمل ومضاعفاته سببًا لتورم القدمين عند النساء؟ نعم، عادةً ما يكون تورم القدمين عند النساء عرضًا شائعًا من أعراض الحمل الطبيعية، ويعد احتباس السوائل وزيادة الضغط على الأنسجة هو أهم أسباب تورم القدمين عند النساء الحوامل.

 

غير أن التورم المفرط والمفاجئ أثناء الحمل قد يكون للأسف علامة على تسمم الحمل، وهي حالة تسبب ارتفاع ملحوظ في ضغط الدم ونسبة البروتين في البول، وتتطلب التدخل الطبي الفوري وتصحبها أعراض، مثل الصداع، والمغص، والقيء، والغثيان، والتبول المتكرر.

 

قد يعجبك أيضَا: علامات الحمل وألم الدورة قبل موعدها بأسبوع

الوذمة والوذمة اللمفية

الوذمة هي مصطلح يعبر عن تراكم السوائل داخل أنسجة الجسم مسببة التورم والانتفاخ، وترافقها أعراض، مثل الجلد المشدود اللامع وصعوبة المشي والحركة، وهي أحد أسباب تورم القدمين عند النساء كبار السن وأيضًا النساء اللواتي يعانين من السمنة.

 

أما الوذمة الليفية فتنتج عن تجمع السائل الليمفاوي وتراكمه في الأنسجة بسبب خلل ما في عمل الجهاز الليمفاوي، أو بعد الخضوع لجراحة إزالة الغدد الليمفاوية لمرضى السرطان.

التعرض لكدمة أو إصابة

قد يكون سبب تورم القدمين عند النساء هو التعرض لصدمة أو إصابة بالقدم أو الكاحل، فتتورم القدمين نتيجة لتدفق الدم إلى المنطقة المصابة، ولعل أكثر أنواع الإصابات المؤدية لتورم القدمين هي التواء الكاحل، أو كسر الساق، أو التواء الركبة.

العدوى والالتهابات

تعد بعض أنواع العدوى والالتهابات أحد أسباب تورم القدمين عند النساء، ومنها التهاب المفاصل الروماتويدي واعتلال الأعصاب السكري، وغيره من أنواع العدوى التي قد تصيب القدم من خلال البثور، أو الحروق، أو لدغات الحشرات، ويكون التورم مصحوبًا بألم، وتهيج، واحمرار.

الأدوية

تتسبب بعض أنواع الأدوية في تورم القدمين عند النساء كعرض جانبي خاصةً إذا تسببت في احتباس الماء، ومنها:

  • أدوية السكري.

  • الأدوية المعالجة لارتفاع ضغط الدم.

  • المنشطات.

  • مضادات الاكتئاب.

  • الأدوية الهرمونية.

  • مضادات الالتهابات غير الستيرويدية.

الجلطات والقصور الوريدي

تتسبب الجلطات في تكون كتل دموية صلبة تعيق تدفق الدم إلى القلب، مما يسبب تورم القدمين، كما يفعل القصور الوريدي الناتج عن تلف الصمامات بالأوردة نفس الأثر على حركة الدورة الدموية بالجسم، مما يحبس السوائل بالقدمين ويؤدي إلى حدوث التورم.

 

يمكنك قراءة: دليلك العلمي عن أعراض السكتة الدماغية عند النساء

الأمراض المزمنة

تكون بعض الأمراض سببًا لحدوث تورم القدمين عند النساء وأبرزها ما يلي:

 

  1. السكري، الذي يؤثر على مستويات السكر في الدم مما قد يسبب تلف الأوعية الدموية وضعف الدورة الدموية بشكل عام، يمكن أن يؤدي ذلك الى استقرار الدم في القدمين وتورمها.

  2. السكتة القلبية وأمراض الرئة، حيث تقل قدرة القلب على ضخ الدم إلى الرئتين، وبالتالي يتراكم الدم بالأوردة، وتتجمع السوائل داخل أنسجة الجسم محدثة التورم.

  3. أمراض الكلى والكبد، إذ لا تعمل الكليتان أو الكبد بشكل صحيح، وبالتالي تترسب الأملاح في الدم، وتحتبس السوائل.

ماهو علاج تورم القدمين عند النساء؟

يجب التعامل بجدية مع الحالات المرضية المسببة لتورم القدمين عند النساء من خلال الاستشارات الطبية الفورية، وعمل الفحوصات اللازمة لتشخيص الحالة ووصف الدواء المناسب.

أما مع حالات التورم الناتجة عن أسلوب الحياة اليومية، مثل الوقوف لفترات طويلة، أو حرارة الطقس، أو حتى اصابات القدم الخفيفة والوذمة، فإنه يمكن التعامل معها بالمنزل من خلال بعض النصائح كالآتي: 

  • ارتداء الجوارب الضاغطة.

  • الاستلقاء ورفع الساقين إلى الأعلى.

  • عمل كمادات مثلجة موضع التورم.

  • التقليل من تناول الملح.

  • تناول مدرات البول.

  • الإكثار من شرب السوائل.

  • تناول المكملات والأغذية الغنية بالبوتاسيوم.

 

قد يعجبك أيضًا: هل يمكن الشفاء من الذبحة الصدرية الغير مستقرة؟

 

كلمة من رعاية

 

دائمًا ما يكون الوقت مبكرًا لبدء علاج أسباب تورم القدمين عند النساء والتعامل معها، فهي لا تعد مشكلة مقلقة عند الوقوف على العوامل المسببة، كما يمكن الوقاية من الكثير من حالات التورم عبر اتباع روتين صحي مناسب، بما يتضمن نظام غذائي متوازن، وشرب كميات كافية من الماء والسوائل، وأخذ قسطًا من الراحة عند الشعور بالتعب، وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات