هل يمكن الشفاء من الذبحة الصدرية الغير مستقرة؟

  • مشاركة:

تعد الذبحات الصدرية من الحالات الطبية الخطرة، لكنها قابلة للعلاج أيضًا، حيث يوجد عدة طرق جراحية وغير جراحية يمكن بها علاج الذبحة غير المستقرة.

يناقش المقال طرق علاج الذبحة الصدرية بالتفصيل، وطرق التشخيص، ويشرح أدوية علاج الذبحة الصدرية غير المستقرة.

هل الذبحة غير المستقرة شائعة؟

تعد الذبحة الصدرية غير المستقرة (Unstable Angina) أكثر شيوعًا من الذبحة المستقرة، وكلا النوعين أكثر حدوثًا عند المتقدمين في العمر، والرجال على وجه الخصوص، والمدخنين، وأصحاب الوزن الزائد، وكذلك مرضى الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، والسكري، ومرضى الشرايين التاجية.

لا ينفي ذلك إصابة الأشخاص خارج عوامل الخطر السابقة بالذبحة الصدرية، فهي حالة مرضية قد تحدث للجميع، وينبغي طلب العلاج اللازم في حال المرور بأعراض الذبحة الصدرية.

كيف تعرف انك مصاب بالذبحة الصدرية؟

تحدث الذبحة الصدرية غير المستقرة في أي وقت حتى أوقات الراحة والنوم، على عكس الذبحة الصدرية المستقرة التي تحدث في أوقات بذل المجهود فقط، تكون نتيجة تكون جلطة في الشريان التاجي الذي يغذي عضلة القلب، مما يمنع وصول كمية كافية من الدم المحمل بالأكسجين للقلب.

 

يشعر المريض بألم شديد في الصدر على شكل ألم ضاغط أو عاصر، ينتشر إلى الكتف الأيسر والظهر، ويرافقه ضيق التنفس، والغثيان والدوار، والتعرق الشديد. يوصى بسرعة التوجه إلى المراكز الطبية لتلقي الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية فور الشعور بتلك الأعراض.

 

قد يعجبك أيضًا: أسباب الذبحة الصدرية غير المستقرة، وأعراضها

تشخيص الذبحة الصدرية غير المستقرة

يطلب الطبيب من المريض عددًا من الاختبارات والإجراءات التي من شأنها تشخيص الذبحة غير المستقرة، منها التالي:

 

  1. تخطيط كهربة القلب (EKG).

  2. اختبار إجهاد القلب.

  3. تخطيط صدى القلب (Echocardiography).

  4. تحاليل الدم لفحص مستوى الكوليسترول.

  5. تصوير للأوعية التاجية.

 

يمكنك قراءة: 4 علامات توضح الفرق بين الذبحة الصدرية والنوبة القلبية

علاج الذبحة الصدرية غير المستقرة

هل يمكن الشفاء من الذبحة الصدرية الغير مستقرة؟ نعم يمكن الشفاء من الذبحة غير المستقرة عن طريق تنفيذ تعليمات الطبيب بدقة حول أسلوب حياة المريض والالتزام بتناول العلاجات، تشمل خطة العلاج ما يلي:

أدوية الذبحة الصدرية غير المستقرة

يصف الطبيب الأدوية التالية أو بعضًا منها تبعًا لحالة المريض وعمره، وهي كالآتي:

  1. أدوية تساعد على إذابة جلطات الدم ومنع تكون جلطات دموية جديدة:

    1. مميعات الدم مثل الأسبرين، أو كلوبيدوجريل، لتجنب الإصابة بنوبة قلبية، وتعد مميعات الدم من أشهر أدوية الذبحة الصدرية غير المستقرة، يجيب هذا عن السؤال: هل الأسبرين يقي من الذبحة الصدرية؟ نعم للأسبرين دور في العلاج والوقاية من الذبحات الصدرية لكن يجب ضبط الجرعات أولًا مع الطبيب.

    2. النترات مثل النيتروجلسرين، أو حاصرات قنوات الكالسيوم مثل أملوديبين: لإرخاء الأوعية الدموية وتوسيعها، مما يعمل على زيادة تدفق الدم، وبالتالي تحسين الأعراض بصورة فورية أثناء المرور بنوبات الذبحة.

    3. حاصرات بيتا مثل أتينولول: تقل من المجهود الذي يبذله القلب عن طريق ابطائه.

    4. الهيبارين: كدواء مخفف للدم.

  2. أدوية لعلاج حالات مرضية أخرى تساعد على حدوث الذبحة، مثل التالي:

    1. ارتفاع دهون وكوليسترول الدم، لذا يصف الطبيب الأدوية الخافضة للكوليسترول.

    2. ارتفاع ضغط الدم.

    3. اضطرابات نظم القلب.

 

تسبب أدوية علاج الذبحة الصدرية غير المستقرة الأعراض الجانبية شأنها شأن جميع العلاجات، لكن فائدتها تفوق أضرارها، وهو ما دفع الطبيب لوصفها في البداية، لذا يوصى بالالتزام بالعلاج وعدم التوقف دون استشارة الطبيب، تلافيًا لأخطار السكتات القلبية.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

رأب الأوعية والدعامات القلبية

قد لا تعالج أدوية الذبحة الصدرية غير المستقرة الحالة ويضطر الطبيب إلى تركيب القسطرة أو الدعامات القلبية، وهو إجراء يدخل فيه الطبيب أنبوب صغير به بالون عبر الأوعية الدموية ليصل إلى الشريان المسدود أو الضيق، ينفخ في البالون ليزداد حجمه ويتسع الشريان الضيق فيسهل مرور الدم.

في بعض الأحيان يدخل أنبوب صغير يسمى الدعامة ويوضع داخل الشريان للمساعدة في إبقائه مفتوحًا بدلًا من البالون، تظل الدعامة في الشريان بصورة دائمة وتصنع من المعدن، أو من مادة قابلة للامتصاص لتختفي في الجسم بعد مدة، وغالبًا ما تحمل الدعامة دواءًا يساعد على منع انسداد الشريان.

جراحة مجازة الشريان التاجي

.تعد مجازة الشريان التاجي (CABG) أحد طرق علاج الذبحة الصدرية غير المستقرة أيضًا، وفيها يستخدم الجراح الشرايين والأوردة الدموية السليمة في الجسم، ويصنع منها ممرًا آخر للدم إلى القلب، حيث يلتف حول الشريان المسدود أو الضيق.

تحتاج جراحة مجازة التاجي إلى البقاء في المستشفى حوالي أسبوع لتلقي الرعاية اللازمة والخضوع للمراقبة الدقيقة لمؤشرات القلب، وضغط الدم، ومستوى الأكسجين.

النبضات الخارجية المعززة

يعتمد علاج النبضات الخارجية المعاكسة والمحسنة (EECP) على وضع عدد من الأربطة على كلا الساقين لضغط الأوعية الدموية في تلك المنطقة وذلك لتعزيز تدفق الدم إلى القلب، تعد النبضات الخارجية مناسبة في الحالات التالية:

  1. ألم مستمر في الصدر.

  2. لا تساعد النترات وغيرها من أدوية الذبحة الصدرية غير المستقرة في العلاج.

  3. فشل أو عدم مناسبة الدعامات وجراحة المجازة في علاج الذبحة.

 

قد يعجبك أيضًا: دليلك العلمي عن أعراض السكتة الدماغية عند النساء

مضاعفات الذبحة الصدرية غير المستقرة

ذكرنا أن الذبحة غير المستقرة تحدث نتيجة الجلطات الدموية التي تسد الشريان التاجي، يتسبب استمرار حرمان القلب من الدم المحمل بالأكسجين في الإصابة بنوبة قلبية أو تلف دائم في عضلة القلب.

 

كلمة من رعاية

يوجد عدد من الطرق التي يمكن للطبيب استخدامها لعلاج الذبحة الصدرية غير المستقرة منها، رأب الأوعية الضيقة وتركيب البالون أو الدعامات القلبية، أو إجراء جراحة مجازة الشريان التاجي، وفي حال عدم الحاجة إلى الجراحة يمكن استخدام أدوية الذبحة الصدرية غير المستقرة، أو تقنية النبضات الخارجية المعززة.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات