4 علامات توضح الفرق بين الذبحة الصدرية والنوبة القلبية

  • مشاركة:
شاب يظهر عليه ألم الصدر في محاولة معرفة الفرق بين النوبة القلبية والذبحة الصدرية

يصاب الإنسان بألم في الصدر مع وجع في الكتف الأيسر، فيقلق من إصابته بالذبحة الصدرية أو النوبة القلبية، ويضطرب كونه لا يعرف الفرق بينهما، فكلاهما يسبب آلامًا قوية في الصدر.

 

تعد أمراض القلب من الحالات المرضية الخطرة التي يجب أن يعرف الإنسان أعراضها بشكل جيد، بهدف سرعة التوجه لطلب المساعدة الطبية، لذا نناقش بمقال اليوم الفرق بين النوبة القلبية والذبحة الصدرية، ونشرح أعراض كل منهما بالتفصيل.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

التشابه بين النوبة القلبية والذبحة الصدرية

نسمع مصطلحات مثل الذبحة الصدرية والنوبة القلبية أو السكتة القلبية كثيرًا عند قراءة أو سماع موضوع يتحدث عن الأمراض القلبية، وهي بالفعل تبدو متشابهة ومن السهل الخلط بينهما، فنجد أنهما يشتركا في النقاط التالية: (1)

 

  1. الشعور بألم في الصدر.

  2. الذبحة الصدرية والنوبة القلبية كلاهما يحدث نتيجة لمرض في الشريان التاجي.

  3. نقص في كميات الأكسجين والمغذيات الواصلة إلى القلب نتيجة ضعف مرور الدم إلى القلب، وهي حالة تصيب الأوعية الدموية المسماة بالأوعية التاجية والتي وظيفتها أن تنقل الدم من الجسم إلى القلب، حيث تتراكم اللويحات داخل الأوعية الدموية مسببة تضيقها.

تؤدي كل عناصر التشابة السابقة في إحداث الخلط بين الذبحة الصدرية والنوبة القلبية.

 

قد يعجبك أيضًا: دليلك العلمي عن أعراض السكتة الدماغية عند النساء

أعراض النوبة القلبية

يصاب الإنسان بنوبة قلبية (Heart Attack) عندما يقل بشدة تدفق الدم إلى عضلة القلب أو يقف تمامًا نتيجة انسداد الشريان، غالبًا بسبب وجود جلطة، يمنع ذلك الأكسجين عن القلب مسببًا ضرر عضلة القلب أوموتها، من أهم أعراض السكتة القلبية ما يلي:

 

  • ألم الصدر: وهو أكثر أعراض النوبة القلبية تكرارًا، ويكون الألم على شكل ضغط في الصدر، وعدم ارتياح، أو إحساس بالعصر.

  • احتراق في المعدة.

  • الشعور بالامتلاء.

 

تبدأ النساء معاناتها مع الأمراض القلبية بعمر يفوق الرجال بحوالي 8 سنوات، وقد يختبرن أعراضًا أخرى زيادة عن السابق ذكرها تسمى أعراض غير نمطية، وهي كالآتي:

  • عسر الهضم.

  • الخفقان.

  • خدر اليدين.

  • تعب شديد غير معتاد.

  • الغثيان.

 

تسبب تلك الأعراض الغريبة عند النساء صعوبة التشخيص، حيث تشترك مع حالات مرضية أخرى تتعلق بالجهاز الهضمي، كما يوجد بعضًا من أعراض النوبة القلبية غير الشائعة التي تصيب الرجال والنساء معًا، منها ما يلي:

  • ضيق التنفس.

  • الشعور بعدم الراحة في الرقبة، والظهر، والمعدة، والذراعين.

  • الدوار والدوخة.

  • العرق البارد.

 

يمكنك قراءة: 5 من أسباب فقر دم الأمراض المزمنة

أعراض الذبحة الصدرية

تلفت الذبحة الصدرية (Angina) نظر الإنسان إلى وجود شيء لا يناسب القلب وعلامة على عجز في كمية الدم الواصلة للقلب والتي يحتاجها الجسم، وهي أيضًا تحدث عندما لا يتلقى القلب ما يكفيه من الدم، ومن أعراضها ما يلي:

 

  •  ألم أو ضغط مؤقت في الصدر.

  • الشعور بثقل على الصدر.

  • الاحساس بالامتلاء في منتصف الصدر.

  • ألم بالكتف، أو الذراع، أو الرقبة، أو الفك، أو الظهر.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

الفرق بين الذبحة الصدرية والنوبة القلبية

بعد ما تعرفنا على أعراض كل من السكتة القلبية والذبحة الصدرية، نحلل باستفاضة الفرق بين الذبحة والنوبة: (2)

 

  1. تعد الذبحة الصدرية إشارة تحذيرية بقرب حدوث خلل في القلب، نتيجة لعدم وصول ما يكفي من الدم، بينما تحدث النوبة القلبية عند حدوث انسداد فعلي أو ضيق شديد في الشرايين، مما ينتج عنه تلف عضلة القلب، يعني ذلك أن النوبة القلبية هي حالة مرضية بالفعل، لكن الذبحة الصدرية هي أحد أعراض النوبة القلبية وجرس الإنذار، يجيب ذلك عن السؤال هل الذبحه الصدريه نفس السكته القلبيه؟

  2. يشعر الإنسان بالذبحة الصدرية عند نقص كمية الدم الواصلة للقلب، أما النوبة فهي حدوث ضرر حقيقي للقلب نتيجة نقص وصول الدم إليه.

  3. يتحسن ألم الذبحة الصدرية الذي يكون على شكل ضغط على الصدر أو آلام في الكتف والفك مع الراحة، وقد تحدث النوبة القلبية أثناء الراحة.

  4. قد تكون الذبحة الصدرية عرض لنوبة قلبية قادمة، وقد تكون مجرد إنذار على اقتراب حدوث سكتة قلبية، خاصة إن كان الألم جديدًا أو متغيرًا.

 

يوصى عند ملاحظة الأعراض السابقة خاصة ألم الصدر والضغط في المعدة بالتوجه إلى المستشفى للتشخيص والعلاج، لصعوبة تحديد الفرق بين السكتة القلبية والذبحة الصدرية.

محفزات الذبحة الصدرية

ذكرنا أن عدم حصول القلب على ما يكفي من الدم هو السبب في حدوث الذبحة الصدرية، لذا فإن أي عامل يرفع من كمية الدم التي يحتاجها القلب يمكن أن يحفز حدوث الذبحة، مثل الآتي:

  1. التدخين.

  2. النشاط البدني.

  3. المشاعر القوية والعاطفية.

  4. الوجبات الدسمة.

  5. التعرض لدرجات حرارة شديدة السخونة أو البرودة.

 

يعني ذلك أنه يمكن رغم إصابة الشرايين التاجية بالضيق تجنب حدوث الذبحة الصدرية، عن طريق إراحة الجسم والابتعاد عن العوامل السابقة، لكن بمجرد أن يبدأ الجسم في الحركة، وقتها يعمل القلب بجهد أكبر ويحتاج لكمية دم أكثر، فيشعر الإنسان بأعراض الضيق والضغط على الصدر.

 

قد يعجبك أيضًا: فوائد غير متوقعة لممارسة الرياضة في رمضان

 

كلمة من رعاية

تتشابه الذبحة الصدرية مع النوبة القلبية في أعراض مثل ألم الصدر، والشعور بالامتلاء، وكلاهما يحدث نتيجة نقص كمية الدم الواصلة إلى القلب عبر الشرايين التاجية، لكن تعد الذبحة الصدرية علامة خطر وإنذار لخلل قد يحدث في القلب، بينما تدل السكتة القلبية على حدوث ضرر بالفعل في عضلة القلب، وهذا يعد الفرق بين الذبحة الصدرية والنوبة القلبية.

 

يجب على المريض الذي يشعر بأعراض النوبة القلبية أو الذبحة الصدرية سرعة التوجه إلى قسم الطوارئ بالمستشفى لتلقي العلاج اللازم.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات