الحقيقة حول أسباب تنميل القدمين أثناء النوم

  • مشاركة:
أسباب تنميل القدمين أثناء النوم

يعد تنميل القدمين أثناء النوم حالة شائعة الحدوث تشير إلى الخدر أو الإحساس المفقود أو المنخفض في منطقة القدمين، كما أنه قد يكون على شكل وخز الدبابيس أو الإبر كما يصفه الكثير من الأشخاص.

عادةً ما يكون هذا الخدر أو تنميل القدمين قصير المدى ويختفي من تلقاء نفسه، وبينما يمكن أن يكون سبب تنميل القدمين أثناء النوم هو مجرد وضعية الشخص أثناء نومه، التي قد تضع الكثير من الضغط على الأعصاب أو تقلل من تدفق الدم، إلا أن المزيد من أسباب تنميل القدمين أثناء النوم يمكنها أن تتعلق بغير ذلك من الحالات الصحية، والتي يتطلب بعضها ضرورة المراجعة الطبية العاجلة.

 

اقرأ في هذا المقال عن أبرز اسباب تنميل القدمين اثناء النوم وعلاقة عرق النسا والفيبروميالجيا بخدر القدمين ليلًا.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

أسباب تنميل القدمين أثناء النوم

هناك العديد من أسباب خدر القدمين أثناء النوم، بعضها بسيط وعارض والبعض الآخر قد يكون علامة على وجود حالة طبية تتطلب سرعة الفحص والتشخيص، قبل تطورها إلى مضاعفات أكثر خطورة، كما سنتعرف في السطور التالية.

وضعية الجسم من أسباب تنميل القدمين أثناء النوم

العادات الوضعية للنوم من أبرز أسباب تنميل القدمين أثناء النوم، إذ أن هناك بعض أشكال الوضعيات التي تشكل ضغطًا مستمرًا على الأعصاب، مما قد يقطع الاتصال بين الدماغ والأعصاب في القدمين بشكل مؤقت، أو يقلل من تدفق الدم في الأطراف السفلية.

 

يعد ذلك هو سبب تنميل القدم اثناء النوم الأكثر شيوعًا لمعظم الأشخاص، والذي عادةً ما يزول بمجرد تغيير وضعية النوم وتحريك القدم.

 

وعلى سبيل المثال لهذه الوضعيات أثناء النوم التي تساعد على حدوث خدر القدمين:

  • تحميل أحد القدمين أو الساقين على الأخرى لفترة طويلة جدًا.

  • ارتداء السراويل أو الجوارب الضيقة للغاية.

الإصابات من أسباب تنميل القدمين أثناء النوم

يمكن أن يسبب التعرض لبعض أنواع الإصابات بأجزاء مختلفة من الجسم الضغط على أعصاب معينة، مما يجعلها أحد أبرز أسباب تنميل القدمين أثناء النوم، وقد تشمل هذه الإصابات ما يلي:

  • إصابات الجذع والخواصر.

  • إصابات الساقين، والقدمين، والكاحلين.

  • خلع الورك.

  • الانزلاق الغضروفي.

  • إصابات العمود الفقري.

السكري وأسباب تنميل القدمين أثناء النوم

يحدث مع بعض الأشخاص من مصابي السكري تطورًا للحالة نتيجة حدوث نوع من تلف الأعصاب يعرف باسم الاعتلال العصبي السكري، وهو ما يرافقه بعض الأعراض من بينها الشعور بخدر، وضعف، وألم يبدأ في أصابع القدم، ويمكن يرتفع تدريجيًا إلى القدمين والكاحلين، مما جعله واحدًا من أسباب تنميل القدمين أثناء النوم.

متلازمة النفق الرسغي وأسباب تنميل القدمين أثناء النوم

وتسبب هذه الحالة ضغطًا على العصب الممتد عبر الجزء الخلفي من الساق وصولًا إلى الكاحل، النفق الرسغي عبارة عن مساحة ضيقة في الجزء الداخلي من الكاحل، ويسبب هذ الضغط عليه الشعور ببعض الأعراض، مثل الخدر، أو الحرقان، أو الوخز، أو الألم الحاد بالقدمين والكاحلين.

مرض الشريان المحيطي وتنميل القدمين أثناء النوم

يؤدي مرض الشريان المحيطي (PAD) إلى تضيق الشرايين الدموية الطرفية في بعض المناطق، مثل الساقين، والذراعين، والمعدة، مما يقلل من كمية الدم المتدفقة إليها، تعد هذه الحالة من بين أسباب تنميل القدمين أثناء النوم لأنها تسبب أعراضًا، مثل الألم والضعف في الساقين والوركين، والتشنج، والخدر بالقدمين والكعبين.

 

تختفي غالبًا أعراض مرض الشريان المحيطي بعد بضع دقائق من الراحة.

 

هل قرأت؟ خطر النوبة القلبية أثناء النوم وطرق الوقاية

التصلب المتعدد من أسباب تنميل القدمين أثناء النوم

تسبب حالة التصلب المتعدد (MS) تلف الأعصاب الحسية، مما قد يؤدي إلى تنميل في بعض مناطق من الجسم. قد يستمر الخدر المرتبط بمرض التصلب العصبي المتعدد لفترة قصيرة من الزمن فقط، إلا أنه يمكن أن يتفاقم تدريجيًا مسببًا المزيد من المضاعفات المعيقة جسديًا.

الأورام من أسباب تنميل القدمين أثناء النوم

تعد الأورام وغيرها من أشكال النمو غير الطبيعي للخلايا، مثل الخراجات، إحدى أسباب خدر القدمين أثناء النوم، حيث يمكنها أن تمثل ضغطًا على الدماغ، أو الحبل الشوكي، أو أي جزء من الساقين والقدمين، يمكن أن يؤدي هذا الضغط إلى تقييد تدفق الدم إلى الساقين والقدمين، مما يسبب التنميل.

إدمان الكحول أحد أسباب تنميل القدمين أثناء النوم

يؤدي استهلاك المزمن والمفرط للكحول أيضًا إلى ظهور علامات الاعتلال العصبي المحيطي، أو كما يعرف باسم تلف الأعصاب الكحولي، وأبرزها هو خدر وتنميل الأطراف، ويرتبط هذا النوع من تلف الأعصاب بانخفاض مستويات فيتامينات ب، الذي يجعله أحد أهم اسباب تنميل القدم اثناء النوم.

 

اقرأ للمزيد: متى يكون تورم القدمين خطير؟ وحالات تستدعي سرعة التدخل الطبي

عرق النسا وتنميل القدمين أثناء النوم

قد يصبح عرق النسا ومشاكل في أسفل الظهر الأخرى، مثل انهيار أو فتق أقراص العمود الفقري، إحدى أسباب تنميل القدمين أثناء النوم، حيث يكون العصب الوركي متهيجًا أو مضغوطًا، وهو أطول عصب بالجسم، الذي يمتد من أسفل الظهر إلى الساقين، مما يسبب الشعور بالخدر أو التنميل في الساقين أو القدمين.

الفيبروميالجيا وتنميل القدمين أثناء النوم

الفيبروميالجيا هي حالة مزمنة تسبب الألم على نطاق واسع من الجسم، كما أنها تعد أحد اسباب تنميل الرجلين اثناء النوم، حيث يشعر بعض الأشخاص المصابين بالخدر والوخز في اليدين والقدمين، إضافةً إلى الأعراض التالية:

  • التعب والإرهاق.

  • تصلب وألم العضلات خاصةً في الصباح أو بعد الاستيقاظ.

  • متلازمة تململ الساق.

  • متلازمة القولون العصبي (IBS).

  • مشاكل في الذاكرة وصعوبة في التفكير.

المزيد من أسباب تنميل القدمين أثناء النوم

يمكن أن تشمل أسباب تنميل القدمين أثناء النوم أيضًا العوامل الآتية:

  • ورم مورتون العصبي.

  • متلازمة جيلان باريه.

  • قضمة الصقيع.

  • إصابة الحبل الشوكي.

  • السكتة الدماغية.
    أمراض الكبد.

  • قصور الغدة الدرقية.

  • القلق والاكتئاب.

  • نقص الفيتامينات.

  • أمراض الأوعية الدموية والسرطانات المؤثرة على الأعصاب.

  • الاضطرابات الموروثة، مثل مرض شاركو ماري توث

  • أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة.

  • الآثار الجانبية لبعض أنواع الأدوية، مثل العلاج الكيميائي والمضادات الحيوية.

 

قد يعجبك أيضًا: ما يجب معرفته عن أسباب حكة الجسم عند النوم

 

كلمة من رعاية

 

كثيرًا ما يلاحظ الشعور بالخدر والتنميل في منطقة القدمين والساقين أثناء النوم، وهو ما لايعد مدعاة للقلق في كثير من الأحيان، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب، بعضها لا يتعدى مجرد وضعية النوم التي قد تشكل ضغطًا على الأعصاب.

 

عادةً ما يزول هذا الخدر مع الحركة وتغيير وضع القدمين، واستعادة الاتصال بين الأعصاب والدماغ، والبعض الأخر من أسباب تنميل القدمين أثناء النوم يعد إشارة لحالة طبية تستوجب التشخيص والعلاج، ولهذا ينصح دائمًا بضرورة استشارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة لتجنب حدوث أي مضاعفات.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات