ما يجب معرفته عن أسباب حكة الجسم عند النوم

  • مشاركة:

تعد حكة الجسم الليلية أو عند النوم من الحالات الشائعة لدى الكثير من الناس، ويسهل علاجها باستخدام بعض الإجراءات والترتيبات المنزلية أو تنول بعض أدوية علاج الحساسية التي لا تتطلب وصفة طبية.

 

تتعدد أسباب حكة الجسم عند النوم فقط، لكن غالبًا ما تكون أسباب لا تستدعي القلق أو التوتر، وفي حالات نادرة يمكن أن يعود السبب إلى حالة مرضية تستدعي العلاج.

 

يناقش هذا المقال جميع أسباب حكة الجسم عند النوم ونعرف لماذا تصيب الحامل والأطفال.

ماهي أسباب حكة الجسم عند النوم؟

تحدث حكة الجلد في الليل، والمعروفة أيضًا بالحكة الليلية، عندما يكون لدى الشخص الرغبة في الحكة وخدش الجلد في منتصف الليل، وتوقظه تلك الرغبة من النوم، يمكن أن يعود سبب حكة الجسم عند النوم إلى التغيرات في درجة حرارة الجسم، أو جفاف الجلد، أو الإجهاد، وغيرها من العوامل، فيما يلي أبرز أسباب حكة الجسم عند النوم:

كثرة الحمر من أسباب الحكة في الجسم عند النوم

كثرة الحمر فيرا (PV)، وهو اضطراب دموي نادر يتميز بالإفراط في إنتاج خلايا الدم الحمراء، يمكن أن يسبب تهيج الجلد مما يعد سبب الحكة في الجسم عند النوم.

 

تؤدي هذه الحالة إلى زيادة لزوجة الدم ومشاكل في الدورة الدموية، مما يسبب حكة في الجلد، تعد حكة الجلد أحد الأعراض الشائعة للـ PV، وغالبًا ما يتطلب العلاج تغيير نمط الحياة وتناول بعض الأدوية.

إيقاع الساعة البيولوجية

يعتبر تغير الساعة البيوبوجية أو النظام الذي يتبعه جسم الإنسان أهم أسباب حكة الجسم قبل النوم، حيث ينتج عن التبادل بين دورة النوم والاستيقاظ على مدار 24 ساعة عددًا من التغيرات التي تؤثر على البشرة مسببة الحكاك، من ضمن تلك التغيرات ما يلي:

  1. درجات حرارة الجسم: تنخفض في الليل خاصة عند الخلود للنوم درجات حرارة الجسم عن طريق إطلاق الحرارة من الجلد، يؤدي التغير في درجة حرارة البشرة إلى الحكة الليلية.

  2. جفاف البشرة: عندما تنخفض درجة حرارة الجلد فإن البشرة تصبح أكثر جفافًا، وهو ما يعد من أسباب حكة الجسم قبل النوم.

  3. اضطراب الهرمونات: يرتبط معدل إفراز الهرمونات بإيقاع الساعة البيولوجية للجسم، مثل هرمون الكورتيزول والبروستاجلاندين، لذا نجد أن مستوى هرمون الكورتيزول ينخغض ليلًا مما يقلل من مقاومة الالتهابات، فترتفع الرغبة في الحكة الليلية، مما يفسر سبب حكة الجسم بعد النوم في حالات مثل التهاب الجلد التأتبي والصدفية، والتي تعتبر أمراض جلدية التهابية.

التقدم في العمر من أسباب الحكة في الجسم عند النوم

مع التقدم في السن، تصبح البشرة أكثر عرضة للجفاف وتنخفض وظيفة الحاجز الواقي، وهي حالة تعرف باسم الجفاف.

 

غالبًا ما يسبب الجلد الجاف حكة، مما يساهم في تفاقم حكة الجلد ليلًا عند كبار السن. تعد الحكة الناتجة عن الجفاف سببًا شائعًا لعدم الراحة بين المتقدمين في العمر.

التوتر من أسباب الحكة في الجسم عند النوم

يمكن أن يكون الإجهاد النفسي والتوتر هو سبب الحكة في الجسم عند النوم، للعوامل التالية:

  • تفاقم حالات الجلد الموجودة مسبقًا أو التسبب في حالات جديدة بسبب تأثير التوتر على الاستجابة المناعية للجسم والعمليات الالتهابية.

  •  زيادة إنتاج الكورتيزول نتيجة مستويات التوتر المرتفعة، وهو هرمون مرتبط بالالتهاب وتنشيط الجهاز المناعي، مما قد يساهم في حكة الجلد ويكون سبب حكة الجسم بعد النوم.

  • الضغط النفسي المرتفع يعمل على تعطيل أنماط النوم، مما يؤدي إلى الاستيقاظ أثناء الليل والتعرض لفترات طويلة للمهيجات المحتملة، مما يؤدي إلى تفاقم الحكة الليلية.

 

قد يعجبك أيضًا: الحقيقة حول علاج حساسية الأنف نهائيًا

 

هل الحشرات من أسباب حكة الجسم عند النوم؟

بالتأكيد يعد لدغ الحشرات من أكثر أسباب حكة الجسم عند النوم للأطفال خاصة والكبار على وجه عام، ومن الحشرات التي تسبب الحكاك الليلي ما يلي:

  • بق الفراش: يعيش بق الفراش على امتصاص الدم ليلًا، لعذا يعتبر بق الفراش سبب حكة الجسم عند النوم واضح الأعراض، حيث تظهر آثار اللدغ على الجلد.

  • الجرب: ينشط العث في المساء أيضًا، وهو من أسباب الحكة الليلية التي قد تمنع النوم عن الشخص تمامًا.

أسباب مرضية لحكة الجسم عند النوم

كما ذكرنا قد تعود أسباب حكة الجسم بعد الاستيقاظ من النوم أو أثناء النوم إلى الإصابة بحالات مرضية كامنة تستدعي التشخيص والعلاج، من ضمن تلك الحالات ما يلي:

  • أنيميا نقص الحديد.

  • اضطرابات الغدة الدرقية.

  • أمراض مزمنة في الكبد والكلى.

  • الأمراض النفسية والعقلية مثل القلق، والاكتئاب، والانفصام.

  • متلازمة تململ الساقين.

  • اضطرابات والتهابات الأعصاب كما في حالة السكري و التصلب المتعدد.

  • الأكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية مثل الصدفية.

  • بعض أنواع السرطان مثل سرطان الدم.

  • ردود أفعال تحسسية قوية تجاه عوامل خارجية مثل مستحضرات التجميل، أو المنظفات، أو الأدوية.

 

للمزيد اقرأ: 8 من أعراض التهاب الأنف التحسسي

ما هي أسباب حكة الجسم عند النوم للحامل؟

يتأثر جسم المرأة أكمله بالحمل، فزيادة تدفق الدم والتحولات الهرمونية يمكن أن تجعل الجلد أكثر حساسية وعرضة للحكة، هكذا تعود أسباب حكة الجسم عند النوم للحامل للعوامل الآتية:

  • التغيرات الهرمونية أثناء الحمل يمكن أن تؤدي إلى جفاف الجلد، مما يسبب الحكة التي تزداد عند النوم ليلًا نتيجة اضطراب الهرمونات في المساء.

  • بعض النساء الحوامل تعاني من الركود الصفراوي أثناء الحمل، وهي حالة تصيب الكبد تسبب حكة شديدة، خاصة في راحتي اليد والأخمصين، بسبب ارتفاع الأحماض الصفراوية.

  • تمدد الجلد مع نمو الطفل هو أحد أسباب حكة الجسم بعد الاستيقاظ من النوم للحامل.

  • حالات الحساسية مثل الأكزيما أو الربو أو حمى القش تتفاقم أثناء الحمل، مما يؤدي إلى حكة في الجلد.

  • استخدام بعض الأقمشة أو العطور على الملابس يمكن أن يهيج الجلد ويسبب الحكة للحامل.

  • اضطرابات إنتاج العرق يجعل الجلد أكثر عرضة للتهيج والحكاك.

 

قد يعجبك أيضًا: معلومات حول حرقان الأنف من الداخل وأعراضه والعلاج

 

كلمة من رعاية

 

يعاني الكثير من الناس من حكة الجسم ليلًا، ويمكن علاجها ببعض الإجراءات المنزلية أو الأدوية. تتعدد أسباب حكة الجسم عند النوم، وتشمل التغيرات في درجة حرارة الجسم، وجفاف الجلد، والتوتر، ولدغ الحشرات والحالات المرضية.

 

كما يمكن للحامل أن تعاني من حكة الجسم عند النوم بسبب التغيرات الهرمونية، وتمدد الجلد، وحالات الحساسية، والركود الصفراوي.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات