الحقيقة حول علاج حساسية الأنف نهائيًا

  • مشاركة:

تعتبر حساسية الأنف من المشاكل الصحية الشائعة التي تؤثر على الكثير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم خاصة الأطفال، تتسبب الحساسية في العديد من الأعراض المزعجة مثل العطس، والسعال، والحكة، واحتقان الأنف.

 

نناقش في هذا المقال طرق علاج حساسية الأنف نهائيا في المنزل أو بالأدوية والأعشاب، وكيف يمكن تجنب الإصابة بهذه الحالة مرة أخرى.

علاج حساسية الأنف نهائيًا

لا يوجد طريقة يمكن بها التخلص من حساسية الانف نهائيا، لكن المقصود هنا هو تقليل عدد مرات تهيج وتحسس الأنف إلى درجة كبيرة، بالإضافة إلى تقوية مناعة مريض الحساسية، مما قد يساعد على الوقاية من تحسس الأنف بصورة شبه كاملة، نسرد فيما يلي طرق الوقاية من حساسية الأنف المنزلية والدوائية.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

علاج حساسية الأنف نهائيا في المنزل

لا يمكن علاج حساسية الأنف نهائيًا في المنزل، حيث أن الحساسية هي حالة مزمنة قد تستمر طوال حياة الشخص المصاب بها. ومع ذلك، يمكن تخفيف الأعراض والتحكم فيها، والحد من نوبات الإصابة بالتحسس الأنفي عن طريق الإجراءات التالية في المنزل:

  • تنظيف المنزل: يجب تنظيف المنزل بانتظام والتخلص من الأتربة، والفرش، والأثاث الذي يمكن أن يجمع الغبار والعوالق الهوائية.

  • تهوية المنزل: ينبغي فتح النوافذ ليدخل الهواء النقي ويتجدد هواء البيت، وهو من أهم وسائل علاج حساسية الأنف نهائيا في المنزل في حال الانتظام على التهوية الجيدة.

  • استخدام مرطبات الهواء: يمكن استخدام مرطبات الهواء لترطيب الهواء وتخفيف الأعراض التي يسببها الجفاف، مما يساعد في علاج حساسية الجيوب الأنفية نهائيا.

  • تجنب مسببات الحساسية: يجب على المرضى تجنب العوامل المسببة للحساسية مثل الغبار، والحيوانات الأليفة، والعفن، وحبوب اللقاح، والدخان.

  • تناول الأطعمة الصحية: ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، والمعادن، والأحماض الدهنية الأساسية والألياف الغذائية، وتجنب الأطعمة المسببة للحساسية.

 

قد يعجبك أيضًا: طريقة علاج حساسية الأنف في المنزل خطوة بخطوة

علاج حساسية الربيع نهائيا

تعتبر حساسية الربيع من أنواع الحساسية الموسمية، وهي حالة مزمنة قد تستمر طوال حياة الشخص المصاب بها. ومع ذلك، يمكن للأشخاص تخفيف الأعراض والتحكم فيها عن طريق الإجراءات التالية:

 

  • تجنب المسببات المحتملة للحساسية: ينبغي على المصابين بحساسية الربيع تجنب التعرض لمسببات الحساسية، مثل الغبار والعفن، وحبوب اللقاح، والأتربة المحملة بالرياح، ويوصى بالبقاء في المنزل وعدم الخروج في أيام الرياح والغبار.

  • استخدام العلاجات الطبية: يمكن لمرضى حساسية الربيع استخدام العلاجات الطبية الموصوفة من قبل الطبيب لتخفيف الأعراض المزعجة وتحسين جودة حياتهم، مثل الأدوية المضادة للهيستامين، والستيرويدات القشرية، خاصة قبل قدوم موسم الربيع الذي تكثر فيه إصابتهم بالحساسية. 

  • علاج التحسس المناعي الذاتي: يتمثل هذا العلاج في تحفيز جهاز المناعة لدى الشخص بالتعرض لكميات صغيرة من المسببات المحتملة للحساسية عبر عملية تدريجية تسمى تحسس متعدد، يساعد هذا العلاج في تقليل استجابة جهاز المناعة لمسببات الحساسية، قد يساعد ذلك في علاج حساسية الربيع نهائيا.

علاج حساسية الأنف نهائيًا بالأعشاب

تستخدم بعض الأعشاب التي تحتوي على مواد مضادة للالتهابات ومضادة للحساسية في بعض الأحيان لتخفيف أعراض الحساسية الأنفية، ومن بين هذه الأعشاب ما يلي:

 

  • الكركم: يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تعمل على تقليل الالتهابات وتخفيف الحساسية.

  • الزنجبيل: يتكون الزنجبيل من مواد مضادة للالتهابات ويساعد في تخفيف الاحتقان والسعال المصاحب لحساسية الأنف.

  • الكمون: يشتمل الكمون على مواد مضادة للحساسية ويساعد في تخفيف الاحتقان وتحسين التنفس.

  • الزعتر: يحتوي الزعتر على مضادات الأكسدة ومواد مضادة للالتهابات ويساعد في تخفيف الاحتقان والسعال.

 

تعمل الأعشاب على رفع المناعة حماية الجسم من مسببات الحساسية، مع ذلك، يجب الحذر عند علاج حساسية الأنف نهائيًا بالأعشاب، حيث أن بعض الأعشاب قد يسبب تفاعلات سلبية عند تناولها مع بعض الأدوية الطبية، كما أنها قد تسبب أنواعًا أخرى من الحساسية.

علاج حساسية الأنف نهائيًا للاطفال

كما ذكرنا، لا يوجد علاج حساسية الأنف نهائيًا للاطفال أو البالغين، ولكن هناك طرق لتخفيف الأعراض والحد من تكرارها والوقاية منها. يمكن استخدام العلاجات المنزلية والأعشاب، بالإضافة إلى العلاجات التقليدية والطبية، ومنها:

 

  1. تنظيف الأنف بشكل منتظم باستخدام الماء المالح، والذي يساعد على إزالة الأوساخ والحطام والمخاط ويقلل من التهابات الأنف.

  2. استخدام الأعشاب الطبيعية مثل الكركم والزنجبيل والثوم والعسل والخل، حيث تحتوي على مواد مضادة للالتهابات ومضادة للحساسية، لكن باعتدال خوفًا من تحسس الأطفال منها.

  3. استخدام المنتجات الطبيعية مثل الزيوت الأساسية، والفاكهة، والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن، والتي تعمل على تقوية جهاز المناعة وتحسين صحة الأنف، وهو مما يعزز فرص علاج حساسية الأنف نهائيًا للاطفال.

  4. الإجراءات الوقائية، مثل ارتداء الكمامات في الأماكن العامة، وتنظيف الأسطح المنزلية بانتظام، وتغيير مرشحات الهواء، وتجنب الأشخاص الذين يعانون من الأنفلونزا أو البرد.

 

كلمة من رعاية

 

دائمًا ما يتساءل مرضى الحساسية عن طريقة القضاء على حساسية الانف نهائيا، لانزعاجهم من الأعراض المؤلمة التي تعوقهم عن أداء مهامهم اليومية، لا يمكن علاج حساسية الأنف نهائيا في المنزل أو طبيَا، لكن يمكن الحد من نوبات التحسس، كما يمكن تقوية مناعة الجسم لمقاومة مثيرات الحساسية، عن طريق الطعام الصحي، وتناول الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى تجنب تجنب مسببات الحساسية، بهدف الوقاية.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات