أفضل قطرة عيون للحساسية: الأنواع، والأعراض، والآثار الجانبية

  • مشاركة:

تعد حساسية العيون مشكلة تؤرق الكثيرين، لما تسببه من أعراض مزعجة تحول دون ممارسة الشخص لحياته اليومية بشكل طبيعي. يعاني المصاب من أعراض حساسية العين نتيجة تعرضه لمسببات الحساسية الأكثر شيوعًا، مثل حبوب اللقاح، وعث الغبار، ووبر الحيوانات الأليفة، مما يسبب الحكة، والاحمرار، وتهيج العين.

 

الخبر السار أنه -بالإضافة إلى العلاج بالأدوية المضادة للحساسية وتطبيق بعض الطرق المنزلية- يمكن السيطرة على الأمر من خلال استخدام قطرة عيون للحساسية بأنواعها المتعددة، والمتخصصة في التخلص من وعلاج أعراض حساسية العيون في وقت يسير.

 

تابع قراءة هذا المقال للتعرف على أفضل أنواع قطرات حساسية العين ومركباتها الفعالة، والأعراض التي تعالجها.

أنواع قطرات الحساسية

هناك عدد متنوع من قطرات العين للحساسية ليست فقط تلك التي يصفها الطبيب بعد تشخيص الحالة، وإنما من بينها أيضًا أنواع القطرات التي لا تستلزم وصفة طبية، والتي يمكنها المساعدة بشكل فعال في التخفيف من الأعراض غير المريحة المصاحبة لحساسية العيون.

 

تختلف كذلك أنواع قطرات الحساسية من حيث العرض الذي التي تعالجه، فمنها -على سبيل المثال- المخصص لعلاج احمرار العين، وغيرها الذي يهدئ الحكة والتهيج، وهناك قطرات عين للحساسية تخفف الأعراض بسرعة، وأخرى تقدم راحة طويلة الأمد.

 

يعتمد وصف قطرة حساسية العين على بعض العوامل، مثل:

  • سبب الإصابة بحساسية العيون.

  • الأعراض المصاحبة للحالة.

  • مدى تأثير أعراض حساسية على الأنشطة اليومية للمصاب.

  • مدة العلاج المتوقعة.

 

تشمل أنواع قطرات العين للحساسية أنواعًا رئيسية وهي:

  1. قطرات مضادات الهيستامين.

  2. قطرات مضادات الالتهاب.

  3. قطرات مزيلة للاحتقان.

  4. قطرات مثبتات الخلايا البدينة.

  5. قطرات متعددة المفعول.

  6. قطرات مرطبة للعين.

 

تعرف فيما يلي على أبرز أنواع القطرات المعالجة لحساسية العيون.

 

اقرأ للمزيد: هل يمكن علاج حساسية العين في المنزل؟

قطرة عيون للحساسية مضادة للهيستامين

الهستامين هو مادة كيميائية يكونها الجهاز المناعي بالجسم، وبمجرد تفاعل الهيستامين مع مسببات الحساسية، فإنه يسبب العديد من أعراض الحساسية المؤرقة، مثل الحكة، والتهيج، وإفراز الكثير من الدموع.

 

في معظم الحالات تكون قطرات مضادات الهيستامين هي افضل قطرة عين للحساسية، حيث تعمل على تقليل إفراز الهيستامين، وغالبًا هي الخيار الأول الذي ينصح به الأطباء للسيطرة على أعراض حساسية العيون.

 

يساعد استخدام قطرة عين مضادة للحساسية من مضادات الهيستامين على تخفيف الأعراض بسرعة، بمفعول يدوم لبضع ساعات فقط، وبالتالي غالبًا ما يكرر الاستخدام من 3-4 مرات وفق إرشادات الطبيب. يجدر الذكر أن المبالغة في استخدام مضادات الهيستامين يمكن أن يسبب جفاف العين.

 

تشمل أنواع قطرات عيون للحساسية المضادة للهيستامين ما يلي:

  • ازيلاستين هيدروكلوريد.

  • إيميداستين ثنائي فومارات.

  • ليفوكاباستين.

  • الكافتادين.

قطرة عيون للحساسية مع مضادات الالتهاب

تنقسم قطرات حساسية العين واحمرارها المضادة للالتهاب إلى مجموعتين كالآتي:

 

قطرة عين للحساسية مضادة للالتهاب خالية من الستيرويد (مضادات الالتهاب اللاستيرويدية):

 

يعمل هذا النوع من قطرات العين على تهدئة الحكة من خلال التأثير على نهايات عصبية معينة بالعين، مما يبث الشعور بالراحة في غضون ساعة من الاستعمال.

 

تعد كيتورولاك ‏أفضل قطرة لحساسية العين من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، وهي الدواء الوحيد المعتمد لعلاج حكة العيون الناتجة عن الحساسية. يمكن ملاحظة أن هذا النوع من قطرات حساسية العين

 

يسبب غالبًا شعورًا بالوخز أو الحرقة وبشكل خاص عند وضعها بالعين لأول مرة.

 

قطرة عيون للحساسية الستيرويدية (الكورتيكوستيرويدات):

 

تساعد قطرات حساسية العين من الكورتيكوستيرويد في علاج حالات حساسية العين على المدى الطويل، والتخفيف من أعراض الحساسية.

يعتبر أبرز نوع قطرة عيون للحساسية من مضادات الالتهاب الستيرويدية هو لوتيبردنول، والذي قد لا ينصح به الطبيب مع حالات حساسية العيون المستعصية والمزمنة، لأنها يمكن أن تتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية المحتملة مثل:

  • إعتام عدسة العين.

  •  زيادة ضغط العين.

  • الجلوكوما.

  • التهابات العين.

 

ولذلك، يجب -مع استخدام قطرات حساسية العيون من الكورتيكوستيرويدات- إجراء فحوصات منتظمة مع أخصائي العيون للاطمئنان على الحالة الصحية للعين باستمرار.

 

قطرة عيون للحساسية مزيلة للاحتقان

يساعد هذا النوع من قطرات حساسية العين على تقليل احمرار العين لفترة قصيرة قد تصل إلى 12 ساعة، ويعمل على تفتيح بياض العينين بسرعة، عن طريق تضييق الأوعية الدموية في العين، ويصاحب الاستخدام عادةً شعور بالوخز داخل العين.

 

وبالرغم من فعالية قطرات حساسيه العين المضادة للاحتقان في تخفيف المظهر الأحمر المحتقن للعينين، إلا أن استخدامها لأكثر من بضعة أيام يحمل خطرًا يسمى بالاحمرار الارتدادي على المدى الطويل.

 

حيث تصبح العين محتقنة بالدم دائمًا، وتتفاقم مشكلة احمرار وتورم العين حتى عند التوقف عن استخدام القطرات، ولذلك لا ينصح باستخدامها لفترة طويلة، كما يمنع استخدامها مع حالات الإصابة بالزرق.

 

يمكن استخدام قطرة عيون للحساسية المزيلة للاحتقان بدون وصفة طبية، خاصةً الأنواع التي تحتوي على المركبات، مثل فينيليفرين، ونافازولين، ورباعي هيدروزولين، وأوكسي ميتازولين.

قطرة حساسية للعين من مثبتات الخلايا البدينة 

وتعد أحدث أنواع قطرات حساسية العين، والتي تساعد على منع إطلاق الهيستامين والمواد الكيميائية الأخرى، التي يفرزها الجسم كرد فعل تحسسي عند التعرض لمسببات الحساسية، وبالتالي السيطرة على حدة الأعراض المصاحبة ومنع تفاقمها.

 

تشمل قطرات حساسية العين من مثبتات الخلايا البدينة الكيتوتيفين، والتي أكثر ما يميزها أنها يمكن استخدامها دون وصفة طبية ولعدة أشهر دون أي آثار جانبية، كما أنها تناسب الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة باستمرار. وأما عن أنواع القطرات المثبتة للخلايا البدينة والتي تستلزم وصف الطبيب، فهي:

  • كرومولين.

  • لودوكساميد.

  • نيدوكروميل صوديوم.

  • بيميرولاست البوتاسيوم.

 

يمكن ملاحظة بعض الأعراض الجانبية المصاحبة لاستعمال هذا الأنواع، مثل تهيج العين وجفافها، والتهاب القرنية.

 

للمزيد اقرأ: دليلك العلمي عن جراحة العيون بالليزر

قطرة عيون للحساسية متعددة المفعول

بعض أنواع قطرات العين للحساسية تحتوي على أكثر من نوع واحد من المركبات المعالجة لأعراض حساسية العين، مما يمنحها خصائص مزدوجة المفعول أو متعددة المفعول، بحيث يمكنها -على سبيل المثال- التخفيف من حكة العين، واحمرارها، وتهيجها، والإفراز المفرط للدموع.

 

تشمل أنواع قطرات العين المركبة من مضادات الهستامين ومزيلات الاحتقان معًا:

  • أنتازولين فوسفات/ نافازولين حمض الهيدروكلوريك.

  • فينيرامين ماليات/ نافازولين حمض الهيدروكلوريك.

 

وأما عن قطرات العين المركبة من مضادات الهيستامين ومثبتات الخلايا البدينة، والتي تساعد في علاج الحكة والاحمرار، وشعور التمزق والحرقة، فتشمل:

  • ابيناستين.

  • كيتوتيفين.

  • اولوباتادين هيدروكلوريد.

  • السيتريزين.

قطرات العين المرطبة لعلاج الحساسية

تعتبر أنواع القطرات المرطبة للعيون خيارًا آمنًا للاستخدام دون الحاجة إلى وصفة طبية، ولها تأثيرًا فعالاً في تحسن حالات حساسية العيون، فهي تحتوي على الدموع الاصطناعية التي تعالج جفاف العين، وتعمل على تليينها وتهدئة تهيجها.

 

وعادةً ما ينصح باستخدامها أولاً قبل أي قطرة عيون للحساسية من بقية الأنواع المحتوية على المركبات الدوائية الفعالة، وذلك إلى جانب الابتعاد عن مسببات الحساسية المعروفة.

 

تعمل قطرات حساسية العين المرطبة من خلال امتصاص الرطوبة من الهواء وحبسها داخل العين، وأبرز المركبات داخل قطرات ترطيب العيون هي البولي إيثيلين جلايكول أو الجلسرين، والمبلمرات مثل الكاربوكسي ميثيل السلولوز الجلسرين.

الأعراض الجانبية لقطرة حساسية العين

ومثلها مثل أي دواء، قد يحتمل استخدام أنواع قطرات الحساسية للعين حدوث بعض الآثار الجانبية والاحتياطات المرتبطة باستخدام قطرة حساسية العين، مما يوجب ضرورة اتباع التعليمات الموصى بها على الملصق الخاص بأي قطرة عيون للحساسية.

 

كذلك لا ينصح باستخدام قطرات العين للحساسية دون وصفة طبية لأكثر من 2-3 أيام، وذلك لتفادي المخاطر والآثار الجانبية الممكنة، مثل الشعور بالوخز والحرقة، أو اللدغة، أو بعض التشوش بالرؤية لفترة قصيرة.

 

وأما عن بعض الاحتياطات الواجب مراعاتها عند استخدام قطرة حساسية العين فهي كالتالي:

  • يجب توخي الحذر عند استخدام أي نوع قطرة عيون للحساسية في حالات التهاب العين أو الزرق، وينبغي التحدث مع الطبيب حول الخيارات الأخرى المتاحة.

  • لا ينبغي استخدام العديد من قطرات العين أثناء ارتداء العدسات اللاصقة، وبدلاً عن ذلك، يفضل إزالة العدسات قبل استخدام القطرات، والانتظار لمدة 10 دقائق على الأقل قبل إعادتها داخل العين مرة أخرى، بعد استشارة الطبيب.

  • ينبغي استعمال قطرة عين للحساسية للاطفال فقط بعد استشارة الطبيب.

  • يمكن أن يساعد تخزين قطرة الحساسية للعين بالثلاجة في بث مزيد من شعور الراحة والترطيب.

  • تستخدم معظم قطرات حساسية العين عدة مرات في اليوم.

 

كلمة من رعاية

 

في كثير من حالات حساسية العيون قد لا يحتاج الأمر أكثر من استخدام نوعًا من القطرات المرطبة للعين، ومع مراعاة تجنب مسببات الحساسية.

 

كما يمكن أن تساعد بعض الخطوات البسيطة بشكل فعال، مثل غلق نوافذ المنزل والسيارة للوقاية من عث الغبار وحبوب اللقاح، والحفاظ على نظافة المنزل، وتجنب المفروشات الناعمة، والامتناع عن فرك العينين، وعمل كمادات باردة على العيون للتخفيف من التورم والأعراض المزعجة.

 

وفي حال ملاحظة عدم التحسن، ينبغي البحث عن أنسب قطرة عيون للحساسية.

 

قد يعجبك أيضًا: ما هي عملية تصحيح النظر؟

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات