بعضها يعد علامة خطيرة: اسباب غباش العين

  • مشاركة:

يعبر مصطلح غباش العين (Blurry vision) عن عدم القدرة على رؤية الأشياء بوضوح، والذي قد يصفه البعض أيضًا بأنه الصورة الباهتة غير دقيقة التفاصيل.

 

يمكن أن يكون غباش العين أحد أكثر الأعراض شيوعًا لأي من الحالات المتعلقة بالبصر وسلامة أداء العين، وقد يحدث كذلك كأثر جانبي للعديد من الحالات الصحية الأخرى، التي بعضها بسيط نسبيًا، وغيرها ربما يكون خطيرًا للغاية.

 

إذن، غالبًا ما يتبادر هذا السؤال إلى ذهنك الآن، ما هي اسباب غباش العين؟

 

في هذا المقال نتعرف بالتفصيل على اسباب غباش العين والحالات الصحية المرتبطة به، ومن ثم كيفية التعامل مع كل حالة.

اسباب غباش العين

هناك العديد من الأسباب المحتملة التي ينجم عنها غباش العين، والواقع أن هذه الأسباب متدرجة الشدة والخطورة، فقد يتسبب مجرد كون العين مجهدة أو متهيجة بعض الشيء في جعل الرؤية مشوشة وأقل وضوحًا.

 

كما أن غباش العين يمكن أن يكون علامة على الإصابة بحالة طبية ليست بسيطة، وتتطلب الرعاية الطبية الفورية، وربما كان الشيء المميز هنا هو أن ضبابية الرؤية وتشوشها بسبب معظم الحالات الصحية الخطيرة يحدث بشكل مفاجئ تمامً.

 

على عكس اسباب غباش العين المتعلقة بوظيفة العين وحالتها بشكل مباشر، والتي غالبًا ما يلاحظها المريض بصورة تدريجية متفاوتة الحدوث والحدة كما سنرى في السطور التالية.

الأخطاء الانكسارية من اسباب غباش العين

تعد الأخطاء الانكسارية أكثر الأسباب الشائعة لعدم وضوح الرؤية، وتتضمن عادةً أحد الاضطرابات الآتية:

  • طول النظر.

  • قصر النظر.

  • الاستجماتيزم.

  • طول النظر الشيخوخي.

 

تسبب هذه الحالات غباش العين تدريجيًا ويمكن معالجتها دائمًا باستخدام النظارات، أو العدسات اللاصقة، أو الجراحة.

 

للمزيد اقرأ: ما هي عملية تصحيح النظر؟

اعتلال الشبكية السكري من أسباب غباش العين

تزيد حالة السكري من خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري، وفيه يحدث ضعف بالأوعية الدموية بشبكية العين يمكن أن يؤدي إلى إتلافها، مما يتسبب في تورم جزء من شبكية العين يسمى البقعة، ونزيف داخل العين.

 

يمكن أن يسبب أيضًا اعتلال العين السكري بقع في مجال الرؤية أو فقدان دائم للبصر، ولذلك يعد علاج غباش العين الناجم عن اعتلال الشبكية السكري بشكل مبكر أفضل وسيلة لدرء الضرر، وذلك من خلال الخضوع لإجراءات فحص العيون بصورة دورية مستمرة، واتخاذ التدابير العلاجية اللازمة.

جفاف العين سبب شائع لغباش العين

يمكن أن تصاب العين بالجفاف الذي يؤثر على وضوح الرؤية، ويسبب المزيد من الأعراض المصاحبة، مثل

  • الحكة.

  • الحرقان.

  • الاحمرار.

  •  ألم بداخل العين.

  • الشعور بوخز داخل العين يشبه الرمل.

 

 يشمل علاج غباش العين بسبب الجفاف استخدام قطرات الدموع الاصطناعية.

الضمور البقعي المرتبط بالعمر وغباش العين

الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) هي حالة تضعف من الرؤية المركزية الحادة، بحيث تصبح الصورة غير واضحة مشوهة التفاصيل، وتؤثر على القراءة، والقيادة، وحتى القدرة على رؤية وجوه الأشخاص القريبين، وهي السبب الأكثر شيوعًا لفقدان البصر لدى كبار السن، ويمكن أن تصيب عين واحدة أو كلتا العينين.

 

يكون علاج غباش العين الذي يسببه الضمور البقعي المرتبط بالعمر من خلال إجراء جراحي بالليزر لعلاج هذه الحالة.

الجلوكوما من اسباب غباش العين

يحدث زرق إغلاق الزاوية نتيجة لحظر أو انسداد نظام الصرف داخل العين، مع ارتفاع الضغط في العين بسرعة، قد يرتفع الضغط داخل العين بسرعة كبيرة، مما يسبب الاحمرار، والتهيج، والألم، والغثيان، وغباش العين.

 

تؤدي حالة الزرق مغلق الزاوية إلى تراكم السوائل في العين، مما يسبب ضغطًا على العصب البصري، وهو ما قد يؤدي بالتالي إلى تلف العصب البصري وفقدان الرؤية الجزئي أو العمى، إنها حالة طبية طارئة تتطلب العلاج بقطرات العين لفتح الزاوية لتقليل الضغط والالتهاب.

إعتام عدسة العين يسبب غباش العين

تحدث حالة إعتام عدسة العين عندما تصبح العدسات غائمة ضبابية، وتصعب الرؤية من خلالها، وهو ما يمكن حدوثه في إحدى العينين أو كلتيهما. تشيع هذه الحالة عند كبار السن، ويمكن أن تتضمن بعض الأعراض الأخرى مثل:

  • صعوبة القراءة.

  • صعوبة الرؤية في الليل.

  • رؤية الألوان باهتة.

  • رؤية مزدوجة.

  • رؤية هالة حول الأضواء.

 

يكون علاج غباش العين بسبب إعتام العدسة من خلال الجراحة، حيث تستبدل العدسة المعتمة بعدسة اصطناعية.

التهاب العصب البصري سبب غباش العين

ينتج التهاب العصب البصري عن التهاب، أو تورم، أو تهيج العصب البصري، ويمكن أن تحدث هذه العوامل من تلقاء نفسها أو نتيجة لحالة أخرى، مثل التصلب المتعدد، وهي حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي العصب البصري، مما يؤدي إلى تورمه والتهابه.

 

وقد يسبب أعراضًا أخرى، مثل ضعف حدة الرؤية، وبهتان الألوان، إضافةً إلى ألم الجزء الخلفي من العين عند تحريكها.

 

بالرغم من شيوع التهاب العصب البصري بالعين الواحدة، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يحدث في كلتا العينين، تستخدم الستيرويدات، مثل الكورتيزون لعلاج التهاب العصب البصري، الذي يساعد على تسريع عملية الشفاء واستعادة وضوح الرؤية.

اضطرابات العصب البصري الموروثة وغباش العين

تسبب بعض الاضطرابات الجينية أضرارًا بجهاز العصب البصري، وقد تكون سببًا من أسباب غباش العين والرؤية الحليبية، إلا أن هذا السبب أقل شيوعًا لغباش العين، مقارنةً بإعتام عدسة العين أو الأخطاء الانكسارية.

خدش القرنية من أسباب غباش العين

يحدث أن يتعرض سطح قرنية العين للخدوش أو الندوب، مما قد يؤدي إلى غباش العين وضبابية الرؤية، والقرنية هي الغطاء الشفاف الموجود في الجزء الأمامي من العين. يمكن أن يكون سبب خدش القرنية هو ظفر، أو ذرة من الأتربة أو الرمل، أو عدسة لاصقة ممزقة.

 

كما يحدث أن يتسبب نقص فيتامين أ في خلق ندبات بقرنية العين، مما يسبب تشوش بالرؤية مصحوبًا باحمرار وألم العين، وحساسية بالغة للضوء.

 

يمكن أن يساعد شطف العينين بمحلول ملحي أو ماء نظيف في علاج غباش العين الناتج عن خدش القرنية، بالإضافة إلى قطرات العين المعالجة والأدوية المسكنة للألم.

 

قد يعجبك أيضًا: أفضل قطرة عيون للحساسية: الأنواع، والأعراض، والآثار الجانبية

إجهاد العين سبب من اسباب غباش العين

تصاب العين بالتعب والإجهاد في كثير من الأحيان نتيجة النظر إلى شيء ما والتركيز عليه لفترة طويلة دون انقطاع، وبشكل خاص إذا كان جهاز الكمبيوتر أو غيره من شاشات التلفاز والأجهزة الذكية، حتى أن هذه الحالة تحديدًا يطلق عليها أيضًا إجهاد العين الرقمي.

 

تشمل بعض الأسباب الأخرى لإجهاد العين القراءة، والقيادة خاصةً في الليل وفي الأحوال الجوية السيئة.

 

يمكن أن يصاحب إجهاد العين أعراض مثل الصداع، وجفاف العين، وآلام الرقبة والعضلات، ويتسبب إرهاق عضلات العين في عدم وضوح الرؤية وغباش العين، وهو ما يتطلب ضرورة أخذ قسط من الراحة وتجنب مسببات الإجهاد قدر الإمكان.

 

أسباب غباش العين المفاجئ

على الرغم من أن غباش العين غالبًا ما يتفاقم بشكل تدريجي، إلا أن هناك حالات قد تسبب حدوث غباش العين المفاجئ ويعد أكثرها من الحالات الطبية الطارئة التي تحتاج سرعة التدخل الطبي.

 

  • السكتة الدماغية 

تحدث السكتة الدماغية عندما يتسبب شيء ما -مثل انسداد أو تمزق بالأوعية الدموية- في منع الدم المؤكسج من الوصول إلى جزء من الدماغ. تعد السكتة الدماغية من اسباب غباش العين فجأة وظهور بعض الأغراض الأخرى، كالتالي:

  • تدلى الوجه.

  • ضعف الذراع.

  • صعوبة الكلام والحركة.

  • ازدواجية الرؤية.

  • حساسية بالغة للضوء.

يشمل علاج غباش العين المفاجئ بسبب السكتة الدماغية أدوية لتفتيت جلطات الدم، أو إجراءات وجراحات إصلاح الأوعية الدموية.

 

  • انفصال الشبكية

في هذه الحالة تنفصل الشبكية بعيدًا عن الجدار الخلفي للعين، فتفقد الإمدادات من الأكسجين والعناصر المغذية، وبالتالي فإن الخلايا العصبية بشبكية العين لا تعمل بشكل صحيح، مما يؤدي إلى غباش العين المفاجئ. تستوجب هذه الحالة العلاج السريع بالجراحة، لتجنب حدوث المضاعفات التي تصل إلى فقدان البصر.

 

  • تسمم الحمل

يمكن أن يحدث تسمم الحمل في الغالب بعد الأسبوع العشرين من الحمل، مسببًا أعراضًا خطيرة كارتفاع ضغط الدم، أو تلف الكبد أو الكلى، بالإضافة إلى غباش العين المفاجئ، وصعوبة التنفس، والدوار، والصداع الشديد، والإغماء. يجب التوجه الفوري لتلقي الرعاية الطبية في حالة تسمم الحمل، لحماية المرأة وجنينها من أخطار قد تكون مهددة للحياة.

 

  • ارتجاج في المخ

ينتج ارتجاج المخ عن إصابة أو ضربة على الرأس تؤدي إلى تحرك الدماغ في الجمجمة، مما يسبب أعراضًا، مثل غباش العين، والغثيان، والقيء، وهي حالة توجب سرعة العلاج بالأدوية، والراحة الجسدية التامة.

 

  • التهاب باطن المقلة

غالبًا ما تنتج التهابات العين هذه عن عدوى بكتيرية حادة سريعة التطور داخل أنسجة بياض العين، والتي تعد من أسباب غباش العين المفاجئ، وألم العين، وزيادة الحساسية للضوء، وقد يلاحظ كذلك بعض الإفرازات من العين. يشمل العلاج المضادات الحيوية، والكورتيكوستيرويدات، والجراحة.

 

قد يعجبك أيضًا: دليلك العلمي عن جراحة العيون بالليزر

 

  • نزيف في العين (التحدمية)

تنجم التحدمية أو نزيف داخل العين عن التعرض لضربة أو صدمة بالعين، حيث يتجمع الدم بين السطح الشفاف للعين (القرنية) والجزء الملون من العين (القزحية)، مما قد يؤدي إلى غباش العين، والألم الشديد، وحساسية الضوء. يتضمن العلاج استخدام العلاجات الموضعية، مثل قطرات العين المضادة للالتهابات والمسكنات.

 

  • الشقيقة

يمكن أن تتسبب نوبات الصداع النصفي في حدوث أعراض، مثل غباش العين، ورؤية الهالات والأضواء الوامضة، والحساسية الشديدة تجاه الضوء والصوت. تعد أفضل طرق علاج غباش العين الناجم عن الشقيقة هي تناول المسكنات المناسبة فور ظهور العلامات والعوارض.

 

كلمة من رعاية

 

تتعدد أسباب غباش العين وتتنوع ما بين حالات بسيطة نسبيًا، مثل الصداع النصفي أو إجهاد العين، وحالات أخرى ينبغي التعامل معها بمنتهى الحرص والسرعة، لأنها قد تكون إحدى الآثار الجانبية لحالة خطيرة تتطلب علاجًا فوريًا، مثل السكتة الدماغية، وتسمم الحمل، والارتجاج.

 

هنا تكمن أهمية ضرورة عمل الفحوصات المنتظمة للعين، والإبلاغ عن أي تغييرات في مدى جودة الرؤية، وبشكل خاص التغييرات المفاجئة.

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات