هل يمكن علاج حساسية العين في المنزل؟

  • مشاركة:

الحفاظ على نظافة العين وتجنب مسببات الحساسية يمكن أن يساعد كثيرًا في علاج حساسية العين في المنزل. تعرف بالمقال على أبرز الطرق المنزلية للتخفيف من أعراض الحساسية مع شرح وافي لعلاج حساسية العين عند الأطفال في المنزل، اقرأ للنهاية.

أسباب حساسية العين

عيون حمراء منتفخة، جفاف وتورم، حكة وحرقان طوال الوقت، انتبه لمثل هذه الأعراض، فربما تكون مصابًا بحساسية العين.

بعض الأسباب الأكثر احتمالًا للتسبب في حساسية العين هي:

  • إجهاد العين.

  • جفاف العين.

  • التهاب الأنف التحسسي لسبب، مثل الحساسية الموسمية أو حمى الكلأ.

  • بعض أنواع التهابات العين، مثل التهاب الملتحمة والتهاب الجفون.

  • التهاب الجلد التأتبي أو الأكزيما.

 

لحسن الحظ، نادرًا ما تكون حساسية العين سببًا في مشاكل صحية خطيرة، كما أنه يمكن علاج حساسية العين في المنزل بمعظم الحالات. تناقش هذه المقالة قائمة بعض الخطوات المنزلية البسيطة، التي يمكن القيام بها للتخفيف من حدة أعراض حساسية العين.

كيفية علاج حساسية العين في المنزل

تسبب حساسية العين أعراضًا مؤرقة، وخاصةً أثناء الليل وقبل وقت النوم، مما يعيق الشخص المصاب من الخلود إلى النوم بسهولة، إلا أن معظم حالات حساسية العين يمكن السيطرة عليها من خلال بعض الإجراءات السهلة والسريعة، إذن، ما علاج حساسية العين في المنزل؟ هذا ما سنعرفه سويًا بين السطور التالية.

 

للمزيد اقرأ: طريقة علاج حساسية الأنف في المنزل خطوة بخطوة

علاج حساسية العين في المنزل بقطرات العين

تعمل قطرات الحساسية للعين على منع استجابة الجسم للهيستامين، وبالتالي تحد من الأعراض المزعجة، كما تحتوي قطرات العيون المعالجة للجفاف على الدموع الاصطناعية، التي تعمل على ترطيب العينين، مما يمنحها شعورًا فوريًا بالراحة.

 

هناك أيضًا قطرات العين التي تساعد -من خلال تقليص الأوعية الدموية بالعين- على علاج حساسية العين واحمرارها في المنزل بسهولة، والتخفيف من التهيج والحكة. ينصح الأطباء عادةً باستخدام قطرات العين المضادة للحساسية باستمرار ولأكثر من مرة كل يوم.

 

قد يعجبك أيضًا: الحقيقة حول علاج حساسية الأنف نهائيًا

الكمادات الباردة لعلاج حساسية العين في البيت

تساعد الكمادات الباردة على العين في تهدئة الحكة والاحمرار حتى بعد تجربة قطرات العين، ففي حال استمرار الشعور بعدم الراحة، يمكن وضع قطعة قماش أو شاش نظيف مبللة بالماء البارد على العينين، سوف يعمل ذلك على تقليل تدفق الدم إلى منطقة العيون.

 

وبالتالي تخفيف التورم وشعور الدفء المؤرق، كما يهدئ كثيرًا من الحكة، لذا يعد تطبيق الكمادات الباردة واحدًا من أفضل طرق علاج حساسية العين في المنزل.

الاستحمام قبل النوم وعلاج حساسية العين في البيت

تعمل المناطق المحيطة بالعيون، مثل الرموش، والجفون، والحواجب في بعض الأحيان على التقاط ذرات الغبار وحبوب اللقاح والاحتفاظ بها على مدار اليوم، مما يجعل العيون في خطر مستمر -خاصةً أثناء الليل- للمعاناة من أعراض الحساسية المزعجة.

 

لهذا فإن أخذ حمامًا دافئًا قبل النوم -كخطوة فعالة من خطوات علاج حساسية العين في المنزل- يساعد كثيرًا في التخلص من أي أشياء عالقة ببشرة الوجه أو بمحيط العيون، مما يوفر للعيون حماية كافية قبل الخلود إلى النوم.

منع الغبار وعلاج حساسية العين في المنزل

تعد السيطرة على مداخل ومنافذ الغبار من أهم سبل علاج حساسية العين واحمرارها في المنزل، إذ يثير الغبار حساسية العيون، ويحفز الحكة والتهيج عند الأشخاص المصابين.

 

لهذا ينصح بالحفاظ على نوافذ المنزل مغلقة، وكذلك غلق نوافذ السيارة عند الخروج من المنزل، واتخاذ تدابير الحماية الإضافية، مثل وارتداء النظارات الشمسية لحماية العيون وتقليل تعرضها للعشب، والغبار، وحبوب اللقاح المحمولة بالجو، خاصة عند حدوث تغيرات مفاجئة في الطقس.

 

تنقية الهواء لعلاج حساسية العين في المنزل

يمكن استخدام جهاز تنقية الهواء في المنزل لمحاولة السيطرة على أعراض حساسية العين والحد من استمرارها، حيث يساعد الجهاز على تنقية الجو من الغبار، وحبوب اللقاح، وحتى أنواع الحشرات الصغيرة.

 

بالإضافة إلى علاج حساسية العين في البيت تعمل تنقية الهواء على تحسين حالات صحية أخرى مثل الربو، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب، ويحسن أيضًا من أداء الرئة والجهاز التنفسي بشكل عام.

علاج حساسية العين في المنزل عبر تجنب فرك العينين 

ربما كان من البديهي أن يتجنب الشخص فرك عينيه عندما يشعر بالانزعاج والحكة، إلا أن ذلك يمكن أن يساعد بشكل حقيقي في علاج حساسية العين في المنزل.

 

ذلك لأن لمس العينين قد يساعد على نقل المزيد من ذرات الغبار أو حبوب اللقاح الموجودة على اليدين، أو الوجه، أو الملابس مباشرةً إلى العينين، إلى جانب احتمالية نقل البكتيريا الأخرى التي قد تؤدي إلى الإصابة بالعدوى، أو حتى خدش قرنية العين، وما يتبع ذلك من ألم شديد واحمرار بالعين.

محفزات الحساسية وعلاج حساسية العين في المنزل

ربما كان الأفضل دائمًا هو تجنب العوامل المسببة والمحفزة لحساسية العين، بدلًا من محاولة علاجها، وكطرق وقائية فعالة يمكن أن تساعد الأفكار التالية في منع حدوث الإصابة بحساسية العين وتفاقم الأعراض وحاولة علاج حساسية العين في البيت:

  • البقاء في المنزل قدر ما كان ذلك ممكنًا، وبشكل خاص إذا كان الطقس الخارجي يزخر بالرياح وحركة الهواء القوية.

  • غلق النوافذ لمنع الغبار وحبوب اللقاح، وتشغيل مكيف الهواء، وهي من أهم طرق علاج حساسية العين في البيت.

  • ‎استخدام أغطية وسائد خاصة تساعد في الحد من التعرض لعث الغبار.

  • استبدال أغطية الفراش والوسائد بشكل متكرر، وغسلها بالماء الساخن لتعقيمها.

  • تبديل مرتبة النوم بأخرى جديدة إذا مر على استخدامها عدة أعوام، أو الانتظام في تنظيفها، وتعقيمها، والتخلص بشكل دوري من الغبار، وحبوب اللقاح، والعفن، ووبر الحيوانات الأليفة الذي يتراكم عليها بمرور الوقت.

  • تنظيف الأرضيات بممسحة رطبة لتجنب إثارة الغبار وغيره من المواد المسببة للحساسية يساعد في علاج حساسية العين واحمرارها في المنزل.

  • استبدال أنواع السجاد، والبسط، والستائر، والمفروشات التي تحبس المواد المسببة للحساسية بغيرها، خاصةً مع وجود حيوان أليف بالمنزل.

  • تغيير الملابس عند العودة من الخارج إلى المنزل وغسلها بانتظام.

  • تطهير وتعقيم المطبخ والحمام باستخدام محلول التبييض.

  • الحرص على إبقاء الحيوان الأليف -إن وجد- بعيدًا عن غرفة النوم أو مكان النوم والاستلقاء.

  • الحفاظ على نسبة الرطوبة بالمنزل أقل من 50%، باستخدام جهاز مزيل الرطوبة، لمنع احتمالية نمو العفن، وتنظيف مزيل الرطوبة بانتظام.

 

للمزيد اقرأ: ما هي عملية تصحيح النظر؟

علاج حساسية العين في المنزل للاطفال

تعد حساسية العين شائعة عند الأطفال، حيث تعاني عيونهم من الحكة، والاحمرار، وتفرز الدموع بمجرد التعرض لمسببات الحساسية أو المهيجات البيئية، تؤرق هذه الأعراض راحة الأطفال وتدفعهم لفرك عيونهم باستمرار، مما يؤدي بالتأكيد إلى تفاقم الأعراض.

يمكن أن يساهم استخدام أدوية الحساسية قصيرة المفعول، ومضادات الهيستامين، وقطرات العين -حسب وصف الطبيب- في التخلص من أعراض الحساسية عند الأطفال، إلا أن بعض الخطوات البسيطة يمكنها علاج حساسية العين عند الأطفال في المنزل وكذلك الوقاية منها بنسبة كبيرة، كالتالي:

  • غسل وجه الطفل وعينيه بالماء البارد وتجفيفه بلطف بمنشفة باردة، ويمكن ترك المنشفة على العينين قليلًا في حال تقبل الطفل لذلك.

  • التقليل من تعرض الطفل لمسببات الحساسية من الغبار، وحبوب اللقاح، ووبر الحيوانات الأليفة، باستخدام فلتر الحرص على إبقاء النوافذ مغلقة قدر الإمكان.

  • تنقية الهواء وتنظيف المفروشات والأرضيات بشكل متكرر.

  • غسل يدي طفلك بانتظام وتكرار طوال اليوم خاصةً خلال موسم الحساسية من أهم طرق علاج حساسية العين في المنزل للاطفال.

  • ‎تشجيع الأطفال على ارتداء القبعات والنظارات الشمسية لحماية أعينهم، وبشكل خاص خلال موسم الحساسية.

  • تذكير الطفل دائمًا بعدم فرك عينيه أو لمسها.

  • التقليل من قضاء الطفل للوقت بالخارج خلال موسم حبوب اللقاح.

  • استخدام الطفل للنظارات بدلًا من العدسات اللاصقة لتقليل الحكة والتهيج من بين وسائل علاج حساسية العين في المنزل للاطفال.

  • استحمام الطفل أو على الأقل غسل شعره ليلًا لإزالة أي مسببات للحساسية قبل الخلود إلى النوم.

 

كلمة من رعاية

 

وختامًا، نود القول أن المقترحات الواردة بالسالف لبعض خطوات علاج حساسية العين في المنزل، قد توفر الراحة حقًا بفعالية كبيرة، خاصةً وأن معظم حالات حساسية العين ليست خطيرة بالواقع، ولا تدوم طويلًا، بل وقد تختفي من تلقاء نفسها.

 

مع ذلك، هناك بعض المواقف التي لا يصلح فيها علاج حساسية العين في المنزل للاطفال والبالغين، ويجب وقتها التحدث إلى الطبيب بصورة فورية، كأن تستمر أعراض الحساسية الحادة لأكثر من يومين حتى مع العلاج بالقطرات والأدوية، أو إذا لوحظ انتفاخ العينين، أو كان هناك دموع غزيرة، أو إفرازات من عين واحدة أو كلتا العينين، أو إذا ارتفعت درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ.

 

قد يعجبك أيضًا: دليلك العلمي عن جراحة العيون بالليزر

الأبحاث العلمية والمخبرية
كاتبة ومحررة مقالات طبية وصحية، شغوفة بنشر التثقيف الصحي خاصة في مجالات المرأة، والطفل، والتغذية، خبرة لأكثر من عامين.
عرض جميع المقالات