طريقة علاج حساسية الأنف في المنزل خطوة بخطوة

  • مشاركة:

تعد حساسية الأنف من أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب الكثير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، حيث تتسبب في الكثير من المتاعب والأعراض المزعجة. ورغم توافر العلاجات الطبية الفعال، إلا أن هناك العديد من الخيارات الطبيعية والمنزلية التي يمكن استخدامها في علاج حساسية الأنف في البيت.

 

نناقش بمقالنا بعض الإجراءات والعلاجات التي يمكن تنفيذها في المنزل لتخفيف أعراض حساسية الأنف، إذا كنت تعاني من حساسية الأنف وترغب في علاج حساسية الأنف في المنزل، تابع القراءة، حيث يقدم لك المقال بعض الخيارات الفعالة للتخفيف من أعراض هذا المرض الشائع.

كيفية علاج حساسية الانف في المنزل

كيف اتخلص من حساسيه الانف في المنزل؟ توجد العديد من الطرق المنزلية الفعالة لعلاج حساسية الأنف في البيت، يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

علاج حساسية الأنف في المنزل بالغسول الأنفي

يعتبر الغسول الأنفي بالماء المالح من الطرق الفعالة لعلاج حساسية الأنف في المنزل. ويمكن تحضير الغسول الأنفي بسهولة عن طريق مزج كمية صغيرة من الملح في الماء المغلي وتركه حتى يبرد. ويمكن استخدام الغسول الأنفي بالماء المالح عدة مرات في اليوم لتخفيف الاحتقان والتهابات الأنف.

 

تعتمد فعالية هذه الطريقة على الأملاح الموجودة في الملح، حيث تعمل على تخفيف التهابات الأنف وتخفيف الاحتقان. كما أن الغسول الأنفي يعمل على إزالة الغبار والشوائب والجراثيم التي تسبب حساسية الأنف، مما يجعله خياراً جيداً في علاج حساسية الأنف والعطاس في المنزل.

 

قد يعجبك أيضًا: الحقيقة حول علاج حساسية الأنف نهائيًا

طريقة علاج حساسية الانف في المنزل بالعسل

يعتبر العسل من العلاجات الطبيعية المفيدة في علاج حساسية الأنف، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة، والمواد المضادة للالتهابات، والمضادات الحيوية، التي تساعد في تخفيف الأعراض المرتبطة بالحساسية. كما أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة وتخفيف الاحتقان والتهابات الأنف.

 

يمكن استخدام العسل عن طريق تناوله مباشرة أو إضافته إلى المشروبات الساخنة مثل الشاي أو الماء الدافئ. كما يمكن استخدام العسل مع الزنجبيل الطازج لتحضير مشروب الزنجبيل والعسل الذي يساعد في تخفيف الاحتقان والتهابات الأنف.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام العسل كعلاج موضعي للأنف، حيث ساعد في علاج حساسية الأنف والعطاس في المنزل، يمكن خلط العسل مع الماء الدافئ وتطبيقه باستخدام القطنة أو الرذاذ الأنفي الخاص بالعسل. يعمل العسل على تخفيف الاحتقان والتهابات الأنف وترطيب الأغشية المخاطية في الأنف.

الزنجبيل لعلاج حساسية الأنف في المنزل

يعتبر الزنجبيل من العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج حساسية الأنف والعطاس في البيت. فهو يحتوي على مواد تساعد في تخفيف الاحتقان والتهابات الأنف، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة وتخفيف الأعراض المرتبطة بالحساسية.

 

يمكن استخدام الزنجبيل كطريقة علاج حساسية الانف في المنزل عن طريق تحضير مشروب الزنجبيل الذي يساعد في تخفيف الأعراض المرتبطة بالحساسية.

لتحضير مشروب الزنجبيل، يمكن قطع قطعة من الزنجبيل الطازج إلى شرائح صغيرة ووضعها في قدر مع الماء، ثم تسخين الخليط حتى يغلي ويترك لينقع لمدة 10-15 دقيقة، يمكن إضافة العسل لتحسين الطعم والاستفادة من فوائد العسل في تخفيف الأعراض المرتبطة بالحساسية، كما يمكن استخدام مسحوق الزنجبيل المجفف أيضاَ.

 

يمكنك قراءة: تخلص من حساسية الأنف المزمنة

علاج الحساسية الانف في البيت باستنشاق البخار

استنشاق البخار يعتبر واحدًا من الطرق الفعالة لعلاج حساسية الأنف في المنزل، حيث يساعد على تخفيف الاحتقان والتهابات الجهاز التنفسي العلوي وتنظيف المسالك التنفسية. ويمكن استخدام الزيوت الأساسية مثل زيت النعناع أو زيت شجرة الشاي لإضافة تأثير مضاد للالتهابات والبكتيريا وتقوية جهاز المناعة.

 

لتحضير البخار، يمكن إضافة بضع قطرات من الزيت الأساسي المختار إلى وعاء مملوء بالماء المغلي. ثم يتم وضع الرأس فوق الوعاء وتغطيته بمنشفة كبيرة، ثم يتنفس المريض بعمق من الأنف والفم لمدة 5-10 دقائق. ينصح باستخدام هذه الطريقة مرتين في اليوم لتحسين الأعراض المزعجة المرتبطة بالحساسية.

 

 

كلمة من رعاية

يتساءل مرضى الحساسية دائماً كيف اتخلص من حساسيه الانف في المنزل؟ يمكن بالفعل التخفيف من حساسية الأنف في البيت عن طريق بعض العلاجات الطبيعية مثل العسل، والزنجبيل، والعمل على ترطيب الأنف والممرات التنفسية دائماً باستنشاق البخار.

لكن، دائماً ما تعد أفضل طريقة لعلاج حساسية الأنف في المنزل هي تجنب التعرض لمسببات الحساسية من البداية مثل الغبار، والدخان، وحبوب اللقاح.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات