تخلص من حساسية الأنف المزمنة

  • مشاركة:
امرأة تضع قطرة أنف لعلاج حساسية الأنف المزمنة

غالباً ما تكون حالة حساسية الأنف هي حالة مزمنة مستمرة مع المريض لفترات طويلة من حياته، وتقوى وتزداد أعراض حساسية الأنف المزمنة عند التعرض المباشر لمثيرات التحسس، كما هو الحال في  الحساسية الموسمية، حيث ارتفاع معدلات حساسية الأنف والأكزيما.

 

تسبب حساسية الأنف المزمنة الكثير من الألم والإزعاج للمرضى خاصة لما يرافقها من أعراض تحد من قدرة الشخص على ممارسة مهامه اليومية، وهم دائمي التساؤل عن افضل علاج لحساسية الانف المزمنة.

 

يناقش المقال طرق علاج حساسية الأنف المزمنة بالأدوية والطرق الوقائية الطبيعية.

اسأل الآن!

يمكنك الآن سؤال رعاية مجانًا عن كل ما يشغلك من موضوعات حول الصحة، والطفل، والأمومة، والعناية بالبشرة والشعر، سيجيبك مجموعة من الأطباء والصيادلة المتخصصين، تابعنا لمعرفة الإجابة على الموقع دون ذكر اسمك

افضل علاج لحساسية الانف المزمنة 

ما هو افضل دواء حساسية الانف؟ تعتبر أفضل طرق علاج الحساسية المزمنة هي تجنب التعرض لمثيرات ومسببات الحساسية من البداية، فالأفضل عدم صدم الجهاز المناعي وإثارته وتعريضه لما يثير تحسسه.

 

يعلم كل مريض مسببات التحسس لديه، التي غالباً ما تكون بسبب الغبار، أو العفن، أو العث، أو العطور والروائح، أو الدخان والملوثات، أو حبوب اللقاح في فصل الربيع وهي من الحساسية الموسمية المزمنة، لذا يوصى مرضى الحساسية المزمنة بالابتعاد عن البيئات المليئة بمثيرات التحسس، وتنظيف المنزل من الغبار والعث، وتهويته جيداً للتخلص من العفن، وتغيير الوسائد والفراش بشكل دوري، وتنظيف الأسطح بشكل منتظم. وغيرها من الخطوات المعتمدة على نوع الحساسية لدى المريض.

كن عضوًا

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الوارد، نحن لا نرسل بريدًا عشوائيًا أبدًا

هل يمكن علاج حساسية الأنف المزمنة؟

نعم، توجد عدة طرق لعلاج حساسية الأنف المزمنة والحد من أعراضها المؤلمة، وتختلف هذه الطرق اعتمادًا على السبب الرئيسي للحساسية وشدتها. منها طرق طبيعية ومنها طرق دوائية، ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:

ادوية حساسية الانف المزمنة

يعتبر العلاج الدوائي هو الخيار الأول لعلاج حساسية الأنف المزمنة، حيث يمكن استخدام الأدوية المضادة للهيستامين، والمضادة للالتهابات، والتي تعمل على تخفيف الأعراض والتقليل من تهيج الأنف، وقد تكون هذه الأدوية على صورة أقراص، أو بخاخات، أو حقن، نسرد فيما يلي العديد من ادوية حساسية الانف المزمنة ومن بينها التالي: (2)

 

  1. مضادات الهيستامين: مثل سيتريزين (Cetirizine) و لوراتادين (Loratadine) و فكسوفينادين (Fexofenadine).

  2. المضادات الحيوية: تستخدم في حالة وجود التهاب في الجيوب الأنفية أو الأذنية، يمكن للطبيب وصف المضادات الحيوية مثل أموكسيسيلين (Amoxicillin) أو كلاريثروميسين (Clarithromycin) لعلاج الالتهابات.

  3. مضادات الالتهاب غير الستيرويدية: مثل الإيبوبروفين (Ibuprofen) والنابروكسين (Naproxen)، ويستخدمون لتخفيف الألم والتورم المصاحب لحساسية الأنف المزمنة.

  4. نقط للأنف لعلاج الحساسية المزمنة: مثل أزيلستين (Azelastine) و فلوتيكازون (Fluticasone)، وتستخدم للتحكم في الأعراض وتهدئة الالتهابات.

  5. مضادات الاحتقان: مثل فنيليفرين (Phenylephrine) وإكسيلوميتازول (Xylometazoline)، ويمكن استخدامها لتخفيف الاحتقان في الأنف وتحسين التنفس.

 

قد يعجبك أيضًا: الحقيقة حول علاج حساسية الأنف نهائيًا

علاج حساسية الأنف المزمنة بالليزر

تعتبر تقنية العلاج بالليزر من الخيارات الحديثة لعلاج حساسية الأنف المزمنة، حيث يتم استخدام الليزر لتقليل تورم الأنسجة داخل الأنف، وتقليل الالتهاب، وتحسين عملية التنفس.

علاج حساسية الأنف المزمنة في المنزل

يمكن علاج التهاب الأنف التحسسي المزمن في المنزل عن طريق بعض الخطوات والترتيبات التالية: (3)

 

  • استخدام مشروبات الأعشاب مثل شاي الزنجبيل والكاموميل، والنعناع، والعسل والشاي الأخضر، والمانوكا وغيرها من المكملات الغذائية والأعشاب لتحسين الأعراض، وهي من أفضل طرق علاج حساسية الأنف المزمنة في المنزل.

  • اتباع تقنيات التدليك التي يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض الاحتقانية في الأنف وتحسين أسلوب الحياة.

  • تجنب استخدام المنظفات وأنواع الصابون، والعطور شديدة الروائح.

  • الإقلاع عن التدخين أو تعريض الجسم للدخان.

  • استخدام مرطب الهواء للحد من الجفاف في الأنف والأسنان.

  • التغذية السليمة عن طريق تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن.

 

يمكنك قراءة: طريقة علاج حساسية الأنف في المنزل خطوة بخطوة

 

كلمة من رعاية

دائماً ما يكرر مرضى الحساسية هذا السؤال: ما هو علاج حساسية الانف المزمنة؟ يمكن الحد من أعراض التحسس الأنفي المزمن والسيطرة على قوته بتجنب التعرض لمثيرات التحسس، وتنظيف البيئة المحيطة من الغبار، والعفن، وغيره من مسببات الحساسية.

 

تتوافر الكثير من الأدوية التي يمكنها السيطرة على أعراض الحساسية ومنها مضادات الاحتقان، ومضادات الهستامين والتي تتوافر على شكل، أقراص، أو بخاخات، أو نقط للأنف لعلاج الحساسية المزمنة.

 

قد يعجبك أيضًا: معلومات حول حرقان الأنف من الداخل وأعراضه والعلاج

الكلمات المفتاحية:

الأبحاث العلمية والمخبرية
حاصل على بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء والنبات، كاتب ومحرر مقالات طبية وصحية، متخصص في البحث العلمي لكل ما هو متعلق بالصحة العامة والدواء، أديب متميز حاصل على عدد من الجوائز والكتب المنشورة.
عرض جميع المقالات