تجنبوا هذه الأكلات إذا كنتم مرضى بحساسية الجلد

  • مشاركة:

يعاني الكثير من الأطفال والكبار من الحساسية الغذائية التي تسبب الكثير من الأعراض المزعجة التي قد تبدأ في الظهور فور تناول كمية بسيطة من محفزات الحساسية أو خلال ساعات، وتشمل أعراض حساسية الطعام الحكة، واحمرار الجلد، والتورم، وغيرها.

يوجد أكثر من 170 نوع من الطعام يسبب الحساسية، وغالبًا ما يكون المصاب بالحساسية تجاه أحد لك الأطعمة يعاني من التحسس تجاه باقي الأنواع، لذا ينصح دائمًا مرضى حساسية الطعام بتجنب الأكلات المحفزة لحساسية الجلد لديهم، فهي أفضل طرق الوقاية والعلاج.

ورغم كثرة أنواع الطعام المسبب للحساسية إلا أن هناك بعض الأطعمة التي يشترك الآلاف من الناس في التحسس تجاهها، وهي الأطعمة التي ينبغي تجنبها تمامًا، لهذا، يوضح مقال اليوم الأكل الممنوع لمرضى حساسية الجلد، ويشرح البدائل الآمنة.

ما هو الأكل الممنوع لمرضى حساسية الجلد؟

تنشأ الحساسية الغذائية نتيجة عدد من البروتينات في الأطعمة، يتعرف عليها الجهاز المناعي للمريض على أنها أجسام عدوانية وينتج العديد من الأجسام المضادة لمحاربتها، فيما يلي أشهر الأكلات المسببة للتحسس، وهي من الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد:

الحليب والأكل الممنوع لمرضى حساسية الجلد

ينتمي الحليب إلى اكلات ممنوعة لمرضى الحساسية، فهو أحد مسببات الحساسية الغذائية الشائعة التي يمكن أن تسبب حكة في الجلد لدى بعض الأفراد. تحدث حساسية الحليب عندما يتعرف الجهاز المناعي عن طريق الخطأ على بروتينات الحليب على أنها ضارة ويطلق الهيستامين والمواد الكيميائية الأخرى، مما يسبب رد فعل تحسسي.

 

يمكن أن تشمل أعراض حساسية الحليب الطفح الجلدي خلايا النحل، والحكة، والتورم، والأكزيما. يعد الحليب عنصرًا شائعًا في العديد من الأطعمة، لذلك من المهم للأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب قراءة الملصقات الغذائية بعناية وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الحليب أو منتجات الألبان.

 

أيضًا ينبغي إدراج مصادر بديلة للكالسيوم والمواد المغذية الأخرى في النظام الغذائي لضمان التغذية الكافية مثل الكرنب، والسبانخ.

 

للمزيدا قرأ: تعلم عن أعراض حساسية عدم تحمل اللاكتوز للبالغين

البيض من الاكلات الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

تشيع حساسية البيض بين الناس كثيرًا خاصة لدى الأطفال، ويتخلص منها حوالي 70% منهم عندما يصلون إلى سن البلوغ، مما يجعل البيض بالتأكيد أحد أنواع الأكل الممنوع لمرضى حساسية الجلد.

 

للمزيد اقرأ: أعراض حساسية اللاكتوز عند الاطفال

 

تحدث حساسية البيض نتيجة تفاعل جهاز المناعة في الجسم مع البروتينات الموجودة في صفار وبياض البيض، وتتضمن الأعراض الشائعة الطفح الجلدي، وعسر الهضم، والصفير، والتورم، وضيق التنفس.

 

يلاحظ بعض الأشخاص المصابين بالأكزيما تفاقم حالة الحكة الجلدية عند تناول البيض، ويجب الانتباه إلى أنه في حال الإصابة بحساسية بيض الدجاج، فقد يكون الشخص مصابًا بحساسية من أنواع أخرى من البيض، مثل بيض البط، أو الديك الرومي، أو السمان، يمكن تناول البروتنات الحيوانية مثل الطيور واللحوم كبديل للبيض.

 

الأسماك من الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

غالبًا ما تكون حساسية الأسماك من أنواع مثل التونة، والسلمون، وسمك القد، نتيجة عدد معين من البروتينات المثيرة لحساسية الجلد مثل البارفالبومين.

 

توصف الأسماك بأنها من الأكل الممنوع لمرضى حساسية الجلد لكثرة أعداد المتحسسين من السمك، حتى أنه ينصح بتجنب جميع أنواع الأسماك وليس فقط الأسماك المذكورة سابقًا، وتناول اللحوم الحيوانية والطيور كبديل آمن.

 

قد يعجبك أيضًا: تعرف على أعراض حساسية الطعام بسهولة

القمح من اكلات ممنوعة لمرضى الحساسية

على الرغم من أن معظم الناس يعتقدون أن حساسية القمح هي حساسية للجلوتين، إلا أنها في الواقع حساسية للقمح فقط. هذه الحساسية أكثر شيوعًا عند الأطفال ويتخلص معظمهم منها عندما يبلغون 3 سنوات.

 

يعاني الأشخاص المصابون بمرض الاضطرابات الهضمية من مشاكل في تناول الجلوتين، الموجود في القمح والشعير، ولكن ليس في الحبوب الأخرى.

 

ليس من الضروري دائمًا اتباع نظام غذائي خال من الغلوتين في حال الإصابة بحساسية القمح، فقط يكفي تجنب تناول القمح كونه أحد الاكلات الممنوعة لمرضى حساسية الجلد، وتناول مخبوزات الحبوب الأخرى مثل الجاودار.

المزيد من الأطعمة الممنوعة لمرضى حساسية الجلد

ذكرنا أبرز الأطعمة المسببة لحساسية الجلد والتي يوصى مريض الحساسية بتجنبها، فيما يلي البعض الآخر من أكلات ممنوعة عن مريض الحساسية:

  1. الفول السوداني: حساسية الفول السوداني تهدد الحياة وتحتاج لعلاج طبي طارئ، ويمكن حدوث ردود فعل من الأكل والاستنشاق، وتتشابه الأعراض مع حساسية الطعام الأخرى، لذا الفول السوداني من أخطر أنواع الأكل الممنوع لمرضى حساسية الجلد.

  2. شجرة الجوز: المكسرات خاصة الجوز سبب شائع للحساسية المفرطة، ويمكن أن يأتي الرد التحسسي من الجوز أو منتجاته، والأشخاص المصابون بحساسية الفول السوداني غالبًا ما يعانون من حساسية شجرة الجوز.

  3. السمسم: الحساسية من السمسم تتراوح من طفح جلدي إلى الحساسية المفرطة، وتتوفر العديد من المنتجات المحتوية على السمسم، لكن ليست كلها من الاكلات الممنوعة لمرضى حساسية الجلد.

  4. القشريات: حساسية القشريات تسبب أعراضًا مشابهة لحساسية الأسماك، وتشمل الجمبري، والحبار، والمحار، والاسكالوب.

  5. الصويا: الصويا من مسببات الحساسية الغذائية الشائعة للأطفال، وتسبب حكة في الجلد والوجه والفم، ويعتبر من أشهر الاكلات الممنوعة لمرضى حساسية الجلد خاصة الأطفال تحت 3 سنوات.

 

اقرأ أيضًا: 6 طرق لعلاج حساسية الطعام في المنزل

 

كلمة من رعاية

 

يعاني الكثير من الأطفال والكبار من الحساسية الغذائية التي تسبب العديد من الأعراض المزعجة، ويوجد أكثر من 170 نوعًا من الأطعمة التي تسبب الحساسية. ينصح دائمًا مرضى حساسية الطعام بتجنب الأكلات المحفزة لحساسية الجلد لديهم.

 

أوضحنا بالمقال الأكل الممنوع لمرضى حساسية الجلد، وهي الحليب، والبيض، والأسماك، والقمح، والفول السوداني، وشجرة الجوز، والسمسم، والمحار، والصويا. ينبغي تجنب هذه الأطعمة والبحث عن بدائل آمنة للحصول على التغذية الكافية.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات