أعراض حساسية اللاكتوز عند الاطفال

  • مشاركة:

حساسية اللاكتوز عند الرضع هي مشكلة شائعة تحدث عندما يصعب على الرضيع تحليل وهضم اللاكتوز، وهو السكر الموجود في حليب الأبقار ومنتجاته.

يمكن أن تتسبب هذه الحساسية في أعراض مزعجة مثل الإسهال، والتقيؤ، والانتفاخ، ولتجنب هذه الأعراض، يجب على الأمهات اللاتي يرضعن رضاعة طبيعية تجنب تناول منتجات الحليب أثناء فترة الرضاعة.

 

بالنسبة للأمهات اللواتي يقمن بإطعام أطفالهن حليب صناعي، يُفضل استخدام حليب خالي من اللاكتوز خصيصًا للرضع الذين يعانون من هذه الحساسية. يجب على الأمهات دائمًا استشارة طبيب الأطفال لتقديم العناية والنصائح اللازمة للتعامل مع حساسية اللاكتوز عند الرضع.

 

يختص المقال اليوم بمناقشة أعراض حساسية اللاكتوز عند الرضع بالتفصيل، لتوعية الأمهات وتسهيل اكتشافها عند الطفل، ونجيب عن سؤال الأمهات: كم تستمر أعراض حساسية اللاكتوز؟

{quesrtion}

حساسية اللاكتوز للرضع

تؤثر حساسية اللاكتوز على الكبار والأطفال على حد سواء، حيث لا يستطيع الجسم هضم اللاكتوز عند الأفراد الذين يعانون من الحساسية تجاهه، مما يسبب بعض الأعراض المزعجة والتي تكون مؤلمة لدى الرضع على وجه الخصوص.

 

تتشارك أعراض حساسية اللاكتوز عند حديثي الولادة مع بعض الحالات الصحية الأخرى، لذا ننصح الأمهات بالتوجه إلى الطبيب أومقدمي الرعاية الصحية الأسرية للاستشارة والتقييم، في حال شكت الأم في إصابة طفلها بأعراض حساسية اللاكتوز.

ما هي أعراض حساسية اللاكتوز عند الرضع؟

أعراض حساسية اللاكتوز عند الرضيع تتضمن:

  1. الإسهال: يعاني الرضيع من إسهال متكرر وزيادة في عدد حفاظاته.

  2. التقيؤ: يمكن للرضيع المصاب بحساسية اللاكتوز أن يتقيأ بشكل متكرر بعد تناول الحليب.

  3. الانتفاخ والمغص: يظهر الانتفاخ في بطن الرضيع ويصاحبه المغص والتجشؤ، وخروج الغازات.

  4. البكاء المستمر: قد يكون الرضيع متوترًا ويبكي بشكل متكرر بسبب الألم والتوتر الناجم عن الحساسية، ويعد البكاء من أبرز أعراض حساسية اللاكتوز عند الرضيع، لعدم قدرته على التعبير عن آلامه.

  5. تقلبات في الوزن: قد يشهد الرضيع تقلبات في الوزن بسبب صعوبة امتصاص اللاكتوز.

  6. آلام المعدة: تشمل علامات آلام المعدة النقاط التالية:

    1. غلق قبضة الرضيع وقت الشعور بالألم.

    2. الركل أو رفع الأرجل.

    3. البكاء الشديد وقت خروج الغازات.

    4. تقوس الظهر.

    5. بروز المعدة قليلًا عن الطبيعي وتحسسها من اللمس.

 

للتأكد من وجود حساسية عدم تحمل اللاكتوز، يجب استشارة طبيب الأطفال. يمكن للأمهات تجنب أعراض حساسية اللاكتوز عند الاطفال عن طريق تغيير نظام تغذية الرضيع واستخدام حليب خالي من اللاكتوز أو اللجوء إلى الحليب الصناعي المناسب، أو امتناعها هي نفسها عن تناول حليب الأبقار إن كانت ترضع طفلها حليب الثدي، حيث يعبر جزء من كل ما تأكله الأم إلى الرضيع.

 

اقرأ للمزيد: تعرف على أعراض حساسية الطعام بسهولة

متى تظهر أعراض حساسية اللاكتوز عند الرضع؟

تظهر أعراض حساسية اللاكتوز للاطفال بعد وقت قصير من تناول الحليب أو أحد منتجاته في خلال 30 دقيقة إلى ساعتين، وذلك من أهم الأعراض وأكثرها وضوحًا، وأهمها لتشخيص الحالة.

 

كم تستمر أعراض حساسية اللاكتوز؟

هل تختفي أعراض حساسية عدم تحمل اللاكتوز من عند الرضيع، أم تستمر معه؟ تعتمد إجابة هذا السؤال عن سبب حساسية اللاكتوز عند الأطفال، كما نوضح تاليًا:

  1. سبب أعراض حساسية لاكتوز الحليب هو عدوى فيروسية أو الولادة المبكرة: تختفي الحساسية بعد فترة ويبدأ جسم الرضيع في إنتاج انزيم اللاكتاز المسؤول عن هضم سكر اللاكتوز.

  2. سبب أعراض حساسية لاكتوز الحليب هو مرض منذ الولادة: تستمر الحساسية في هذه الحالة مدى الحياة وتتطلب تعديل النظام الغذائي إلى أخر خالي من اللاكتوز.

 

تكثر في الأسواق منتجات الحليب الخالية من اللاكتوز والمناسبة للأطفال والكبار، وهي غنية بالفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين د تمامًا مثل الحليب العادي.

علاج حساسية اللاكتوز عند الرضع

لا يمكن علاج عدم تحمل اللاكتوز تمامًا، لكن يمكن تخفيف أعراض حساسية اللاكتوز عند الأطفال عن طريق الخطوات التالية:

  1. تجنب الحليب وجميع منتجاته المحتوية على اللاكتوز، واستبدالها بمنتجات خالية من اللاكتوز، ويطبق ذلك على كامل النظام الغذائي للطفل مع الاهتمام بتوفير كل العناصر الغذائية الهامة للنمو بالتشاور مع الطبيب.

  2. تجنب شرب الأم لحليب الأبقار إن كانت ترضع رضاعة طبيعية لتخفيف أعراض حساسية اللاكتوز من حليب الام.

علاج حساسية اللاكتوز بالاعشاب للرضع

يمكن تهدئة وتخفيف أعراض حساسية اللاكتوز للرضع عن طريق الأعشاب المهدئة للبطن والطاردة للغازات، التي تريح الطفل وتمنع تشنجات الجهاز الهضمي.

 

من تلك الأعشاب، الكمون، والبابونج، وعصير الليمون، والزنجبيل، لكن يجب استشارة الطبيب قبل محاولة علاج حساسية اللاكتوز بالاعشاب للرضيع واستشارته في العشبة وكيفية استخدامها، ومدى ملاءمتها للطفل، وينبغي ألا يقل عمر الطفل عن 6 أشهر.

 

للمزيد اقرأ: منها الإبر.. 6 طرق لعلاج حساسية الطعام في المنزل

 

كلمة من رعاية

 

تظهر أعراض حساسية اللاكتوز عند الرضيع على شكل اضطرابات معوية مثل الإسهال، والمغص، وخروج الغازت، وذلك بعد تناول الطفل للحليب أو أحد منتجاته في خلال ما يتراوح بين 30 دقيقة وساعتين.

 

لعلاج حساسية اللاكتوز عند حديثي الولادة يجب تجنب جميع منتجات الحليب المحتوية على اللاكتوز ويمكن الاستعانة ببعض الأعشاب المهدئة للجهاز الهضمي مثل الكمون والبابونج بعد استشارة الطبيب.

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات