8 من طرق علاج حساسية الانف عند الاطفال

  • مشاركة:

تعد حساسية الأنف من أكثر المشكلات الصحية التي يعاني منها الأطفال شيوعًا، وتعتبر الأعراض المصاحبة لها مزعجة بشكل كبير وتؤثر سلبًا على نوعية حياة الطفل وقدرته على القيام بالأنشطة اليومية.

 

هناك العديد من الخيارات المتاحة لعلاج حساسية الأنف عند الأطفال، وتختلف العلاجات وفقًا لشدة الأعراض وعمر الطفل والتحسس الذي يعاني منه، حيث يمكن الاعتماد على العلاج الطبيعي الذي يتضمن تغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي، وتجنب المواد المثيرة للحساسية، واستخدام مواد منزلية في علاج حساسية الأنف عند الأطفال طبيعيًا.

 

كما يمكن دائمًا استخدام الأدوية لتخفيف الأعراض، مثل مضادات الهيستامين والأدوية الموضعية، ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناول أي نوع من الأدوية، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالأطفال، يناقش المقال الطرق المختلفة لعلاج حساسية الانف عند الرضع والأطفال.

اعراض حساسية الانف عند الرضع والأطفال

تعتبر حساسية الأنف من المشكلات الصحية الشائعة التي تؤثر على الأطفال والرضع، ويمكن أن تتراوح شدتها من خفيفة إلى شديدة. ومن بين الأعراض الأكثر شيوعًا لحساسية الأنف عند الأطفال والرضع ما يلي:

 

  • السعال المزمن.

  • حكة الأنف والعينين.

  • العطاس المستمر.

  • انسداد الأنف.

  • الإفرازات الأنفية الزائدة.

  • شعور الأطفال بالتعب والارهاق.

  • السعال الجاف.

  • الاحتقان الأنفي.

  • الحكة في الأنف والحنجرة.

  • احمرار وتورم العينين.

  • زيادة الحساسية للروائح القوية والدخان والعوادم.

  • تهيج الجلد وظهور الطفح الجلدي.

 

قد تكون الأعراض أشد حدة عند بعض الأطفال بالمقارنة مع الآخرين، وقد يعاني بعض الأطفال من صعوبة في التنفس والشرب والتغذية بسبب احتقان الأنف. وقد تتفاقم الأعراض أيضًا في حالة التعرض لمواد مثيرة للحساسية، مثل الحيوانات الأليفة، والغبار، والفطريات، ويمكن أن تتطور إلى حساسية الجيوب الانفية عند الاطفال.

 

قد يعجبك أيضًا: سوء التغذية عند الاطفال وعلاجها

علاج حساسية الانف عند الاطفال

يعتمد علاج حساسية الأنف عند الأطفال على مدى شدة الأعراض، ونوع التحسس، وعمر الطفل، وتاريخه الصحي، يمكن علاج حساسية الأنف عند الأطفال والرضع بالعديد من الطرق والإجراءات التي يتخذها الأطباء المعالجون، وفيما يلي بعض الخيارات الشائعة لعلاج حساسية الأنف عند الأطفال:

  1. محلول الماء والملح: تعد قطرات وبخاخات محلول غسول الأنف الملحي من أكثر العلاجات الآمنة في علاج حساسية الانف عند الاطفال والرضع.

  2. الأدوية المضادة للحساسية: يمكن استخدام مضادات الهيستامين الفموية أو الموضعية على شكل قطرات الأنف في علاج حساسية الانف للرضع خاصة.

  3. الأدوية الستيرويدية: تستخدم الأنواع الموضعية منها لتخفيف الأعراض، ويختلف العلاج حسب حالة الطفل، يحدد ذلك الطبيب.

  4. الحقن المضادة للحساسية: تستخدم الحقن المضادة للحساسية في حالات الحساسية الشديدة التي لا يمكن علاجها بالأدوية العادية، وتحتاج إلى إجراء الحقن في مكتب الطبيب.

علاج حساسية الأنف عند الأطفال طبيعيًا

يمكن اللجوء إلى بعض العلاجات الطبيعية لتخفيف حساسية الأنف عند الأطفال، ولكن يجب الحرص على استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه العلاجات وعدم الاعتماد عليها كبديل للعلاج الطبي التقليدي، فيما يلي بعض طرق علاج حساسية الأنف عند الأطفال طبيعيًا:

 

  1. غسل الأنف: يعتبر غسل الأنف بالماء المالح والماء الدافئ هو طريقة فعالة لتخفيف الاحتقان وتنظيف الأنف من الغبار والأوساخ التي قد تسبب الحساسية. 

  2. العلاج بالأعشاب: يفيد استخدام بعض الأعشاب الطبيعية لعلاج حساسية الأنف عند الأطفال، مثل الكركديه، والمرمية، والبابونج، والنعناع. يمكن تحضير الشاي الطبيعي من تلك الأعشاب ويفضل تناوله دافئًا لتخفيف الأعراض.

  3. تقوية جهاز المناعة: يمكن تحسين جهاز المناعة لدى الأطفال من خلال تغذية صحية وتناول المكملات الغذائية المناسبة والأطعمة الغنية بالفيتامينات، والمعادن، والبروبيوتيك.

  4. تقليل التعرض للمواد المسببة للحساسية: يساعد تجنب مسببات التحسس في تقليل أعراض الحساسية عند الأطفال.

  5. علاج حساسية الأنف عند الأطفال طبيعيًا عن طريق التحكم في البيئة، وذلك عن طريق التخلص من المواد المسببة للحساسية في المنزل، مثل تغيير أنواع الأثاث، وتنظيف المنزل، والتخلص من الحيوانات الأليفة.

 

يمكنك قراءة: طريقة علاج حساسية الأنف في المنزل خطوة بخطوة

 

كلمة من رعاية

 

تعتبر حساسية الأنف من المشكلات الصحية الشائعة التي يعاني منها الأطفال، لكن لحسن الحظ، يمكن علاج حساسية الانف عند الاطفال بالعديد من الطرق، سواء التقليدية أو الطبيعية..

 

يوصى دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه العلاجات، وتجنب التعرض للمواد المسببة للحساسية بقدر الإمكان، كما ينصح بتحسين جهاز المناعة لدى الأطفال من خلال تناول غذاء صحي، وممارسة التمارين الرياضة اليومية.

 

هل قرأت؟ تخلص من حساسية الأنف المزمنة

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات