6 طرق لعلاج حساسية الطعام في المنزل

  • مشاركة:

يتصرف الجسم أحيانًا عند تناول بعض الأطعمة بصورة قوية مصدرًا رد فعل مبالغ فيه فيما يسمى بحساسية الطعام، قد تأتي حساسية الطعام بصورة خطرة ومهددة للحياة، وعندها يجب نقل المريض إلى المستشفى لتدارك الأمر.

 

لكن ليست كل ردود الأفعال التحسسية تحتاج إلى المستشفى، فهناك رد فعل خفيف أو متوسط يمكن السيطرة عليه في المنزل، أو حتى تقديم إسعافات أولية سريعة حتى يتلقى المريض الرعاية الطبية.

 

لذا، نناقش في مقالنا طرق علاج حساسية الطعام في المنزل للاطفال والبالغين، ونعرف كم تستمر أعراض حساسية الطعام؟

هل حساسية الطعام خطيرة؟

نعم، في بعض الأحيان تعتبر حساسية الطعام خطيرة ومهددة للحياة أيضًا، وفي بعض حالات أخرى تأتي أعراض الحساسية بسيطة ويمكن التحكم بها بعدة خطوات بسيطة.

 

لذا، يوصى مرضى الحساسية باصطحاب الحقن الضرورية من مضادات الحساسية معهم دائمًا لإنقاذ حياتهم في الحالات الطارئة.

 

اقرأ للمزيد: تعرف على أعراض حساسية الطعام بسهولة

علاج حساسية الطعام في المنزل

يعد تجنب الأطعمة المسببة للحساسية هي أفضل طريقة لعلاج حساسية الغذاء في البيت، فالحساسية لا تختفي ولا تزول خاصة عن الكبار فمن الأسلم دائمًا الامتناع عن محفزات الحساسية ومثيراتها، وهنا يسهل السيطرة عليها في حال حدث تلامس أو استنشاق أو تذوق لأحد الأطعمة المثيرة للحساسية، لأن أعراض حساسية الطعام ستكون خفيفة وقتها ولا تحتاج تدخل طبي.

 

من العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها لعلاج حساسية الطعام عند الكبار في المنزل ما يلي:

مضادات الهيستامين لعلاج حساسية الطعام في المنزل للرضع

ينبغي أن تتواجد مضادات الهستامين التي لا تحتاج وصفة طبية في المنزل في حال وجود مريض بالحساسية للحالات السريعة، يساعد ذلك في التصرف بسرعة وعلاج حساسية الطعام في المنزل للرضع والكبار أيضًا.

 

تتواجد مضادات الهستامين في أشكال صيدلانة مختلفة تناسب كل الأعمار، مثل النقط الفموية للرضع، والشراب والأقراص للبالغين مثل دواء دايفينهيدرامين، الذي يعمل على تهدئة الأعراض الجلدية والحكة، لكن في حال تطور التحسس وظهرت أعراض التورم على الوجه واللسان يجب التوجه إلى المستشفى لتلقي حقنة من الأدرينالين للسيطرة على الحساسية المفرطة.

شاي الزنجبيل لعلاج حساسية الطعام بالأعشاب

يشتهر شاي الزنجبيل بقدرته على تهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي، والتخفيف من الغثيان، والالتهابات، وألم المعدة، وعسر الهضم الناتج عن تناول محفزات الحساسية، مما يجعله خيارًا مناسبًا لأعراض حساسية الجهاز الهضمي الناتجة عن الطعام.

 

يفيد الزنجبيل أيضًا في تسريع عملية الهضم، ويعالج الغازات، وتطبل البطن، وتشنجات الأمعاء، ويمكن الاستفادة من استنشاق بخار شاي الزنجبيل في تخفيف احتقان الجيوب الأنفية.

البروبيوتيك لعلاج حساسية الطعام في المنزل للاطفال

يسبب عدم توازن البكتيريا في الأمعاء إلى الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة منها حساسية الغذاء، يعمل البروبيوتيك المتوافر في عدد من الأطعمة أشهرها الزبادي أو مخلل الملفوف، أو مكملات البروبيوتيك على إعادة التوازن البكتيري مرة أخرى إلى الأمعاء، مما يجعل البروبيوتيك أفضل الأطعمة لعلاج حساسية الغذاء في المنزل.

 

يعد البروبيوتيك من الأطعمة سهلة التقديم إلى الأطفال لحبهم فيها لكنه أيضًا فعال لعلاج حساسية الطعام عند الكبار.

 

الشاي الأخضر لعلاج حساسية الطعام عند الكبار

يمتليء الشاي الأخضر بمضادات الأكسدة والفلافونيدات مثل الكيرسيتسن، ويقلل من حدوث الالتهابات، كما يعمل كمضاد للهستامين مما يجعله مناسبًا لعلاج حساسية الطعام بالأعشاب، كما يحمي الشاي الأخضر الجسم من أمراض القلب والسرطانات.

عصير جزر لعلاج حساسية الطعام في المنزل للاطفال

يسهل على الأطفال تناول عصير الجزر لطعمه المستساغ، لذا يمكن الاستعانة به في علاج حساسية الطعام في المنزل للاطفال والبالغين أيضًا، وذلك لغناه بمضادات الأكسدة التي تقوي الخلايا المناعية وتزيد من أعدادها وتحميها من الجذور الحرة، والكاروتينات، والفيتامينات مثل فيتامين A, C, K.

ما هي المشروبات التي تخفف الحساسية؟

يعد عصير الليمون من أشهر المشروبات التي تخفف الحساسية الغذائية، وذلك لمحتواه المرتفع من فيتامين C، الذي يحمي من العدوى ويعزز نظام المناعة لخواصه المادة للأكسدة.

 

يقلل شرب عصير الليمون أو تناوله مع الطعام من أعراض حساسية الغذاء مثل العطس، وتدمع وتورم العيون، وغيرها من أعراض التهاب الأنف التحسسي.

المزيد من طرق علاج حساسية الطعام في المنزل

يوجد عدد من الطرق المتوارثة والشعبية التي يمكن استخدامها في علاج حساسية الغذاء في المنزل منها التالي:

  1. خل التفاح.

  2. تناول الزنجبيل الطازج.

  3. عصير الخيار.

  4. زيت الخروع.

  5. نبات القراص (Stinging nettle).

  6. حليب الكركم وهو من المشروبات التي تخفف الحساسية.

  7. الأطعمة والمشروبات الغنية بفيتامين سي.

  8. الوخز بالإبر: هي طريقة صينية قديمة تحتاج إلى المزيد من الدراسات، وتعتمد على أن الخضوع لجلسات الوخز بالإبر في نقاط محددة يمكنه الحد من حساسية الطعام.

  9. علاج حساسية الطعام بالأعشاب والأدوية العشبية الصينية.

متى تختفي اعراض حساسية الطعام؟

غالبًا ما تختفي اعراض حساسية الطعام في خلال ساعتين إن كانت الأعراض خفيفة وبسيطة، لكنها قد تستمر عدة أيام في حال الأعراض القوية التي تتطلب التدخل الطبي.

 

كلمة من رعاية

 

يمكن علاج حساسية الطعام في المنزل بسهولة عن طريق الامتناع التام عن تناول الأطعمة المحفزة للحساسية، فلا يجب اختبار النفس أو محاولة تعويدها على الطعام المثير للتحسس، ثم يمكن بعد ذلك في حال حدوث حساسية الطعام الخفيفة تناول بعض المشروبات الطبيعية التي من شأنها علاج حساسية الطعام بالأعشاب مثل شاي الزنجبيل، والشاي الأخضر، وعصير الليمون.

 

قد يعجبك أيضًا: الحقيقة حول علاج حساسية الأنف نهائيًا

 

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات