أهمهم محاليل الجفاف.. طرق علاج الاسهال في البيت للاطفال

  • مشاركة:

الإسهال عند الاطفال من المشكلات الصحية الشائعة والمتكررة، والتي لا تتسبب في حدوث قلقًا قويًا أإلا إذا تطورت حالة الإسهال بشدة مسببة الجفاف للطفل.

 

يحدث الإسهال نتيجة مشكلة بالجهاز الهضمي، مما يتسبب في زيادة حركة الأمعاء ونزول البراز على شكل رخو ومائي (أي يحتوي على كمية كبيرة من الماء)، وهو غالبًا ما يستمر مدة أسبوعين ويختفي بمفرده.

 

لكن يمكن مع القليل من العلاجات المنزلية البسيطة تسريع الفترة اللازمة للتعافي والحد من شدة الأعراض المؤلمة، كما يجب استشارة الطبيب للتقييم وللعلاج حال تحول الإسهال إلى صورة مزمنة.

 

يوضح لنا مقال اليوم الطرق المختلفة لعلاج الإسهال للأطفال في البيت، ونعرف متى يجب رؤية الطبيب.

كيف أعرف أن طفلي مصاب بالإسهال؟

يعمل القولون على أن يمتص أكبر كمية ممكنة من الماء قبل خروج البراز، مما يجعل له شكل وقوام متماسك، عندما تصاب الأمعاء بالعدوى أو أحد مسببات الإسهال الأخرى، يمتليء البراز بالماء ويحدث الإسهال.

 

إذا عاني الطفل من البراز الرخو المائي أو السائل لثلاث مرات يوميًا أو أكثر، فذلك يعني إصابته بالإسهال.

 

قد يعجبك أيضًا: أسباب الإسهال بعد الصوم بالتفصيل

علاج الاسهال في البيت للاطفال

في العادة ليس من الضروري استخدام دواء لعلاج الاسهال في المنزل عند الاطفال، فالإسهال هو طريقة الجهاز الهضمي للتخلص من العدوى بصورة سريعة، لذا فإن الأدوية المضادة للإسهال في الأيام الأولى تحبس العدوى بداخل الجسم.

 

يعتمد علاج الإسهال في المنزل للأطفال على التعامل مع مسببات الإسهال نفسها وحلها، لكن يمكن تخفيف أعرض الإسهال القوية مع بعض الطرق المنزلية التي نوضحها تاليًا:

الترطيب لعلاج الإسهال للأطفال في البيت

تعتبر إعادة الترطيب للجسم طريقة أساسية لعلاج الاسهال في البيت للرضع بشكل طبيعي، فهو أمر بالغ الأهمية لمنع الجفاف الناجم عن الإسهال عن طريق الخطوات التالية:

  • تشجيع الطفل على شرب الكثير من السوائل، مثل الماء، أو محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم، حيث تعتبر محاليل الجفاف أفضل طرق علاج الإسهال للاطفال الرضع في البيت، كونها تعمل على تعويض الأملاح والسوائل التي فقدها الطفل بشكل مركز.

  • تجنب المشروبات السكرية أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الجفاف.

  • تقديم رشفات صغيرة ومتكررة لتجنب إرهاق المعدة.

  • إعادة تقديم النظام الغذائي المعتاد للطفل تدريجيًا للمساعدة على التعافي.

الأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية

تتوافر في الأسواق بعض الأدوية والعلاجات التي لا تحتاج وصفة طبية مخصصة من الطبيب، وهي تساعد على علاج الإسهال والترجيع للأطفال في البيت والتخفيف من قوة الأعراض المؤلمة، من تلك العلاجات مايلي:

  1. لوبراميد.

  2. البزموت سبساليسيلات.

الطعام لعلاج الإسهال عند الأطفال في البيت

يمكن الاستعانة ببعض أنواع الأطعمة التي تقلل من حركة الأمعاء وتعمل على تطهيرها، للمساعدة في تخفيف شدة الأعراض والمساعدة على علاج الإسهال عند الأطفال في البيت، نوضح تاليًا تلك الأطعمة:

  1. الانتظام على الرضاعة من حليب الثدي بالنسبة للرضع، حيث يعتبر حليب الأم من أهم طرق علاج الاسهال في البيت للرضع، وذلك لسرعة امتصاصه بسهولة واحتوائه على مواد مغذية أكثر من محاليل الجفاف.

  2. تجنب الأطعمة الغنية بالسكر، والدهون، والتوابل الحريفة، والألبان ومنتجاتها، والأطعمة الغنية بالجلوتين، والمحليات الاصطناعية، واللحوم الدهنية فهي من الأطعمة المحفزة للإسهال عند بعض الأطفال.

  3. الاهتمام بالأغذية المحتوية على كمية متوسطة من الألياف والبكتين لتنظيم حركة الأمعاء مثل الفول، والبازيلاء، والشعير، والبطاطا الحلوة.

  4. تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالصوديوم والبوتاسيوم مثل الموز والبطاطس المسلوقة والحساء.

  5. شرب بعضًا من مشروبات الأعشاب التي تريح بطن الطفل (أكبر من عام) وتخفف الألم مثل الزنجبيل والكمون.

 

للمزيد اقرأ: 8 من فوائد الكمون للرضع

نظام بارت لعلاج الاسهال في المنزل للرضع

يعتمد نظام بارت (BART) في علاج الاسهال في البيت للاطفال على تناول الأطعمة التالية:

  1. الموز.

  2. الأرز.

  3. عصير التفاح.

  4. الخبز المحمص.

 

يتميز نظام بارت بوجود الأطعمة الخفيفة الغنية بالنشا والتي تحتوي على كمية بسيطة من الألياف، مما ينتج عنه براز أكثر صلابة، بالإضافة إلى احتوائه على عدد من العناصر المغذية للطفل مثل البكتين والبوتاسيوم، مما يجعله من بين أشهر طرق علاج الإسهال في المنزل للأطفال.

 

لكن ينبغي الانتباه إلى أنه نظام فقير في العديد من المواد الغذائية الأخرى، لذا لا ينبغي الاعتماد عليه لفترات طويلة، لكن حتى يتحسن الإسهال وتخف حدته.

البروبيوتيك لعلاج الاسهال في البيت للاطفال

البروبيوتيك هي كائنات دقيقة مفيدة للجهاز الهضمي، وتعزز مكافحة العدوى في الأمعاء، لذا يكثر استخدامها في علاج الاسهال في المنزل للرضع للأسباب التالية:

  • يعزز البروبيوتيك نمو البكتيريا الصحية المفيدة في الجهاز الهضمي.

  • يعمل البروبيوتيك على استعادة توازن البكتيريا في الأمعاء المضطربة.

  • يساعد في تقليل التهيج والالتهابات في الأمعاء.

  • يعزز امتصاص المواد المغذية الضرورية.

  • يعزز نظام المناعة لدى الأطفال.

 

يتوافر البروبيوتيك بكثرة في الأطعمة المخمرة مثل الزبادي (يستثنى الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز) كما توجد مكملات غذائية بالأسواق تحتوي على البروبيوتيك.

زيارة الطبيب لعلاج الإسهال للأطفال في البيت

تختفي غالبية حالات إسهال الأطفال خلال أسبوع واحد، لكنه قد يستمر أكثر من ذلك أو لا يتحسن مع العلاج المنزلي، عندها يجب زيارة الطبيب لتقييم الحالة والتشخيص الدقيق، من الأسباب التي تستدعي روية الطبيب ما يلي:

  • الحمى وارتفاع درجة حرارة الطفل.

  • وجود دم أو صديد في البراز.

  • إسهال مزمن لا ينقطع.

  • جفاف الفم والعطش الشديد وهي من علامات الجفاف.

  • الإسهال وقت نوم الطفل.

  • خسارة كبيرة في الوزن.

  • آلام قوية بالبطن.

  • الطفل المصاب بالإسهال حديث الولادة.

 

كلمة من رعاية

 

الإسهال عند الأطفال شائع ويمكن علاجه في المنزل. إذا كان البراز سائلًا ورخوًا لثلاث مرات في اليوم أو أكثر، فهذا يعني وجود إسهال، لعلاج الاسهال في المنزل عند الاطفال ينصح بترطيب الطفل وتشجيعه على شرب السوائل وتجنب المشروبات السكرية والكافئين.

 

كذلك يفضل تقديم الطعام بشكل تدريجي وتجنب الأطعمة المحفزة للإسهال. يمكن أيضًا استخدام بعض الأدوية المتاحة دون وصفة طبية لتخفيف الأعراض.

 

يفيد استخدام نظام بارت الغذائي المكون من الموز والأرز وعصير التفاح والخبز المحمص في علاج الإسهال والترجيع للأطفال في البيت، كما يمكن أيضًا استخدام البروبيوتيك لتعزيز صحة الأمعاء، أما في حالة استمرار الأعراض أو وجود علامات خطيرة، يجب استشارة الطبيب.

 

قد يعجبك أيضًا: تخلص من الإسهال في رمضان

الكلمات المفتاحية:

كاتب طبي
يضم فريق رعاية مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من اطباء، صيادلة، اخصائي تغذية.
عرض جميع المقالات